تشتهر بعض الدول لكونها دولاً كبرى، وأخرى تشتهر لسببٍ ما اقتصادي أو تاريخي أو أثري، لكنَّ دولاً أخرى قد لا نسمع عنها من الأساس، أو قد نسمع عنها ونحسب أنها مجرد مدينة داخل دولة كبرى، إلا أنها ستفاجئنا حين ندير محرك البحث ونبحث عنها لنجدها دولة ذات سيادة مستقلة، قد تكون صغيرة بحجم مدينة أو حتَّى بحجم حي من أحياء المدن الكبرى! هذه بعض النماذج من تلك الدول، التي قد لا تعلم أنها دولة من الأساس، وإن كنت تعلم فهذه بعض المعلومات عن كلٍ منها:

 

إمارة موناكو: بيت الأناقة في العالم

في جنوب أوروبا على الضفة الشمالية للبحر المتوسط، تحدها فرنسا من ثلاث جهات، وتقع على بعد 16كم من إيطاليا، إمارة موناكو تعتبر من أفضل الأماكن السياحية في العالم، والتي يقصدها عادة أثرى الأثرياء العالم؛ ليتمتعوا بمناظرها الخلابة وفنادقها الأثرية.

مدينة موناكو

تبلغ مساحتها حوالي 1.95 كيلو متر فقط، ويبلغ عدد سكانها 35 ألف مواطن، ويبلغ عدد رجال الشرطة في موناكو 500 شرطي فقط! وتتكفل فرنسا بالدفاع عنها حال تعرضها لهجوم من دولة أخرى، كذلك تمثلها ديبلوماسيًّا.

 

الفاتيكان: دولة داخل أسوار مدينة!

تبلغ مساحتها 0.44 كم مربع، وهي أصغر دول العالم من حيث المساحة، وتقع داخل مدينة روما العاصمة الإيطالية ويفصلها عنها أسوار خاصة، لا تعتبر فقط أصغر دول العالم من حيث المساحة، وإنما من حيث عدد السكان؛ فلا يتجاوز عدد سكانها الألف نسمة، وليس بها أطفال لأن غالب سكانها رهبان وراهبات!

ميدان سان بيتر بالفاتيكان

تمثل الفاتيكان مقر القيادة الروحية للكنيسة الكاثوليكية في العالم، والتي يبلغ أتباعها مليارًا وأكثر من مائة مليون، وليس لها لغة رسمية. يدير الدولة الإكليروس (النظام الكهنوتي الخاص بالكنائس) ويرأسه البابا أسقف روما، غير أن الأمور السياسية والإدارية والقانونية يتم مباشرتها من قبل رئيس وزراء الفاتيكان، والذي يكون عادة كاردينال كنسي.

القصر الحكومي بالفاتيكان

للفاتيكان ممثلون في الكثير من دول العالم، كما أن لها ممثلين في العديد من المنظمات العالمية كالأمم المتحدة وبعض وكالاتها الدولية.

 

جزر البالاو: قد لا تسمع بها أبدًا!

جزر البالاو

على الرغم من اكتشافها على يد الإسبان عام 1885، إلا أنها لم تنل استقلالها إلا عام 1993، عندما تمت المصادقة على الاستقلال الذي اختارته جزر البالاو عام 1978، بدلاً من أن تصبح جزءًا من ولايات ميكرونيسيا المتحدة.

تعتبر جزر البالاو من أجمل الدول السياحية في العالم، وهي عبارة عن 250 جزيرة، يعيش عليها 20.000 نسمة فقط.

إحدى جزر البالاو

دولة جزر مارشال

ليست دول مارشال هي الأولى التي تسمى بأسماء مكتشفيها؛ فقد سميت جزر مارشال على اسم قبطان بريطاني هو الذي اكتشفها بمساعدة قبطان آخر يدعى طوماس جيلبرت، اكتشفت عام 1788، وصارت منذ ذلك العهد عرضة لسيادة الدول الكبرى، فمن سيادة الألمان إلى اليابان ثم الولايات المتحدة عندما غزتها عام 1944.

علم الدولة

دولة مارشال عبارة عن عدد من الجزر في المحيط الهادئ الغربي، وبعد غزوها خضعت للوصاية الأمريكية لمدة أربعة عقود كاملة، وحصلت على الاستقلال عام 1986 فقط، وقد تم اختبار أكثر من 60 تجربة اختبار سلاح نووي فيها.

صورة من التجارب النووية التي كانت تجريها أمريكا في جزر مارشال

 

عرض التعليقات

(0 تعليق)

تحميل المزيد