علاء الدين السيد

3

علاء الدين السيد

3

2,969

لا يزال عالمنا مليئًا بالأمور الغريبة والمدهشة، خصوصًا فيما يتعلق بالمحظورات والقوانين المقيدة. في جولة سريعة بين دول العالم ستكتشف مع هذا التقرير وجود بعض القوانين الغريبة التي لم تكن تتوقع مثلها على الأرجح. نقدم هنا عددًا من أبرز وأحدث هذه القوانين التي تحظر أشياء غريبة.

حملك للأكياس البلاستيكية في كينيا يقودك إلى السجن

رفضت المحكمة العليا الكينية نهاية أغسطس (آب) 2017، التماسًا تقدمت به الشركات المصنعة التي تقول إن إنتاج الأكياس البلاستيكية يخلق فرص عمل، وهو الرفض الذي يمهد الطريق لأقوى وأشد قانون حظر في العالم يتعلق بالأكياس البلاستيكية، الذي أصبح حظرًا كاملًا في هذا البلد الأفريقي.

ويأتي هذا القانون، الذي يمثل المحاولة الثالثة لكينيا فى حظر الأكياس البلاستيكية فى العقد الماضى، بعقوبات قاسية. في الوقت الحالي، يستهدف القانون الشركات المصنعة والموردين، ولكنه يسمح أيضًا للشرطة بالذهاب وراء الأشخاص العاديين الذين يحملون أي كيس بلاستيكي ببساطة، ويمكن أن تشمل العقوبة القصوى السجن لمدة أربع سنوات، وتصل قيمة الغرامة لحوالي 40 ألف دولار أمريكي.

بهذا تنضم كينيا إلى عدد متزايد من البلدان الأفريقية التي نفذت حظرًا كاملًا أو جزئيًا على الأكياس البلاستيكية، بما في ذلك الكاميرون وغينيا بيساو ومالي وتنزانيا وأوغندا وإثيوبيا وموريتانيا وملاوي. وهناك حوالي 40 دولة حول العالم لديها قانون مماثل ولكن بعقوبات أقل بكثير.

دول أخرى في العالم فضلت فرض الضرائب على استخدام الأكياس البلاستيكية باعتبارها وسيلة من الوسائل للحد من استخدامها. ويقول برنامج الأمم المتحدة للبيئة أن 100 مليون كيس من البلاستيك يتم تسليمها كل عام في كينيا، وغالبًا ما تصطف الشوارع في المناطق الحضرية من البلاد مع القمامة الوافرة المليئة بهذه الأكياس البلاستيكية التي يصعب دائمًا إعادة تدويرها وتتسبب في مشاكل بيئية لا حصر لها.

Embed from Getty Images
(الشرطة يمكن أن تلاحقك إذا كنت تحمل أكياسًا بلاستيكية في كينيا)

يمكن أن تأخذ الأكياس مئات، إن لم يكن آلاف، السنوات لتتحلل، ويمكن أن تقتل مجموعة واسعة من الحياة البحرية إذا ما جرى إلقاؤها بالقرب من الأنهار والسواحل. حيوانات الشارع أيضًا يمكن أن تموت بعد تناولها، ويمكن للأكياس أن تسد المصارف والمجاري وتساهم في الفيضانات وانتشار الأمراض.

كوريا الشمالية.. قيود لا تنتهي

تملك هذه الدولة المغلقة على نفسها الكثير والكثير من القوانين الغريبة التي تصل إلى حد التدخل المباشر في أسلوب المعيشة نفسه. في كوريا الشمالية، إذا ارتكبت جريمة، لا تشمل العقوبة شخصك فقط، لكنها تمتد إلى عائلتك بأكملها. العقوبة تشمل ثلاثة أجيال، أي الأجداد والآباء والأطفال، جميعهم يتحملون وطأة العقاب، وقد صدر هذا القانون لمحاولة منع الأفراد من الفرار من السجن.

الحكومة الكورية الشمالية لديها 28 تسريحة شعر رسمية معتمدة، وجميع الرجال والنساء في البلاد يجب أن يقوموا باتباع إحدى هذه التسريحات، كما يتم حظر تسريحات الشعر الأخرى. الشعر «السبايكي» محظور حصرًا لأن الحكومة تعتقد أنه دلالة على التمرد، وقدم هذا القانون من قبل زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في عام 2013، والذي لم يتضمن تصفيفة الشعر الخاصة به لأنه أراد أن يبقيها فريدة من نوعها.

كيم جونغ أون يريد فقط للناس والعائلات الناجحة جدًا والغنية والقوية أن تعيش في العاصمة بيونغ يانغ. وبالتالي، أنت تحتاج إلى الحصول على إذن لتتمكن من الإقامة في العاصمة وامتلاك منزل هناك. وبالتالي إذا كنت أحد الأشخاص الذي يريد أن يبدأ رحلة حياته من الصفر، فإن العاصمة ليست هي المكان الملائم لك، وممنوع عليك الإقامة فيها.

يمنع المواطنون في كوريا الشمالية من إجراء أي اتصالات هاتفية دولية دون الحصول على إذن مسبق من الحكومة، وإلا قد تكون العقوبة هي القتل، لأن الشرطة تتعامل معك على أنك عميل لدولة خارجية في هذه الحالة.

