ويطلق عليه اسم تصنيف رابطة التنس للمحترفين، هو التصنيف المعتمد لترتيب أفضل اللاعبين حول العالم وهو تصنيف موضوعي يقيس جدارة اللاعبين ويحدد الطريقة التي يتم تصنيف اللاعبين فيها عند مشاركتهم في البطولات المختلفة، فعلى سبيل المثال إذا كان نادال وجوكوفيتش هما المصنفان رقم واحد واثنين على الترتيب، فعند مشاركتهم في بطولة ما فيتم تجهيز القرعة بحيث لا يتقابل هذان اللاعبان إلا في المباراة النهائية.

إحدى المواجهات بين المصنف الأول نادال والمصنف الثاني جوكوفيتش

التفاصيل

يتم حساب نقاط اللاعبين طبقًا للنقاط المجمعة لكل منهما في آخر ٥٢ أسبوعًا، معنى ذلك أن اللاعب الذي ربح بطولة ماسترز مثلاً يأخذ ١٠٠٠ نقطة، هذه النقاط تظل في حساب نقاط اللاعب لمدة ٥٢ أسبوعًا ثم يتم حذفها.

من هنا تأتي فكرة أن اللاعب حامل اللقب إذا ما وصل لنهائي نفس البطولة لكنه هُزم فإنه يخسر نقاط من تصنيفه.

فلنعطي مثالاً:

بطولة ميامي للماسترز تعطي الفائز بها ١٠٠٠ نقطة، وقد فاز بها العام الماضي البريطاني آندي موراي، إذن فتصنيفه قد زاد بمقدار ١٠٠٠ نقطة، في بطولة هذا العام خرج موراي من الدور ربع النهائي، وبالتالي فمن المفروض أن يحصل على ١٨٠ نقطة. بالفعل هذا ما يحدث لكن يتم في نفس الوقت خصم ١٠٠٠ نقطة من رصيد اللاعب بسبب مرور ٥٢ أسبوعًا على البطولة السابقة، وبالتالي تحذف نتائجها، وهنا يكون الفعلي أن اللاعب خسر من رصيد نقاط تصنيفه ٨٢٠ نقطة.

هذا يجعلنا نفهم ما معنى أن يقول المعلق أن اللاعب آندي موراي حامل اللقب يدافع عن ١٠٠٠ نقطة، فلو ربح اللاعب بطولة هذا العام لم يكن رصيده ليزداد بأي نقاط إضافية لأنه أحرز ١٠٠٠ نقطة في البطولة الجديدة وتم خصم ١٠٠٠ نقطة من البطولة السابقة.

يتم احتساب التصنيف للاعبين المحترفين باحتساب النتائج والنقاط فى أفضل ١٨ بطولة على النحو التالي:

بطولات الغراند سلام الأربعة، وأفضل ٨ بطولات ماسترز، وأفضل ٦ بطولات ذات ٥٠٠ نقطة وذات ٢٥٠ نقطة وبطولات جولة التحدي وسلسلة المستقبل والأولمبياد وكأس ديفيز.

عدد بطولات الماسترز تسع بطولات وليس ثمانية؛ حيث أصبح الاشتراك في بطولة مونت كارلو اختياريًّا، وإذا اشترك بها اللاعب فإن إحدى نتائج بطولات الخمسمائة نقطة يتم تجاهلها.

أفضل ٨ لاعبين في التصنيف يضاف لهم نقاط بطولة نهائيات الماسترز والتي تلعب في نهاية الموسم.

التصنيف الحالي للاعبي التنس

 

النقاط

يعتمد هذا التصنيف على تجميع اللاعبين لنقاط خلال مشاركتهم في البطولات المختلفة، ويتم ترتيب اللاعبين تنازليًّا حسب عدد النقاط المجمعة. ويتم الإعلان على التصنيف الجديد يوم الإثنين من كل أسبوع.

ولكل بطولة نقاط معينة حسب نوعها، سواء كانت غراند سلام أم ماسترز أم ٥٠٠ نقطة.

غراند سلام

يحصل اللاعب الفائز بالبطولة على٢٠٠٠ نقطة، بينما يحصل صاحب المركز الثاني على١٢٠٠ نقطة، ويحصل اللاعب المتأهل إلى نصف النهائي على ٧٢٠ نقطة، ويحصل المتأهل إلى ربع النهائى على ٣٦٠ نقطة، ويحصل اللاعب الصاعد إلى دور الـ١٦ على ١٨٠ نقطة، ويحصل المتأهل إلى دور الـ٣٢ على ٩٠ نقطة، والمتأهل إلى دور الـ٦٤ على ٤٥ نقطة، والذى يلعب فى دور التمهيدي على ١٠ نقاط،  ويحصل اللاعب المتأهل من التصفيات على ٢٥ نقطة.

الماسترز

يحصل اللاعب الفائز بالبطولة على ١٠٠٠ نقطة، بينما يحصل صاحب المركز الثاني على ٦٠٠ نقطة، ويحصل اللاعب المتأهل إلى نصف النهائى على ٣٦٠ نقطة، ويحصل المتأهل إلى ربع النهائى على ١٨٠ نقطة، ويحصل اللاعب الصاعد إلى دور الـ ١٦ على ٩٠ نقطة، ويحصل المتأهل إلى دور الـ٣٢ على ٤٥ نقطة، والمتأهل إلى دور الـ٦٤ على ١٠ نقاط.

بطولات الـ٥٠٠ نقطة

يحصل اللاعب الفائز بالبطولة على ٥٠٠ نقطة، بينما يحصل صاحب المركز الثاني على ٣٠٠ نقطة، ويحصل اللاعب المتأهل إلى نصف النهائي على ١٨٠ نقطة، ويحصل المتأهل إلى ربع النهائى على ٩٠ نقطة، ويحصل اللاعب الصاعد إلى دور الـ١٦ على ٤٥ نقطة، ويحصل المتأهل إلى دور الـ٣٢ على ٢٠ نقطة، ويحصل اللاعب المتأهل من التصفيات على ١٠ نقاط.

بطولات الـ٢٥٠ نقطة

يحصل اللاعب الفائز بالبطولة على ٢٥٠ نقطة، بينما يحصل صاحب المركز الثاني على ١٥٠ نقطة، ويحصل اللاعب المتأهل إلى نصف النهائي على ٩٠ نقطة، ويحصل المتأهل إلى ربع النهائي على ٤٥ نقطة، ويحصل اللاعب الصاعد إلى دور الـ١٦ على ٢٠ نقطة، ويحصل المتأهل إلى دور الـ٣٢ على ٥ نقاط.

نهائي الماسترز

يلعب فيها أفضل ٨ لاعبين في الموسم حسب تجميع النقاط في بطولات الماسترز التسع دون غيرها من البطولات.

يقسم اللاعبين إلى مجموعتين، يتأهل من كل مجموعة لاعبين إلى نصف النهائي، يحصل اللاعب على ٢٠٠ نقطة عن كل فوز في دور المجموعات، وتضاف ٤٠٠ نقطة للاعب إذا وصل للمباراة النهائية، وتضاف ٥٠٠ نقطة للاعب إذا فاز بلقب البطولة ليكون مجموع النقاط ١٥٠٠ نقطة.

كأس ديفيز

٤٠ نقطة لكل فوز في الدور الأول، و٦٠ نقطة لكل فوز في دور الثمانية، و٧٠ نقطة لكل فوز في دور الأربعة، و٨٠ نقطة لكل فوز في الدور النهائي، ليكون الحد الأقصى لنقاط كأس ديفيز هو ٥٠٠ نقطة يحصل عليها اللاعب إذا فاز في المباريات الثماني كاملة.

وفي حال فاز منتخب بلاده باللقب تضاف له ١٢٥ نقطة، ليصل الحد الأقصى في هذه الحالة إلى ٦٢٥ نقطة.

تعامل كأس ديفيز كبطولة من البطولات ذوات الـ٥٠٠ نقطة.

توزيع النقاط الخاص بكل نوع من أنواع بطولات التنس



المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد