“إذا كنت ترغب في الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية” عنوان لأربعة كتب أصدرتها وزارة الخارجية الأمريكية، وتقدم من خلال هذه السلسلة تمهيد للطلاب وأصحاب المنح الدراسية الأجانب مع شرح لكيفية اختيار وتقديم طلبات الالتحاق بالبكالوريوس، وشهادة دبلوم مشارك من الجامعات الأمريكية، مع معلومات حول فرص الدراسة المهنية والفنية المتاحة بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتشتهر الكليات الأمريكية بجودة التعليم بها والحفاظ على المعايير العالمية وفتحها باب القبول لكل الخلفيات الثقافية والاهتمامات؛ حيث يسافر أكثر من 600 ألف طالب دولي للدراسة بأمريكا كل عام. بالإضافة لتوفير فرصة تقسيط المصروفات الجامعية وتكاليف المعيشة مع مرونة الانتقال من مؤسسة تعليمية لأخرى، وكل هذا بجانب ميزة كون الدراسة استثمارًا لمستقبلك.

وهنا نقدم لك أهم ما جاء بالكتاب الأول مع خطواتك لتطأ أرض أمريكا والجامعة التي تحلم بها مع كل الروابط الهامة لإتمام الأمر بشكل ناجح.

طريقك لاختيار الجامعة الأنسب لك يبدأ عبر مراكز إرشاد education USA في كل دول العالم، حيث تحتوي المراكز على مكتبات بها أدلة وكتالوجات للجامعات وإرشادات تمهيدية لمساعدتك في تقديم طلب الالتحاق بالدراسة، مع عناوين البريد الإلكتروني لكل جامعة ومعهد وكلية أو جامعة أهلية مع فرصة مراسلة الأساتذة والعاملين بالجامعة لطلب أسئلة معينة قبل التقديم، وهذا يتم عبر البريد الإلكتروني أو من خلال زيارة أحد المسئولين بالمؤسسات التعليمية في ندوات دورية.

وتبث قناة education USATV  على يوتيوب مقاطع فيديو من إنتاج المركز للمساعدة في البحث عن الكلية ومميزاتها، واستكمال طلب الالتحاق، والاستماع لمحاضرات الدراسة.

عند الاختيار بين الجامعات اعتمد على الشهادة التي تنوي الحصول عليها ومجال الدراسة المحبب لك مع رغبتك في السكن في الأحياء الجامعية الخاصة أو السكن بالجامعة، وهو ما توفره 250 جامعة أمريكية لطلابها وقدرتك على الدراسة بين أكثر من 60 ألف طالب أو 200 فقط بداخل المدرج، خاصة مع عدم وجود تصنيف للجامعات بالأفضلية بالولايات المتحدة الأمريكية، فاعتمد على ما يناسبك.

الحد الأدنى من شروط القبول بالجامعات الأمريكية هي حيازة دبلوم من مدرسة ثانوية ونتائج الامتحانات بها باللغة الإنجليزية، وتطلب معظم الكليات والجامعات نتائج اختبار واحد من اختبارات القبول الأمريكية الموحدة المعايير كجزء من عملية تقديم طلب الانتساب وهي اختبارات تقييم لا تكفي وحدها للقبول، وتستثني الجامعات الأهلية هذا الطلب، ولبعض الجامعات اختبارات خاصة أو إضافية مع ثلاث اختبارات رئيسة للقبول وهي اختبار التقييم الدراسي واختبارات المواضيع (مشروط بنتيجة الاختبار الأول) واختبار التقييم للكليات الأمريكية، مع اختبار إجادة اللغة الإنجليزية مثل TOEFL أو IELTS حسب شروط الجامعة، ولا تقبل الجامعات الأمريكية عادة الطلاب أقل من 17 عامًا.

Male African American student studying on a bench, Santa Monica, California

تطلب منك عادة الجامعات الأمريكية بيانًا ماليًّا وضمانات كجزء من إجراءات طلب الانتساب وإثبات قدرتك على تلبية كل تكاليف الدراسة والكتب والمعيشة، وهو ما تحدده كل جامعة وفقًا للولاية وأسعار السكن والطعام بها، وتقدم الجامعات الأهلية أقل الشروط ومصاريف دراسية منخفضة.

ويفيدك هنا بحثك المستمر عن منحة مناسبة من بين 2000 منحة تقدمها 100 جامعة أمريكية والمساعدات المالية التي قد توفرها لك مؤسسة حكومية أو خيرية إن كنت من الطلبة المتفوقين مع تقييم ممتاز بكل المواد وعلامة مرتفعة في الاختبارات بالشرط السابق، ويمكنك الحصول على قرض لتمويل قسم من تكاليف الدراسة، أو العمل داخل الحرم الجامعي بدوام 20 ساعة أسبوعيًّا، وهذا ما تسمح به قوانين الهجرة الحالية للطلاب.

