يشهد العالم في وقت متأخر من الليل الأحد 28 سبتمبر/ أيلول 2015 حدثًا كونيًّا نادرًا ما يقع، كان الحدث فرصة مميزة بالنسبة لعلماء الفلك وهواة الفضاء لمعاينة هذه الظاهرة الفريدة من نوعها، هذا الحدث هو الخسوف القمري العملاق ويسمى أيضًا القمر الدامي.

ويجمع الخسوف القمري العملاق بين ظاهرتين كونيتين متزامنتين، وهما: الخسوف حيث تتوسط الأرض بين الشمس والقمر فتحجب عنه أشعة الشمس، و”القمر العملاق” هو ظاهرة كونية تحدث حينما يصل القمر وهو في حالة اكتمال إلى نقطة في مداره يكون فيها الأقرب للأرض، أطلقت التسمية من قبل المنجم “ريتشارد نولل” في سنة 1979، أما الاسم العلمي للظاهرة فهو “بدر الحضيض” أو “محاق الحضيض”.

Untitled

رسم توضيحي لظاهرة خسوف القمر العملاق

يظهر القمر خلال الخسوف القمري العملاق بحجم أكبر بـ14%  من حجمه العادي وألمع بـ30%  من لمعانه المألوف، بسبب قربه أكثر من أي وقت آخر من الأرض بمسافة تقدر بـ 356877 كلم، كما يصاحب القمر توهج باللون الأحمر بسبب الأشعة الحمراء التي لا يمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي للأرض إثر عملية الخسوف.

092715_1039_2.png

092715_1039_3.png

المناطق التي ستغطي ظاهرة الخسوف القمري العملاق مع وقت حدوثها بالتوقيت العالمي

وقد أمكن معاينة قرص القمر الكبير المحمر في كل من أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا الغربية وشرق إفريقيا وأجزاء من غرب آسيا وشرقي الهادي، حيث استمرت ظاهرة “القمر الدامي” قرابة ساعة كاملة. ومن البلدان العربية التي تسنى لمواطنيها رؤية هذه الظاهرة الكونية الفريدة نجد تونس في الساعة 5.22 بالتوقيت العالمي، وليبيا 4.27، وكذا مصر3.23 .

شاهد هذا الفيديو الذي تشرح فيه ناسا ظاهرة “خسوف القمر العملاق” بشكل مبسط.

وقالت ناسا بمناسبة الحدث إنه مضى أكثر من 30 عامًا على تزامن ظاهرتي القمر العملاق مع الخسوف في وقت واحد، حيث آخر مرة شهد العالم هذا الحدث سنة 1982، وأضافت ناسا أن الأرض ستعرف خسوفًا كليًّا سنة 2018، وسيحدث تزامن للخسوف مع القمر العملاق في المرة المقبلة التي لن تأتي حتى عام 2033.

ويعد الخسوف القمري العملاق ظاهرة كونية طبيعية، ليس لها أي تأثير في إحداث ظواهر طبيعية غامضة أو كارثية، كما أن هذه الظاهرة ليس لها أي تأثير نفسي على بعض البشر، كما قد تروج بعض الشائعات.

يمكنك معاينة “خسوف القمر العملاق” من مناطق مختلفة في العالم فقط من خلال هذه الصور.

092715_1039_4.png

لندن

092715_1039_5.png

بورستموث بإنجلترا

ريو دي جانيرو، البرازيل

ريو دي جانيرو، البرازيل

 

بطرسبرغ، روسيا

بطرسبرغ، روسيا

سيدني، أستراليا

سيدني، أستراليا

صورة التقطتها المحطة الفضائية الدولية

صورة التقطتها المحطة الفضائية الدولية

مونتيري، المكسيك

مونتيري، المكسيك

بانكوك، تايلاند

بانكوك، تايلاند

برازيليا، البرازيل

برازيليا، البرازيل

مانيلا، الفلبين

مانيلا، الفلبين

Untitled

مالطا

برلين، ألمانيا

برلين، ألمانيا

الكويت

الكويت

بورتلاند، أمريكا

بورتلاند، أمريكا

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد