“طريق واحد لتتعرف على نفسك هو أن تتذكر أبطالًا شاركوك الحياة” قالها ستيف جوبز ربما وهو يتذكر تلك الكتب التي رافقته في الأساس في فترتي المراهقة والشباب ومنها ما ظل فرضًا يقرؤه كل عام مما كان له الفضل في تحويل شركته “آبل” من شركة تكنولوجيا تقدم أجهزة قلبها شبكة إلكترونية إلى أجهزة فنية سهلة وممتعة وتحمل لمسة إنسانية متحررة.

1- مسرحية “الملك لير” ويليام شكسبير


درس قاس تعلمه لير ملك بريطانيا بعدما قرر تقسيم مملكته بين بناته الثلاث ليفضل من أظهرتا له الحب الكاذب على ثالثتهما التي لم تتملق في مدحه حتى طردها بعيدًا عن أرضه لتملك الفتاتان زمام الحكم وأزواجهما ويقع الملك لير فريسة لطمع بناته وأزواجهم وسوء تصرفه حتى يصيبه الجنون.

المأساة الدرامية التي جاءت برسالة تحذير للشباب من ضياع نجاحهم وملكهم مثل الملك لير، ليقول دانيال سميث مؤلف كتاب “كيف تفكر مثل ستيف جوبز”: “إن قصة الملك لير تقدم تصويرًا حيًا لما يمكن أن تتعرض له إذا فقدت السيطرة على إمبراطوريتك الخاصة، لذلك هي قصة هامة لكل رئيس تنفيذي ومدير طموح”.

رابط جودريز.


2- “كن هنا الآن” رام داس


قال عنه ستيف جوبز: “كان كتابًا عميقًا وترك أثرًا بالغًا بي وبأصدقائي”، فبعد طرده من جامعة هارفارد بسبب تجاربه مع عقاقير الهلوسة ذهب داس أستاذ علم النفس في رحلات لاكتشاف الرسالة الحقيقية للوجود والوصول للإيمان اليقيني فبدأ بممارسات روحية في الهند وأقلع عن المخدرات.

قدم داس في كتابه سيرته الذاتية بإيجاز ثم نماذج للألعاب العقلية ثم جانبًا أكاديميًا استخدمه كمدخل لحديثه عن المال والرزق الحق وحمايته بعقل طموح ورشيد مع مقولاته عن الجوانب الخفية من الحياة.

رابط جودريدز.


3- مجموعة قصائد ديلان توماس


يقول دانيال سميث في كتابه “كيف تفكر مثل ستيف جوبز”: “إن قصائد توماس عندما قرأها جوبز وهو في مراهقته منعته من الإصابة بجنون العظمة وأعطته مسحة من الشعبية المحببة”.

تلك القصائد التي كتبها ديلان بين عامى 1934 و 1952 في خمسة مجلدات منها جاء تحت عنوان “قرية نائمة” و”خريطة للحب” و “طرق للموت” جاءت بها اللغة أقرب للأغنيات لشيوع الموسيقى بين الكلمات حتى شبهها البعض بالموشحات ينقل بها خياله وتحريه للمشاعر حين يقول “في وضوح شديد رأيت عند المنحنى، صباحات منسية لطفل كان يسير برفقة أمه، عبر أمثولات، ضوء الشمس، ومعجزات الكنائس الخضراء، وعبر حقول الطفل المحكية مرتين، حتى أحسست بدموعه تحرق وجنتي وبقلبه ينتفض داخلي”.

رابط جودريدز.


4- رواية “موبي ديك” هيرمان ميليفل


قصة ملحمية أخرى تعلق بها جوبز في مراهقته، وهي رواية أمريكية عميقة تكشف عن علاقة الإنسان بالوجود من حوله من خلال صراع بين إنسان وحوت، ونبوءة كتبها ميلفيل عن الحلم الأمريكي والقوة والإمبراطورية التي كانت حتى كتابة الرواية عام 1850 خيالًا، ولم تلق الرواية عند صدورها أي اهتمام حتى باتت من علامات الأدب الكلاسيكي بعد 150 عامًا من النشر و 16 عامًا من وفاة كاتبها.

وفي الرواية ظهر رفض البطل للاعتماد على المؤسسات وفضل اكتساب الخبرة بنفسه وتلقي التعلم بشكل مباشر واعتبر الصيد والحيتان والبحر مدرسته وأفضل من الدراسة بجامعة هارفارد وأن له الفخر أن يمنح مستقبله للحيتان.