بعد أن حصرت رغباتك في 10 كليات على الأكثر، وأصبحت لديك فكرة عن شروط كل واحدة عبر موقعها الإلكتروني ومركز الإرشاد عليك الآن إتقان طلب الانتساب وكتابته على الكمبيوتر وتفادي الاختصارات في أسماء الجامعات، والتأكد من الهجاء لاسمك في كل الطلبات، والحق بمعلوماتك الشخصية تعليمك وتجاربك المهنية وجوائزك مع السجلات الرسمية لاجتيازك الشهادة الثانوية.

وتطلب منك بعض الجامعات بيانًا شخصيًّا بعيدًا عن تحصيلك الدراسي لتعبر بحرية عن شخصيتك وخصائصك، ويجب أن تجيب أنت على أسئلته بصدق وحرية وبساطة، وتحكي عن أمور غير معتادة أثرت بحياتك أو أسباب طلبك الالتحاق بهذه الجامعة عن غيرها، وارفق بأوراقك وصيتين مدير مدرستك أو أحد المستشارين بها أو مدرسك الخاص، ويقوم والديك بالتوقيع على “تصريح وتصديق مالي” والتعهد بتسديد نفقاتك الجامعية.

تتوفر استمارة طلب الانتساب الموحدة المعايير على الإنترنت لأكثر من 400 كلية وجامعة من هنا، والتزم بتقديم الأوراق في الموعد الذي تحدده كل جامعة.

University Graduation

وفي جدول زمني لعملية تقديم طلب الانتساب ستبدأ خطواتك بشهر أغسطس، أي قبل الالتحاق بالجامعة بحوالي 12 شهرًا ثم الاتصال بالجامعات وطلب الشروط وأوراق الانتساب والبدء باجتياز الاختبارات وإكمال أوراقك المدرسية حتى التقديم بين شهري يناير وأبريل، حسب الموعد النهائي للجامعة. وانتظر الرد بالقبول أو الرفض منذ بداية أبريل وحتى يونيو لتبدأ في تنظيم أمورك المادية، واتخذ ترتيبات سفرك لحضور الجلسة الإرشادية للطلاب الدوليين.

ابدأ عملية تقديم طلب للتأشيرة قبل شهرين من موعد سفرك، وقم بزيارة الموقع الإلكتروني للسفارة الأمريكية ببلدك ومعرفة الإجراءات الخاصة، ويجب عليك حينئذ أن تكون قد دفعت الرسوم الطلابية والمقدرة بـ 200 دولار مع إمكانية الدفع عن طريق الإنترنت، وكل المعلومات من هنا.

بمجرد دفع الرسوم يمكنك الاتصال بالسفارة أو القنصلية ببلدك للحصول على التأشيرة الطلابية F_1 أو J-1 أو M-1 مع أوراق قبولك من الجامعة، وكن على تواصل مستمر مع العاملين بها ومتابعة الإجراءات وتقديم كل الإثباتات للقنصل على أن رغبتك في العودة للوطن أقوى من البقاء بأمريكا، وأنك لا تنوي الهجرة الدائمة.

 

روابط هامة للمعلومات والمراسلة:

معلومات شبكة الولايات المتحدة الأمريكية للتعليم 

التعليم عن بعد ومجلس التدريب

الجمعية الأمريكية لكليات المجتمع

كليات المجتمع بأمريكا 

الجمعية الأمريكية للكليات الأهلية موقع ويب للطلبة الدوليين

دليل مراكز الإعلام والإرشاد التعليمي الأمريكية 

جامعة تكساس في قاعدة بيانات أوستين للجامعات الأمريكية

البحث عن الكلية ومجلس الكلية

مستكشف الكليات التابعة لوزارة التعليم الأمريكية

مجلس اعتماد التعليم العالي

وزارة التعليم الأمريكية مكتب التعليم ما بعد الدراسة الثانوية

منظمة الحراك الدولي للطلبة الذين يعانون عجزًا ما

موقع ويب EDUCATION USA للمساعدة المالية

معهد التعليم الدولي لتمويل الدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية

مجلس الكليات

الجمعية الوطنية لخدمات تقييم المستندات الثبوتية

التطبيق المشترك لقبول خريجي الكليات

موقع وزارة الخارجية الأمريكية للطلاب وزائري التبادل الطلابي

وزارة الأمن الوطني الأمريكي – برنامج الطلاب وزائري التبادل الطلابي

معلومات حول المعيشة والدراسة بأمريكا

ويمكنك تحميل الكتاب الأول بالسلسلة من هنا.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد