أصبحت التكنولوجيا تحيط بنا من مختلف الجوانب ولم يعد هناك بد من الإلمام بأخبارها وتقاريرها وألاعيبها وحيلها والتعامل معها بأمان قدر الإمكان بعيدًا عن المراقبة واختراق الخصوصية، وفي هذا التقرير نسلط الضوء على عدد من المواقع العربية التي توفر لك مضمونًا خبريًّا وتحليليًّا وتعليميًّا عن التقنية والتكنولوجيا والحماية والأمان الرقمي.

1- عالم التقنية

يهتم الموقع بنشر المواد المتخصصة في شتى مجالات التقنية المعروفة، ولا يتوقف الموقع عند تقديم الأخبار التقنية والتكنولوجية فحسب وإنما يقدم تقارير ومقالات متخصصة لتغطية بعض الفعاليات التي تقدمها الشركات التكنولوجيا الكبرى فهناك قسم خاص داخل الموقع يسمى “الشركات” ويحوي شركات جوجل ومايكروسوف وآبل وفيس بوك وتويتر وأندرويد.

ويقدم الموقع خدمة أيضًا لقرائه من خلال عرض مواضيع تتحدث عن كيفية التعامل مع التطبيقات الجديدة لتحقيق أكبر استفادة منها، ومن أبرز ما يميز الموقع هو تقديم ما يسمى بـ”المراجعات” التي تعتمد على تقييم منتجات الشركات والأجهزة الحديثة بشكل موضوعي من حيث الأداء والسرعة ومدة عمل البطارية والشكل والسعر، ويعطي في النهاية أبرز المميزات والعيوب وتقييم كل معيار على حدة وإعطاء درجة إجمالية للجهاز.

كما يوفر الموقع خدمة تفاعلية تسمى “أرسل لنا خبرًا” التي تعطي القراء فرصة في نشر أخبارهم التقنية بشرط ذكر المصدر.

2- البوابة العربية للأخبار التقنية


يقدم الموقع مادة تقنية متنوعة ما بين المضمون الخبري والتحليل وأهم ما يميز الموقع هو إجرائه لعدد من الحوارات الدورية المختصية في التقنية والتكنولوجية والأمن الرقمي، كما يقدم أيضًا مقارنات بين مختلف المنتجات التقنية والأجهزة والهواتف الحديثة التي تنتجها الشركات التقنية الكبرى مثل: جوجل – آبل –ومايكروسوفت، تتضمن السعر والخصائص الشكلية والأدائية والفنية، مما يساعدك على اتخاذ القرار المناسب إذا كنت ترغب في انتقاء أحد تلك المنتجات.

ومن الخصائص المميزة للموقع أيضا هو تقديمه لسلسة من النصائح والإرشادات والحيل التقنية والتكنولوجية بشكل يومي تغطي البرامج وتطبيقات الأجهزة والإنترنت ومواقع وشبكات التواصل الاجتماعي. وقد تأسس الموقع منذ قرابة 10 سنوات في سبتمبر 2005 بدبي “كمصدر رسمي مكرس بالكامل لتغطية الأخبار التقنية” وحاز على عدد من الجوائز الإعلامية في الإمارات.

3- عرب هاردوير


يمثل الموقع واحدًا من أقدم المنصات العربية في مجال التقنية والتكنولوجيا، إذ بدأ منذ عام 2002 . ويقدم الموقع خدماته باللغتين العربية والإنجليزية، أبرز ما يميز الموقع تقديمه لنشرات بريدية للقراء لآخر الأخبار التقنية، وامتلاكه لقناة على اليوتيوب لعرض فيديوهات تقنية مرئية، كما يوفر الموقع متجرًا تقنيًّا يمكن خلاله شراء مستلزمات تكنولوجية لجهازك.

