مع بدء العام الدراسي، يبحث الكثير من الطلبة الآن – خصوصًا هؤلاء في المرحلة الجامعية – على أجهزة حاسوب محمولة «لابتوب» تساعدهم على الدراسة وإتمام مشاريعهم وأبحاثهم. هناك مجموعة متنوعة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة المتاحة في السوق، واختيار جهاز واحد لتغطية مجموعة من الأنشطة التي قد يحتاج الطالب فيها إلى حاسوب، هو مهمة صعبة بالنسبة للبعض.

في هذا التقرير سنحاول أن نعطيك دليلًا ملائمة ليمكنك من اختيار الحاسوب المحمول المناسب لك، ثم نقدم لك بعضًا من الأجهزة المميزة التي يمكنك اختيار أحدها.

دليلك لشراء حاسوب محمول

توفر أجهزة الكمبيوتر المحمولة ميزة رائعة تتمثل في إمكانية التنقل بحاسوبك في أي مكان، مما يجعله أكثر احتياجًا من قبل الطلبة. من الممكن أن تحدد اختياراتك طبقًا للميزانية المتاحة ثم تذهب إلى واحدة من كبار الشركات المصنعة مثل hp أو Dell لترى ما هو الجهاز الملائم لهذه الميزانية، لكن المشكلة التي ستظهر لك هنا هي ماذا لو كان الجهاز الذي اخترته لا يفعل كل ما تريد؟ ماذا لو كانت لوحة المفاتيح أو الشاشة الخاصة به لا تلائم استخداماتك، أو أنه ليس لديه كل المنافذ التي تحتاج إليها؟ المشكلة هنا أنك لن تستطيع استبدال لوحة المفاتيح أو ترقية بطاقة الشاشة كما تفعل في المعتاد مع أجهزة الحاسوب المكتبية المعتادة.

لهذا السبب تحتاج إلى التفكير بعناية حول الأمور التي تحتاج الحاسوب المحمول الخاص بك فيها قبل أن تسلم أموالك للبائع. من خلال هذا الدليل سنحاول أن نزيل بعضًا من حالات الارتباك التي تظهر على البعض عندما يفكرون في اختيار لابتوب بسعر معين يناسبهم، وذلك من خلال أخذك عبر الأنواع المختلفة من أجهزة الكمبيوتر المحمول المتاحة، وتوفير لمحة عامة عن المواصفات المختلفة التي تتميز بها.

1- اختيار الحجم

لا يوجد ما يسمى جهاز اللابتوب الأفضل على الإطلاق بشكل عام، لأن الأمر يعتمد على الاحتياجات الخاصة بك والميزانية، وبالتالي فإن حجم الجهاز سوف يلعب دورًا كبيرًا في ذلك.

أجهزة الكمبيوتر المحمولة تميل إلى أن تنقسم إلى فئات على أساس حجم قطر الشاشة بمقياس البوصة، وذلك لأن حجم شاشة الكمبيوتر المحمول يحدد أيضًا الحجم الكلي لهيكلها. سيكون جهاز كمبيوتر محمول مع شاشة ضخمة 17 بوصة رائعًا للعمل والألعاب، ومن المرجح أن تتميز لوحة مفاتيح بحجم مناسب لجعل الكتابة أسهل، لكنه في المقابل سيكون أكبر بكثير وأثقل من أجهزة الـ13 بوصة، وبالتالي سيسبب بعض المشاكل فيما يتعلق بسهولة نقله والتحرك به.

سوف تحتاج إلى التفكير بعناية حول ما إذا ستكون كثير الحركة مع الكمبيوتر المحمول الخاص بك أو أنك ستستخدمه فقط في المنزل، وتذكر أنه لا يوجد ميزة في شراء لابتوب بمقاس 13 بوصة (أسعاره تصل إلى 900 دولار) ستتركه بشكل دائم للعمل عليه في المنزل، لأن ميزة هذا الحجم هو خفة الوزن وبالتالي سهولة الحركة والتنقل.

لابتوب 17 بوصة (بأسعار في حدود 850 دولارًا) سيكون بديلًا جيدًا لجهاز كمبيوتر سطح المكتب العادي في المنزل، لكنه لن يصلح لوضعه في حقيبة الظهر بسهولة.

نموذج الـ15 بوصة (بين 400 – 650 دولارًا) يمكن أن يقدم حلولًا لائقة بين سهولة الاستخدام وقابلية الحمل طالما أنك اخترت جهازًا يزن كيلوجرامين أو أقل.

2- دقة الشاشة

حجم الشاشة ليس كل شيء. ينبغي أن تؤخذ دقة الشاشة في الاعتبار. الحد الأدنى للدقة الذي ستجده بالأسواق الآن هو 1.366 × 768 بكسل. هذا أمر جيد بالنسبة لمعظم المهام والوظائف، حتى إنه من الممكن العمل على تطبيقين جنبًا إلى جنب دون مشكلة، خاصة وأن العديد من صفحات الويب الحديثة تعيد ضبط نفسها لتتناسب مع مساحة الشاشة المتاحة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

مع شاشات أصغر، الدقة الأكبر لا تعني دائمًا مساحة أكبر. عندما يكون جهاز الكمبيوتر المحمول يحتوي على عدد أكبر من وحدات البكسل في منطقة صغيرة، يجب على نظام التشغيل توسيع نطاق كل شيء، وإلا سيكون النص والرموز صغيرة جدًا بحيث يمكن رؤيته بشكل صحيح.

لا يوجد مساحة كبيرة للتطبيقات على جهاز كمبيوتر محمول بحجم 15 بوصة مع شاشة 1.920 × 1.080 مقارنة مع شاشة مقاس 15 بوصة مع شاشة 1.366 × 768. ومع ذلك، فإن الدقة العالية تعني أن النص والرموز ستكون أكثر سلاسة بكثير، وبالتالي أسهل في الرؤية. الأفضل هنا الذهاب إلى المتجر وتجربة الأجهزة بنفسك لترى مدى دقة الشاشات واختيار ما سيكون مناسبًا لك.

3- الشكل المناسب

لا تزال معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة يجري تقديمها عبر التصميم التقليدي مع شاشة تغلق فوق لوحة المفاتيح ولوحة لمس. هناك عدد قليل من الأجهزة التي فضلت الابتعاد عن هذا التصميم، فبعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة تبقي الشكل التقليدي ولكن عبر إضافة شاشة تعمل باللمس، والتي يمكن أن تكون ممتعة للمهام الإبداعية مثل الرسم أو صنع الموسيقى.

البعض الآخر من الأجهزة لديه شاشة تعمل باللمس والتي يمكن أن تدور إلى الخلف بزاوية 360 درجة مما يحول الكمبيوتر المحمول إلى آيباد أو تابلت. نماذج مثل مجموعة Microsoft’s Surface وAsus Transformers لديها شاشة يمكن أن تنفصل تمامًا، لتتحول إلى تابلت دون لوحة مفاتيح ودون وزن كبير.

هذه الأجهزة المتخصصة تبدو جيدة إذا كنت ترغب في استخدام التطبيقات المحددة التي تستفيد من وجود شاشة تعمل باللمس، مثل برامج التصميم أو الموسيقى، لكنها أكثر تكلفة بكثير من أجهزة الكمبيوتر المحمولة القياسية. إذا لم تكن متأكدًا بنسبة 100% من أنك تحتاج إلى هذه المرونة، فربما من الأفضل البقاء مع جهاز كمبيوتر محمول عادي.

4- الأداء

إذا انتقلنا للأداء الداخلي، فهو أحد أهم الأمور التي تثير قلقنا عند الشراء. نبدأ بذاكرة الوصول العشوائي «رام». إذا لم تكن تنوي شراء كمبيوتر محمول رخيص جدًا، فعليك أن تختار رامات بمقياس أربعة جيجابايت على الأقل، وبالتالي لن يكون لديك ما يدعو للقلق حول عدد علامات التبويب لمتصفح الإنترنت التي ستفتحها في نفس الوقت.

إذا كنت تريد استخدام اللابتوب في تعديل الفيديوهات، فستحتاج بشكل مثالي إلى ذاكرة مقدارها ثمانية جيجابايت على الأقل، على الرغم من أن هذا المقدار من ذاكرة الوصول العشوائي شائع الآن حتى في أجهزة الكمبيوتر المحمولة الرخيصة.

اختيار المعالج هو أمر أكثر صعوبة. يجب عليك أن تستهدف على الأقل معالج إنتل كور (Intel Core i3)، والتي سوف تجعلك تتعامل بشكل مريح مع تصفح الإنترنت والأعمال المكتبية، وإذا اخترت جهازًا يعمل بمعالج i5، فسيمنحك هذا قدرة على التعامل مع المزيد من المهام المكثفة مثل التعامل مع الصور الكبيرة وتحرير وترميز الفيديو، بينما أجهزة الكمبيوتر المحمولة بمعالج i7 هي مكلفة ولكن فائقة السرعة، لذلك تستحق النظر إذا كنت تريد أفضل أداء ممكن.

كن على علم بأن ليس كل المعالجات الأساسية يتم إنشاؤها على قدم المساواة، إذ توجد من كل نوع من المعالجات إصدارات خاصة ذات جهد منخفض يمكن أن تسبب لك أداء أقل مما تتوقع، وهناك، بطبيعة الحال، أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بمعالجات AMD (وهي معالجات من إنتاج شركة AMD التي ظهرت بدءًا من عام 2009) في السوق، ولكن هذه لا تزال أقل شيوعًا بكثير ولم تكتسب الزخم والجودة اللازمة بشكل واضح حتى الآن. لو أردت، فابحث عن معالج A8 أو A10، للتأكد من أنك لا تحصل على جهاز كمبيوتر محمول أقل قوة.

5- «الجرافيكس»

تعتمد معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة على شريحة جرافيكس متضمنة مع المعالج، وعادة ما تسمى شيئًا مثل «Intel HD Graphics». هذه الشرائح يمكن أن تجعلك تلعب ألعابًا ثلاثية الأبعاد بسيطة بدقة منخفضة في إعدادات خاصة بالتفاصيل تتراوح من منخفضة إلى متوسطة، ولكن إذا كنت جادًا في الألعاب فسوف تحتاج إلى جهاز كمبيوتر محمول مع شريحة نفيديا مخصصة أو AMD مخصصة.

من الصعب تحديد مدى سرعة إصدار شرائح الرسومات من رقم الطراز، لذا نوصي بالبحث عن معايير الرسومات على الإنترنت لمعرفة الشريحة الأفضل لك. فقط أجهزة الكمبيوتر المحمولة باهظة الثمن يمكن أن تجعلك تلعب أحدث الألعاب على مستويات عالية جدًا من التفصيل، لذلك إذا كان لديك مساحة قد يكون من المفيد شراء كمبيوتر محمول عادي وجهاز كمبيوتر سطح مكتب مخصص للألعاب.

6- البطارية

جنبًا إلى جنب مع الحجم والوزن، ينبغي أن يكون عمر البطارية ذا أولوية إذا كنت تخطط للسفر والتنقل مع الكمبيوتر المحمول الخاص بك، لأنه ليس من الممكن دائمًا الحصول على مقعد في القطار أو في مقهى بالقرب من مقبس الكهرباء. تقدم أجهزة الكمبيوتر المحمولة الصغيرة والخفيفة عمومًا عمر بطارية أعلى من البطاريات الخاصة بأجهزة المحمول الأكبر، ويرجع ذلك أساسًا إلى كونها مجهزة بمعالجات أقل قوة منخفضة الجهد وشاشة أصغر.

مرة أخرى، عليك قراءة تفاصيل الجهاز الذي تشتريه لمعرفة كم سيكون عمر البطارية. توقع أن يكون عمرها بين خمس إلى سبع ساعات لأجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات الـ15 بوصة للأغراض العامة، وبين ثماني إلى 10 ساعات أو أكثر لأجهزة اللابتوب الصغيرة للغاية.

أفضل مجموعة أجهزة لابتوب تناسب الطلاب

سواء كنت في دورة دراسية تتطلب منك العمل على الرسومات ثلاثية الأبعاد أو الفيديو أو التصوير الفوتوغرافي، أو كنت ترغب فقط في جهاز يمكنك وضعه داخل حقيبتك بسهولة عند ذهابك للمحاضرات كل يوم، هناك الكثير من الحواسيب المميزة التي تصلح لاستخداماتك.

Acer Swift 1

معالج Intel Pentium N4200، ورامات أربعة جيجابايت، وشاشة 13.3 بوصة، وسعر يصل إلى 300 دولار فقط.

يبلغ وزنه 1.3 كيلوجرام، وهو واحد من أجمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة المناسبة للميزانيات القليلة، والذي يقدم أداء مثيرًا للإعجاب. الشاشة، على سبيل المثال، هي جيدة بشكل مدهش مقارنة بما تدفعه من مال. عمر البطارية هو أقل مما تقوله الشركة، ولكن مع استخدام محافظ (دون تشغيل الكثير من الفيديوهات وجعل إضاءة الشاشة في أقصى حد لها مثلًا) هذا الكمبيوتر المحمول يجب أن يكون قادرًا على الاستمرار معظم اليوم الدراسي.

وبما أن هذا الكمبيوتر المحمول مدعوم بمعالج إنتيل بنتيوم منخفض الطاقة، فإن الأداء سيكون بطيئًا نسبيًا، ويعني ذلك أنك ستحتاج إلى تحقيق التوازن بين البرامج وعلامات تبويب المتصفح التي فتحتها في وقت واحد لضمان عدم تحميلك تحميلًا مفرطًا.

Asus VivoBook E200HA

معالج Quad-core Intel Atom، وشاشة 11.1 بوصة، ووزن أقل من كيلوجرام، ويبلغ سعره 148 دولارًا فقط، وهو أحد الأجهزة المفضلة لبضعة أسباب، فهو واحد من أخف أجهزة الكمبيوتر المحمولة، لكنه قوي بما فيه الكفاية من دون ضرر. هناك بعض التنازلات بطبيعة الحال نتيجة السعر المنخفض، أبرزها الأداء، إذ عليك فتح عدد قليل من علامات التبويب في وقت واحد.

Samsung Galaxy Book 10.6

ذو شاشة قابلة للانفصال، وبه قلم ضوئي، ومعالج Dual-core 1-2.6GHz Intel Core، ورامات أربعة جيجابايت، وشاشة 10.6 بوصة، ووزنه كيلوجرام فقط، ويبلغ سعره 580 دولارًا.

هو مثالي لمحبي أخذ الملاحظات السريعة خلال المحاضرات، والذين يحبون الكتابة باللمس عبر قلم بدلًا من لوحة المفاتيح. هذا الجهاز خفيف الوزن للغاية، ومعالجه ثنائي النواة مناسب لتصفح الإنترنت الخفيف ومتابعة البريد الإلكتروني ومعالجة النصوص. فقط لا تفتح العديد من البرامج وعلامات التبويب في المتصفح في آن واحد.

Microsoft Surface Pro

يتوفر منه معالجات Core i3, Core i5, Core i7، وتتراوح الرامات بين 4-16 جيجابايت، وشاشته 12.3 بوصة، وبه قلم ضوئي، ويبدأ أقل سعر له من 750 دولارًا وحتى 2400 دولار تقريبًا.

يحتفظ بمكانته كأفضل لابتوب بشاشة قابلة للانفصال في السوق الآن، ويعد صفقة جيدة للطلاب. خصوصًا وأن النماذج الأقل تكلفة والأقل تجهيزًا ستكون على ما يرام بالنسبة لأولئك الذين لديهم متطلبات استخدام خفيفة، والذين يريدون فقط تدوين الملاحظات على شاشة اللمس الممتازة.

Lenovo Ideapad 510S

معالجات Intel Core i5 or i7، ورامات ثمانية جيجابايت، وشاشة 14 بوصة، وسعر يتراوح بين 575 دولارًا و690 دولارًا.

سيتم استبدال 510S قريبًا بطراز 520S، ولكنه لا يزال هناك الكثير من الكميات المتبقية منه في الأسواق. ورغم أنه ذو وزن ثقيل بعض الشيء (1.7 كيلوجرام)، لكن أداءه وشكله الخارجي ممتازان. عمر البطارية ممتازة جدًا رغم شاشته الكبيرة.

هو يعد جهازًا متوسط المدى مناسبًا للطلاب الذين يحتاجون إلى رفيق مضمون للمحاضرات وعلى العمل من المكتبة، بالإضافة لبعض أعمال الفيديو وتحرير الصور.

لا داعي الآن لمزيد من الأمثلة، فأنت معك دليلك شبه الكامل للاختيار من جهة، ومن جهة أخرى لديك بعض الأمثلة المختلفة والمتنوعة التي تمثل بوصلة جيدة لتطبيق دليل الإرشادات أعلاه.

 

المصادر

عرض التعليقات
s