في ميلانو.. الابتسام إجباري

تنص مدينة ميلانو في إيطاليا على أنه من المتطلبات القانونية خلال تواجدك في المدينة هي أن تبتسم في جميع الأوقات، إلا خلال الجنازات أو زيارات المستشفى. وقد يواجه العابسون غرامة كبيرة من المال، فالعبوس محظور قانونًا في هذه المدينة العريقة.

في إنجلترا.. ممنوع الموت في البرلمان

الحظر المفروض على الأشخاص الذين يموتون في مجلس النواب كان هو أكثر التشريعات الغريبة في بريطانيا في الأعوام الماضية، ورغم أن الكثيرين في بريطانيا يقولون إن هذا القانون لا وجود له على أرض الواقع كونه من مخلفات الفترات السابقة، إلا أن تصويتًا بين الناس جرى عام 2008، أوضح أن الناس يعتبرون هذا القانون الموجود في الكتب هو الأغرب على الإطلاق.

والسبب وراء منع الناس من الموت في البرلمان هو أنه قصر ملكي، وقال نايجل كاوثورن، مؤلف كتاب القوانين الغريبة في إنجلترا القديمة: «كل من يموت هناك يستحق تقنيًا جنازة رسمية، وبالتالي فإن الحرس إذا وجدوك مريضًا ولو قليلًا فإنهم يحملونك إلى الخارج بسرعة»، وأضاف: يمكنك أن ترى الحجة والمنطق وراء قانون عام 1279 الذي يحظر على الناس ارتداء الدروع في البرلمان، فهو ليس من المفترض أن يكون مكانًا عنيفًا، لكن قانون منع الموت هو الأغرب على الإطلاق.

ومن بين القوانين البريطانية التي لا تزال موجودة بالكتب رسميًا لكنها لا تحدث عمليًا، هو الاتهام بالخيانة لأي شخص يقوم بوضع طابع بريد يحمل رأس الملك بالمقلوب.

في اليابان.. البدانة ممنوعة

هل سبق وأن شاهدت رجلًا أو سيدة يابانية يتميزون بالبدانة؟ غالبًا لا. فمن غير القانوني أن تكون بدينًا في اليابان. في عام 2009، وضع المشرعون حدًا أقصى لمقاس الخصر، بمعنى أن كل رجل عمره أكثر من 40 عامًا يجب ألا يكون لديه خصر يزيد على 33.5 بوصة (85 سنتيمتر)، ولا يمكن لأي امرأة أن يزيد مقاس خصرها عن 35.4 بوصة (90 سنتيمتر).

يبدو هذا القانون غريبًا على البلد التي قدمت لنا مصارعي السومو، تلك الرياضة التي تتطلب رجالًا ضخامًا لممارستها، ولكن، ماذا يحدث إذا تجاوز شخص ما الحد المسموح؟ على الرغم من أنها ليست جريمة جنائية، فإن الشخص، الذي يتعدى مقاس خصره الحد، سيتم إعطاؤه توجيهات غذائية إذا لم يفقد الوزن بعد ثلاثة أشهر، وإذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن حتى بعد ستة أشهر، سيتم إعادته إلى مدرسة إنقاص الوزن.

Embed from Getty Images
(بلد السومو تحظر البدانة)

ومع ذلك، تختلف المعايير بالنسبة للشركات والحكومات المحلية، فإذا أخفقت شركة أو حكومة محلية في تخفيض عدد موظفيها الذين يعانون من زيادة الوزن، فسوف تفرض عليهم عقوبات مالية. وقال نيك، أكبر صانع للكمبيوتر فى اليابان، إنه قد يتكبد 19 مليون دولار من العقوبات إذا لم يحقق أهدافه.

في إسكتلندا.. ممنوع أن ترفض دخول شخص لدورة مياه منزلك

هناك مشكلة في إسكتلندا تتمثل في نقص توافر الحمامات العامة في أنحاء البلاد، ولمواجهة هذا النقص خصوصًا في ظل خطط التقشف في عدة مقاطعات، لجأت الحكومة إلى قانون غريب؛ المواطن الإسكتلندي سيكون من حقه طبقًا لهذا القانون، الطرق على باب أي منزل إذا ما رغب في استخدام دورة المياه، وسيكون إلزامًا على صاحب المنزل السماح له باستخدام الحمام دون اعتراض. وإذا رفض صاحب المنزل فيمكنك إبلاغ الشرطة عنه فورًا.

قوانين متنوعة

1- في كندا، بموجب القانون، واحدة من كل خمس أغنيات على الراديو يجب أن تغنى من قبل مطرب كندي.

2- غسل دورة المياه الشخصي بعد الساعة العاشرة مساء غير قانوني في سويسرا في مبنى سكني. الحكومة تعتبره نوع من الضوضاء.

3- في هولندا، ممنوع بشكل قانوني تدخين سجائر التبغ التقليدية في الأماكن العامة، لكن المثير للدهشة أنه يستطيع أي شخص تدخين الحشيش في أي مكان عام طالما لم يتم خلطها مع التبغ قبل لف السيجارة، وقد تم القبض بالفعل على شاب في أحد شوارع هولندا، عندما مرت إحدى دوريات الشرطة ووجدته يقوم بإشعال سيجارة حشيش تم خلطها بالتبغ.