رابط جودريدز.


5- “نظام غذائي لكوكب صغير” فرانسيس مور لاب


الكتاب الذي تحدث عن البروتين النباتي فباع أكثر من 3 ملايين نسخة في عامه الأول ليقول عنه جوبز: “من أجل الخير توقفت عن تناول اللحوم فأصبحت أجمل”، وكأن الكتاب قد أعطاه الإذن لاتباع نظام غذائي نباتي قاسٍ للتطهر والقدرة على الصيام.

ناقشت مور في كتابها قضية الجوع في العالم وأعادته لاتباع سياسة غذاء غير فعالة ونقلت معلومات عن إنتاج اللحوم المغذاة على الحبوب واعتبرتها مخربة وتفقدنا كميات كبيرة من الغذاء، ومع شرحها نظرية البروتين التكاملي لنظام غذائي نباتي لا يفقدنا فوائد اللحوم لتقوم مور بتقديم مئات من وصفات الطهي الخالية من اللحوم بطرق بسيطة.

رابط جودريدز.


6- “السيرة الذاتية لليوجا” باراماهاتسا يوغاند


قرأ جوبز هذا الكتاب مرتان، أولهما وهو في المرحلة الثانوية والأخرى وجده مناسبًا ليقرأه في رحلته عند سفح جبال الهيمالايا في الهند وطن باراماهاتسا يوغاند معلم اليوجا الهندي ومؤلف الكتاب الأكثر التصاقا بستيف جوبز حتى أصبح يقرؤه كل عام.

وجاء الكتاب بمقدمة لطرق الوصول إلى الله وإدراك حقيقة الوجود وتخليص الروح من حب الدنيا حتى أصبح واحدًا من أهم 100 كتاب روحي في القرن العشرين، فينقل فيه الكاتب حياته ولقاءاته التي أجراها مع شخصيات حية من الشرق والغرب، فيبدأ منذ طفولته وسط الأسرة وبحثه عن معلم حتى أصبح راهبًا ودعوته للتحدث في مؤتمرات دينية في أمريكا.

رابط جودريدز.


7- “معضلة المبتكر” كلايتون كريستينسن


الكتاب الذي افترض وجود عوامل فشل الشركات داخل نجاحها مهما كان مبهرًا، وأن البقاء في تقديم منتج واحد وخدمة جمهور محدد يقود لنهاية غير مرضية، وهو ما أنقذ ستيف جوبز في عمله وأضاف لمحة “آبل” في التغيير من منتجاتها دون أن تفقد ما وصلت إليه بملامح جديدة لكل منتج سواء I Phone او I Pod.

ويعد كلايتون كريستينسن أكثر مفكري العالم تأثيرًا، فقد كان تأثيره في عالم الأعمال وإيجاد المعنى والقيمة الحقيقية لحياة الأفراد الشخصية وهو ما بدا في “معضلة المبتكر” فإلى جانب بحثه في أسباب صراع الشركات التجارية حول مسألة الابتكار في الاسواق قدم للمديرين والرؤساء فكرة الابتكارات الكاسحة وقام بتطبيق أفكاره على مجالات الرعاية الصحية والتعليم وجعل من التفكير الإداري وسيلة لحل مشكلات المجتمع الكبرى.

رابط جودريدز.


8- “عقل للمبتدئين” شونربو سوزوكي


زاد اهتمام ستيف جوبز بالتأمل والجانب الروحي من شخصيته بعد العودة من رحلة الهند وكان ينتظم في حضور محاضرات الراهب الياباني “شونربو سوزوكي” حتى أصبح أقرب أصدقاءه وأكثرهم تأثيرًا على ذاته حتى أنه فكر في الذهاب لليابان والعيش داخل الدير لكن سوزوكي منعه من ذلك.

الكتاب الذي اعترف بأن طبيعتنا الأصلية هي طبيعتنا الأفضل، مع ممارسات صادقة مع النفس لمنعها من التفكير في كسب أي شيء مميز وتحديد الدور الحقيقي للإنسان في أن ينير طريق غيره، مع مقتطفات من محاضرات ألقاها سوزوكي وإجابة لكل سؤال يطرح عن جدوى الوجود ولحظية بقائنا على الأرض.

رابط جودريدز.

علامات

ستيف جوبز, كتب

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد