شهد هذا الأسبوع إطلاق عدة خدمات وتطبيقات جديدة من كبرى شركات الإنترنت والتكنولوجيا في العالم.

جوجل تنقل تجربة البريد الإلكتروني إلى مستوى آخر مع تطبيق Inbox الذي يصاحب إطلاق الإصدار الجديد من أندرويد Lollipop 5.0؛ فيس بوك يعيد زمن «الدردشة»؛ وخدمة Apple Pay تريد أن تفرغ حافظتك من كل النقود وبطاقات الدفع الإلكتروني.

جوجل تطلق تطبيق Inbox

أعلنت شركة جوجل إطلاق تطبيق جديد لإدارة البريد الإلكتروني. اطمئن؛ إنه ليس بديلًا لـ Gmail، ولن يكون مفروضًا عليك أن تتعامل مع تطبيق جديد على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي. ورغم أن Inbox ما يزال في نسخته التجريبية؛ ويستطيع من لديهم دعوات فقط تجربته قبل الإصدار الرسمي، يمكننا تلخيص مزاياه وعيوبه في 3 نقاط اعتمادًا على تقييم موقع Mashable له:

  1. التنبيهات تدمج، ربما للمرة الأولى بهذه الكفاءة، رسائل البريد الإلكتروني وقائمة المهام (to-do list) بطريقة ممتازة تسمح لك بإنشاء تنبيه لبريد إلكتروني ليظهر لك في وقت معين بدلاً من إضافته بنفسك إلى قائمة المهام الخاصة بك على أي من الخدمات الأخرى.
  2. يجمع كل شيء في ترتيب أنيق. سيرتب التطبيق رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على تأكيد السفر، أو إشعارات من مواقع التواصل، أو رسائل الخدمات البنكية والمالية، وغيرها، في مجموعات تُسهل عليك عرضها والتعامل معها.
  3. يمكن إصلاح معظم العيوب التي ظهرت في الاستخدام التجريبي بتحديث بسيط، لكن أبرز ما واجهه المستخدمون هو ضعف الربط بين تطبيق Inbox، وتطبيق Gmail الأساسي، ونسخة الأجهزة المنزلية والمحمولة. ما ستفعله على Inbox من إنشاء التنبيهات ووضع الرسائل المهمة على رأس القائمة يبدو أنه لا ينتقل إلى نسخة جهاز الكمبيوتر المحمول، على الأقل ليس بعد.

فيس بوك يستعيد عالم «الدردشة»

أطلق فيس بوك تطبيقًا جديدًا يستعيد الموضة التي دخل من خلالها الكثير من مواليد الثمانينات والتسعينات إلى عالم الإنترنت: غرف الدردشة التي لا يعرفك فيها أحد.

تطبيق Rooms ما يزال في مرحلة الاختبار؛ ومتاح فقط لمن يملكون جهاز آي فون. الإضافة التي يقدمها Rooms لمستخدمي الإنترنت تبدو غامضة، لكن ربما أدرك فيس بوك، الذي منع مستخدميه من استخدام أسماء مستعارة، أن الإنسان يحتاج أحيانًا إلى مشاركة أفكاره واهتماماته مع أناس لا يعرفهم ولا يعرفونه.

التطبيق متاح على متجر iTunes من هنا، لكن النسخة التجريبية تدعم فقط أمريكا وبريطانيا وبعض الدول التي تتحدث الإنجليزية.

وينضم Rooms إلى عدة تطبيقات أخرى أطلقها فيس بوك خارج منصته الزرقاء الشهيرة، منها Slingshot، وكذلك Paper.

خدمة Apple Pay تحوِّل هاتفك إلى حساب بنكي

أطلقت شركة أبل خدمة جديدةً لمستخدميها تمكنهم من الدفع في المتاجر المختلفة باستخدام أجهزة آي فون مباشرة. خدمة Apple Pay تُمكن المستخدمين من إضافة بطاقاتهم المدفوعة وكروت الفيزا الخاصة بهم إلى هواتفهم، ثم الدفع بمجرد تمرير الهاتف أمام جهاز خاص يقرأ الرمز التعريفي للمستخدم دون أن ينتقل رقم الحساب أو أية معلومات أخرى إلى المتجر، ثم إتمام عملية الدفع ببصمة إصبع مالك البطاقة التي يستطيع آي فون تمييزها.

عدد المتاجر العادية والإلكترونية التي تقبل هذه الخدمة لا يزال محدودًا (20% فقط في أمريكا)، لكن الرقم سيرتفع بسرعة في أنحاء العالم بعد أن نجحت الخدمة في أسبوعها الأول بشكل مُرضٍ، رغم أن بعض المستخدمين واجهوا مشكلات تتعلق بسحب قيمة الشراء مرتين متتاليتين مع إتمام الدفع بدلاً من مرة واحدة.

شاهد تجربة عملية لـ Apple Pay:

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد