تدخل مؤتمرات TED (اختصار: تكنولوجيا، ترفيه، تصميم) عامها الثلاثين من تنظيم ورعاية مؤتمرات وصلت إلى 133 دولة حول العالم لتقدم «أفكارًا تستحق الانتشار» في مجالات عدة.

شهد عام 2014 الكثير من التغييرات في مجال ريادة الأعمال والشركات الكبرى على حد سواءً من خلال عدة اندماجات واستحواذات وصفقات مليارية ضخمة، ودخول الكثير من الشباب – خاصةً في العام العربي – إلى عالم ريادة الأعمال، فماذا قدّمت مؤتمرات TED هذا العام من أفكار لهم؟

1-هاريش مانواني: الأرباح ليست دائمًا الهدف

مدة المحادثة: 8 دقائق

[c5ab_gettyimages ]

[/c5ab_gettyimages]

دخل الهندي “مانواني” إلى شركة “يونيليفر” – عملاق صناعة التجميل والأغذية والمشروبات – عام 1976 كمتدرب في قسم الإدارة، ليصبح الآن مسؤولها التنفيذي.

ويقدم «مانواني» في هذه المحادثة خلاصة تجربته وفلسفته في الإدارة التي ترفض الاعتماد بشكل تام على أرقام الميزانية والأرباح، ويؤكد على مفهوم مهم في الإدارة – حتى في أشد النظم الرأسمالية – هو إضافة القيمة للمجتمع والمسؤولية المشتركة بينه وبين الشركات، التي يقول «مانواني» إنها لا يجب أبدًا أن تكون في مقعد المتفرج على التغيرات التي تحدث في المجتمع.

يمكنك مشاهدة المحادثة مترجمة إلى اللغة العربية من هنا.

2-إيف موريوه: بينما يزداد العمل تعقيدًا، 6 قواعد للتبسيط

مدة المحاثة: 12 دقيقة

موريوه في محادثة TED

يعمل «موريوه» مديرًا لمجموعة «بوسطن للاستشارات»، وعمل مع أكثر من 500 شركة حول العالم في مجال دقيق للغاية في الإدارة هو تحوّل الشركات.

يقول «موريوه» إنه بالرغم من التكنولوجيا الحديثة التي قامت بتسهيل العمل وجعله أكثر كفاءة، يلاحظ في كل شركة عمل معها أن الموظفين بها تعساء أو على الأقل لا يعملون بشغف.

ويؤكد أن هذا السؤال هو التحدي المحوري الذي يواجه الشركات اليوم، وتتوقف قدرتها على الاستمرار بنجاح في الإجابة عنه بجدية، ويقدم في هذه المحادثة نموذجًا مختلفًا تمامًا عن الذي تعتمد عليه كتب الإدارة الأكاديمية التي يرى أن آلياتها أصبحت بالية ولا تواكب العصر.

تعرّف على 6 قواعد جديدة في الإدارة لحل تلك المشكلة – مترجمة إلى اللغة العربية – من هنا

3-تشارميان غوتش: أمنيتي: أن أطلق عصرًا جديدًا من الانفتاح في مجال الأعمال

مدة المحاثة: 16 دقيقة

غوتش في محادثة TED

«غوتش» هي مؤسسة ورئيسة منظمة «الشاهد العالمي» التي تأسست عام 1993 لمواجهة الفساد المتعلق بإدارة الموارد الطبيعية واستغلالها حول العالم.

وتتحدث «غوتش» هنا عن مفهوم «الشركات المجهولة» التي تقوم بإخفاء الأفراد الفاسدين – من زعماء عصابات المخدرات سيئي السمعة إلى تجار الأسلحة – خلف غطاء من الغموض الذي يجعل من شبه المستحيل العثور عليهم وتحميلهم المسؤولية، كما تقدم نصائحها للأفراد العاديين وللشركات الناشئة في التعامل مع شركات من هذا النوع.

يمكنك مشاهدة المحادثة مترجمة إلى اللغة العربية من هنا.

4-فيليب إيفانز: كيف ستغيّر البيانات وجه العمل

مدة المحادثة: 14 دقيقة

إيفانز في محادثة TED

عضو جديد في فريق مجموعة «بوسطن للاستشارات» يقدم لروّاد الأعمال والمهتمين بالإدارة الحديثة للشركات فكرة مهمة عن تطور أساليب الإدارة الأساسية التي تتفرع منها علاقات الإدارة اليوم، وكيف أن عدة مفاهيم أساسية في نظرتنا للإدارة يجب أن تتغير مع الاتساع الهائل للبيانات التي توفرت لنا خلال الـ 10 أعوام الماضية.

يقدّم «إيفانز» عدة أمثلة أبرزها «ويكيبيديا» على قوة البيانات والمعلومات وقدرتها على تغيير النماذج المستقرة في عالم الإدارة اليوم.

شاهد المحادثة من هنا.

5-أنيت هوزر: 3 وكالات تملك القدرة على إنعاش أو تدمير الاقتصاد

مدة المحادثة: 10 دقائق

تقدم المستشارة الاقتصادية “أنيت هوزر” تحليلًا بسيطًا وعميقًا لدور وطريقة عمل 3 وكالات لتقييم اقتصادات الدول هي: “ستاندرد وبورز”، و”موديز”، “فيتش”.

اختبرت العديد من الدول العربية نظرًا للاضطرابات السياسية تأثير تقييم تلك المنظمات لوضع الاقتصاد في قيمة العملة وانتعاش الاقتصاد واجتذاب الاستثمارات؛ وتطرح «هوزر» عدة تساؤلات – وبدائل – مهمة حول شفافية ومعايير وأهداف تلك المنظمات، وتأثيرها على وضع الاقتصاد العالمي بطريقة غير محايدة أحيانًا، وأثر ذلك على الشركات الناشئة.

شاهد هذه المحادثة من هنا

6-بيل وميليندا غيتس: لماذا أصبح التبرع بثروتنا أكثر شيء مرضٍ قمنا به  

مدة المقابلة: 25 دقيقة

بيل وميليندا أثناء المقابلة

بيل وميليندا أثناء المقابلة

نختم قائمتنا بمقابلة مهمة وممتعة مع «بيل غيتس»، مؤسس شركة مايكروسوفت، وزوجته «ميليندا» عن بداية تفكيرهما في مصير أرباح «مايكروسوفت» ودورها في إحداث تغيير في العالم من خلال إنشاء مؤسسة «بيل وميليندا غيتس» التي تقوم على وقف خيري بقيمة تتجاوز 38 مليار دولار أمريكي، مما يجعلها إحدى أكبر المؤسسات الخيرية الخاصة حول العالم.

لماذا تتبرع عائلة «غيتس» بهذا المبلغ الضخم؟ وما علاقة ذلك بعقليته كاقتصادي بارع ورائد أعمال يضرب به المثل؟

تعرّف أكثر إلى أفكار «غيتس» وزوجته مترجمة إلى العربية من هنا.

عرض التعليقات
تحميل المزيد