ما الذي يمكن قوله عن الحدود السياسية بعيدًا عن الحديث عن الصراعات والحروب والهجرة؟ في الواقع، هناك الكثير الذي لا نعرفه. فيما يلي، نحكي عن 20 حقيقة طريفة عن الحدود السياسية بين الدول. ربما تجد بعض الكلام عن الصراعات والحروب أيضًا، لكننا في هذا التقرير ننظر للأمر من زاويةٍ مُختلفة؛ إذ نتعرَّض لحقائقَ مثيرة للاهتمام، أو للضحك، أو للدهشة، أو ثلاثتهم معًا.

1. ثمة نوع من الغزلان في ألمانيا لا يعبر الحدود حيث كان الجدار الحديدي يعزل ألمانيا عن غيرها من الدول الأوروبية المجاورة، رغم أن هذا الجدار لم يعُد موجودًا منذ 20 عامًا.

2. أثناء الحرب العالمية الثانية، اعتاد حرس الحدود في الدنمارك أن يتحققوا من شخصية المواطنين العائدين عن طريق جعلهم ينطقون اسم صحراء «rødgrød med fløde». ونظرًا لصعوبة نطق الاسم، كان الألمان يفشلون في الاختبار، وبالتالي يتم تمييزهم ومنعهم من دخول البلاد.

3. ثمة فندق يقع على الحدود بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا يُسمى: (The Smuggler’s Inn)، حيث يعتبر عامل الجذب الرئيسي هو مشاهدة المُهرِّبين باستخدام المناظير.

الحدود بين الدول

4. يُعَد الشريط الحدودي بين الولايات المُتحدة الأمريكية وكندا أطول حدٍ سياسي بين دولتين في العالم دون دفاعٍ عسكريّ.

5. معظم الحدود السياسية بين دول الشرق الأوسط قد رسمها ثنائي أرستقراطي إنجليزي وفرنسي: سايكس وبيكو في عام 1916.

6. ذات مرة، اقترح والد المُرشح الرئاسي الأمريكي السابق «آل جور» في الكونجرس أن «شيئًا جائحًا» يجب أن يُفعل لإنهاء الحرب الكورية. تضمَّن مقترحه صُنْع حزامٍ إشعاعيٍّ على طول المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين، وذلك باستخدام قنابل ذرية تُحوِّل الحدود بين الكوريتين إلى منطقة سامة للأبد.

7. دفعت شركة (The Golden State Fence)، التي تمت الاستعانة بها لبناء جزء من الجدار الحدودي بين الولايات المُتحدة والمكسيك، غرامةً قدرها خمسة ملايين دولار بسبب اعتمادها على عمال من المهاجرين غير الشرعيين.

8. يختار جيشا كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية أكثر جنودهما قسوةً من ناحية الملامح ليحدِّقوا باستمرار في الطرف الآخر كمبارزة تحدد مَن الأقوى.

الحدود بين الدول

9. حُطِّمَ جدار برلين بأيدي مواطنين مُكِّنوا عن طريق الخطأ بعد أن زَلَّ مُتحدثٌ باسم ألمانيا الشرقية في حديثه أثناء مؤتمر، وأعلن امتيازاتٍ فورية لكل مواطن عند عبور الحدود.

10. يُعدَّ الحد المُسلَّح غير المسكون من قِبَل المواطنين، الذي يفصل بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية ملجأً للكثير من الأنواع المهددة بالانقراض.

11. دون أن تغيِّر هي أيًا من حدودها، لم تعد بولندا تتشارك حدودها مع أي من الدول التي كانت تحدها عام 1989.

12. أزيلت جميع الأشجار على طول الحدود المُمتدة 8800 كيلومتر بين الولايات المُتحدة وكندا.

13. الحد الأصلي بين ولايتيْ كارولينا الشمالية وكارولينا الجنوبية كان يُميَّز عن طريق الأحجار والعلامات التي رُسِمَت على الأشجار، لكنه لم يعُد موجودًا الآن.

14. المغامِر الأمريكي «نيك واليندا»، الذي كان آخر رجل يعبر شلالات نياجرا على حبل، طُلِبَ منه تقديم جواز سفره لموظفي الحدود عند وصوله.

15. تمتد دار أوبرا «هاسكل» (Haskell Opera house) على المنطقة الحدودية بين الولايات المتحدة وكندا، ويوجد بداخلها خطٌ يفصل بين المقاعد على الجانبين. إذا لم تخرج من الجانب نفسه الذي دخلت منه، تكون قد ارتكبت جريمة دولية وتصبح مُعرَّضًا للاعتقال.

16. متى عبرت الحدود بين الصين وأفغانستان، عليك أن تُعدِّل توقيت ساعة يدك؛ إذ يتغير بقدْر ثلاث ساعاتٍ ونصف.

17. أثناء الحرب العالمية الثانية، طلبت الولايات المتحدة الأمريكية من المكسيكيين أن يعبروا الحدود ليعملوا في الوظائف الزراعية.

18. ثمة نزاع قديم مُحتدم بين كندا والدنمارك بسبب جزيرة «هانز» التي لا يسكنها أحد. في الواقع، إذا تم تقسيم هذه الجزيرة إلى نصفين، كما اقتُرِح مؤخرًا، سيُضاعف هذا عدد الحدود البرية في كلٍ من الدولتين.

الحدود بين الدول

19. تمتلك الولايات المتحدة وحدةً لإنفاذ القانون تتكون بالكامل من الهنود الحمر، الذين يستخدمون طرق السكان الأصليين في التتبُّع وتحديد المدى؛ لكي يقبضوا على مُهرِّبي المخدِرات على الحدود الأمريكية المكسيكية. هذه الوحدة تُسمى «ذئاب الظل» (The Shadow Wolves).

20. تُقيم إحدى مدن الترفيه في المكسيك مَعبرًا حدوديًا زائفًا، بالإضافة إلى توفيرها فرصة تسلُّق ارتفاع سبعة أميال ونصف، مقابل 18 دولارًا للفرد الواحد.

المصادر

عرض التعليقات

(0 تعليق)

تحميل المزيد