ويكتب الموقع عن نفسه : “عرب هاردوير هو أحد أكبر المجتمعات التقنية في الوطن العربي، بدأ منذ عام ٢٠٠٢ من خلال منتدى هو الأكثر تفردًا وتميزًا في هاردوير الكمبيوتر والألعاب والشهادات العلمية. لدى عرب هاردوير بوابة ويب ومنتدى ومجلة مطبوعة ومعمل اختبارات ونشرات بريدية وقناة يوتيوب وعدد آخر من القنوات الإعلامية التي تصل إلى أكثر من ٣ مليون عربي كل شهر. على مدار العام يقدم عرب هاردوير أكثر من ٣٠٠٠ خبر ومقال ويراجع ما يزيد عن ١٠٠ منتج، كما يوفر تغطيات حصرية لأهم المعارض والمؤتمرات العالمية ويزور العديد من مصانع الشركات التقنية العملاقة.”

 

4- أخبار التقنية


بالإضافة إلى التقارير والأخبار التقنية والتكنولوجية التي يقدمه الموقع، فهو يقدم أيضًا عددًا من الدروس وسلاسل الدروس التعليمية في مجالات التصميم والتطوير. وتعد تلك السلاسل التعليمية أحد أهم مميزات الموقع فتنقل المستخدم من مجرد قارئ للمضمون التقني إلى فاعل فيه، وأهم الدورات التي يقدمها الموقع هي: دورة فوتوشوب سي إس 6، ودورة الجي كويري، وتطوير وينوز فون 7. ودورة تعلم الـHTML5.

5- المصدر تك


يوفر الموقع خدمة تقنية مميزة تتمحور في أغلبها على التركيز على المضمون الخبري بشكل أكبر نسبيًّا من المقالات والتقارير التحليلية والمقارنات، وينتقي الموقوع مضمونه من المواقع الأجنبية المتخصصة في علوم التقنية والتكنولوجيا وترجمتها مع إسناد المواضيع إلى مصدرها الأجنبي.

ويتميز الموقع بالسرعة والمتابعة والتنوع إذ يجمع الموقع الأخبار من حوالي 100 موقع على مدار 24 ساعة
وإحدى مميزات الموقع تقديم تقارير ومقالات وأخبار عن الحماية والأمان، بالإضافة إلى نشر بعض فيديوهات المقارنة بين الأجهزة والمنتجات المختلفة، وتقديم شريط خبري لأحدث الموضوعات التي يترجمها الموقع.

 

6-  security in a box


هذا الموقع لن يقدم مواد إخبارية تقنية، ولكن سيقدم خدم تقنية ثمينة لموضوع يهم ويُقلق مستخدمي الإنترنت ألا وهو: كيفية تحقيق الأمن الرقمي والتخلص من المراقبة عبر الإنترنت، وهو ليس بالموقع البسيط؛ إذ أنه متاح بـ17 لغة من بينهم اللغة العربية، ويعد أقوى موقع عربي في هذا الشأن.

ينقسم الموقع إلى 3 فروع أساسية وهي: دليل الممارسات ودليل الأدوات وأمن الهواتف الذكية، أما عن دليل الممارسات فيوفر ذلك الدليل تقارير متخصصة عن المشاكل والقضايا الشائعة في الأمن الرقمي مثل: الحفاظ على المجهولية وتجاوز الرقابة على الإنترنت، وكيفَية حماية نفْسك وبَياناتِك عند استخدام مواقع شبكات التواصل الاجتماعيّ، حماية الحاسوب من البرمجيات الخبيثة ومن المخترقين، وحِفظ سرية البيانات الحسّاسة وتدارك فقدانها، وكيفية استخدام الهواتف الذكية أو الجوالة بأقصى قدر ممْكن من الأمان.

ليس هذا فحسب فبعد تلك التقاريرالمتخصصة والهامة التي يقدمها الموقع للقارئ، يوفر الموقع
عددًا من البرامج لتحقيق أعلى درجات الأمان والخصوصية من خلال “دليل الأدوات” الذي يمكنك من خلاله التعرف على أهم برامج الحفاظ على الخصوصية ومعرفة طريقة استخدامه وتنزيله بجهازك الشخصي خطوة بخطوة بتحديد الأيقونات التي يجب أن تضغط عليها لإنزال برنامج.

وأفرد الموقع للهواتف الذكية قسمًا خاصًّا له يجمع بين الدليلين السابقين ولكنه مخصص بشكل أكبر لأمن الهواتف الذكية.

عرض التعليقات
تحميل المزيد