تنطلق غدًا المواجهة المرتقبة بين المنتخبين الأرجنتيني والألماني، في نهائي بطولة كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها البرازيل.

نقدم لكم عددًا من الأمور الغريبة حول هذه المباراة.

ميسي على خطى مارادونا

يبدو أن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي يسير على نفس خطى مواطنه دييجو مارادونا نحو إحراز اللقب العالمي للمنتخب الأرجنتيني.

بداية مارادونا كانت في بطولة كأس العالم للشباب عام 1977م عندما تمكن من إحراز اللقب للأرجنتين، وبداية ميسي أيضًا كانت بإحرازه لقب بطولة كأس العالم للشباب عام 2005م.

شارك مارادونا مع منتخب بلاده في بطولة كأس العالم عام 1978م لكنه كان لاعبًا احتياطيًّا، وبالمثل شارك ميسي في بطولة كأس العالم 2006م كاحتياطي.

في بطولة عام 1982م شارك مارادونا كأساسي لكنه فشل في إحراز اللقب، كذلك فإن ميسي شارك في بطولة 2010م كأساسي، وفشل في قيادة الأرجنتين نحو اللقب.

تمكن مارادونا بعد ذلك من منح اللقب للأرجنتين عام 1986م، والآن تمكن ميسي من قيادة الأرجنتين نحو المباراة النهائية؛ فهل يحصد اللقب؟

الغريب أيضًا أن أرجنتين مارادونا فازت في المباراة النهائية على المنتخب الألماني، وها هي ألمانيا في نهائي البطولة في انتظار الأرجنتين؛ فهل يفعلها ميسي؟

الملاحظ أيضًا أنه في أول بطولتين لكلا اللاعبين لم يتمكنا من إحراز سوى هدف وحيد.

لا يبقى لميسي سوى أن يحرز هدفًا وحيدًا ليتساوى مع مارادونا في عدد الأهداف التي أحرزها خلال بطولة 1986م، والمدهش أن مارادونا الذي أحرز 5 أهداف لم يكن هو الهداف بل كان اللاعب الإنجليزي لينكر برصيد 6 أهداف (حتى الآن هداف البطولة هو اللاعب الكولومبي جيمس رودريجيز برصيد 6 أهداف).

نهائي الكأس

تقابل منتخبا الأرجنتين وألمانيا مرتين سابقًا في نهائي بطولة كأس العالم لكرة القدم، الأولى عام 1986م بالمكسيك، وتمكنت الأرجنتين من الفوز بثلاثة أهداف لهدف. بينما كانت المباراة الثانية في نهائي بطولة 1990م بإيطاليا، وانتهت بفوز الألمان بهدف نظيف.

ويبدو أن القارة الأمريكية تلعب لصالح الأرجنتين والقارة الأوروبية تلعب لصالح الألمان.

ألمانيا والزي الرسمي

سيقوم منتخب ألمانيا بارتداء الزي الأبيض الأساسي خلال المباراة النهائية، فيما سيرتدي المنتخب الأرجنتيني الزي الكحلي البديل، والمعروف تاريخيًّا أن الألمان لا يخسرون أمام الأرجنتينيين عند ارتدائهم هذا الزي.

في مونديال السويد 1958م، تواجهت ألمانيا بزيها الأساسي في مواجهة الأرجنتين بزيها الاحتياطي لتفوز ألمانيا بثلاثة أهداف لهدف. وفي نهائي مونديال إيطاليا 1990م فاز منتخب ألمانيا بهدف نظيف بنفس الزي. وأخيرًا فازت ألمانيا بركلات الترجيح على الأرجنتين في مباراة ارتدى فيها الفريقان نفس هذين الزيين.

الفرق بين البطولة الثالثة والرابعة 24 عامًا

تقول الأسطورة أن الفريق الذي يتحصل على بطولته الرابعة من كأس العالم لا بد أن يمر عليه 24 عامًا على آخر لقب له.

حدث هذا سابقًا مع البرازيل التي حصدت بطولتها الثالثة عام 1970م، ثم نالت اللقب الرابع عام 1994م. وحدث مع إيطاليا التي حصلت على البطولة الثالثة عام 1992م، ثم البطولة الرابعة عام 2006م.

اللقب الثالث للألمان كان عام 1990م، وبالتالي هذا العام هو موعد تحقق الأسطورة.

متفرقات

– النجم الألماني مولر لم يسبق له الخسارة مطلقاً أمام النجم الأرجنتيني ميسي سواء مع المنتخب أو على مستوى الأندية.

– في بطولة عام 1986م التي خسرتها ألمانيا أمام الأرجنتين في المباراة النهائية، تقابلت ألمانيا في دور الـ 16 مع فريق عربي هو المنتخب المغربي، ثم قابلت المنتخب الفرنسي في الدور نصف النهائي.

– لم يستطع أي منتخب أوروبي الفوز ببطولة كأس العالم على أراضي الأمريكتين.

المصادر

عرض التعليقات
s