الاضطراب النفسي هو اعتلال في الأفكار، والشعور، والسلوك، والإدراك. وهناك أكثر من 50 مليون شخص أمريكي مصاب باضطراب نفسي، لكن معظمه ليس شديدًا، ويمكن ألا يُعالج. لكن على جانب آخر؛ هناك شخص من كل أربعة أشخاص مصاب باعتلال نفسي، 36% منهم فقط من يتلقون علاجًا، ومع أن بعض الاضطرابات النفسية شديدة الشيوع؛ إلا أن هناك اضطرابات نادرة وغريبة.

1- التظاهر بالمرض.. رحلة الانتقال بين المستشفيات

بينما يخاف الناس من المرض والاعتلال، هناك آخرون مهووسون بالمرض. هؤلاء هم المصابون باضطراب التمارض، والمصابون بهذه المتلازمة يتظاهرون بالمرض ويصلون إلى مرحلة تلقي العلاج، والانتقال من مستشفى لآخر. وقد ينبع هذا الهوس من صدمة سابقة، أو من مرض خطير، ويصيب هذا المرض أقل من 5% من الناس، وعلى الرغم من أن هذا الاضطراب ليس له علاج قاطع، إلا أن المريض به يخضع لعلاج نفسي.

2- متلازمة ديوجانس.. الاحتفاظ بأي شيء وكل شيء!

متلازمة الاكتناز هي من أكثر الاضطرابات السلوكية غير المفهومة، التي تصيب البالغين، ويمكن أن تصيب الرجال والنساء على حد سواء. تتمثل أعراض هذه المتلازمة في الاكتناز الشديد، وترك المنازل متسخة، وكذلك انعدام النظافة الشخصية، وغالبًا ما يعيش المصاب بهذه المتلازمة بمفرده، ولا يعي بحالته، وأحيانًا ما يصاب بأمراض جسدية جراء إهماله لنفسه.

Embed from Getty Images

ترتبط متلازمة الديوجانس بأمراض الشيزوفرينيا، والوسواس القهري، والاكتئاب، والخرف، وإدمان الكحول. ويشمل العلاج التعامل مع حالات القلق، والوسواس القهري.

3- متلازمة كابجراس.. لا أنت أنت!

متلازمة كابجراس، أو وهم المحتال، هي حالة نفسية تنتاب الشخص، وتترك لديه إحساسًا راسخًا بأن شخصًا ما حوله (زوجًا، أو ابنًا، أو حتى حيوانًا أليفًا) قد استُبدل به محتال يُشبههم تمامًا. ويمكن أن تصيب هذه الحالة أي شخص، لكنها تصيب النساء خاصةً، وفي حالات نادرة تصيب الأطفال. وترتبط المتلازمة بمرض ألزهايمر، والخرف، لأنهما يؤثران على الذاكرة، وعلى شعور الشخص بالحقيقة، وفي بعض الحالات تسببها إصابات الدماغ، وضمور المخ، ويعتقد البعض أن السبب هو مزيج من التغيرات الجسدية والمعرفية. وحتى الآن لا يوجد علاج لهذه الحالة، لكن يهدف العلاج إلى السيطرة على الأعراض.

4- متلازمة «أليس في بلاد العجائب».. الأحجام حولك ليست كما ترى

سميت المتلازمة على اسم رواية «أليس في بلاد العجائب»، التي كتبها لويس كارول، وهي مرض عصبي، يؤثر على تصور المريض ومنظوره لما حوله. إذ لا يدرك هذا المريض الأحجام الحقيقية للأشياء من حوله، ويرى أعضاء جسده، خاصةً يديه، أكبر من الحقيقة.

يصيب هذا المرض البشر من كل الأعمار، لكنه أكثر شيوعًا في الأطفال، خاصةً في الظلام. وبعض الناس أقروا أنهم عانوا من رؤية الأشياء بشكل غير طبيعي في طفولتهم، لكن الرؤية اتضحت بعد فترة. وهذه الحالة غير مفهومة بالكامل، ولا يوجد لها علاج فعال.

5- اللاكتيريا السريرية.. أن تتحول فجأةً إلى حيوان مفترس!

ينتاب المريض الوهم بأنه تحول لحيوان، غالبًا ما يكون كلبًا، أو ذئبًا، أو حيوانًا مفترسًا آخر، وذلك في متلازمة اللاكتيريا السريرية، ويتصرف هذا الشخص مثل الحيوان، يقلد صوته، ويتذمر، ويبكي، ويحاول السكن، والاختباء في الغابات.

6- متلازمة «باريس عاصمة النور» تصيب البعض بانهيارات النفسية

يأتي الكثيرون إلى باريس محملين بتصورات رومانسية عنها، نابعة من الأفلام الفرنسية الملونة، مثل فيلم إيميلي، لكن الحقيقة تنزل عليهم كالصاعقة، فالحياة ليست كالأفلام. وهذه المتلازمة الشهيرة تصيب العشرات عندما يسافرون إلى باريس ويجدونها لا تطابق توقعاتهم، وتكون التجربة مرهقة بالنسبة للبعض، ويصابون بانهيارات نفسية.

Embed from Getty Images

وقد أصيب عشرات من السياح اليابانيين بهذه الحالة، بعد أن صادفوا فظاظة بعض الباريسيين، وسائقي التاكسي الذين يصرخون فيهم لأنهم لا يتحدثون الفرنسية بطلاقة.

7- فقدان الذاكرة المضاعف.. ألزهايمر أسوأ مما تتخيل

ظهر هذا المصطلح لأول مرة في عام 1903، على يد طبيب الأمراض العصبية أرنولد بيك، ليصف ما يشعر به مريض بالألزهايمر. ويشعر المريض بأن كل ما يراه مكررًا، وتسمى هذه الحالة بفقدان الذاكرة المضاعف. إذ يشعر المريض بأن المواقع والأماكن مضاعفة، وترتبط هذه الحالة بأورام المخ، والخرف، وإصابات الدماغ. ويظهر آثار هذا الاعتقاد بعدة طرق، تفيد بأن هناك موقعًا في مكانين في الوقت ذاته.

8- والبعض يعتقدون أنهم أبقار!

في متلازمة نفسية غريبة، وشديدة الندرة تسمى بوانثروبي، يعتقد المريض أنه بقرة، ويبدأ في التصرف كبقرة، وأكل العشب. وقد دفع الأمر الباحثين إلى الاعتقاد بأن هذا الاضطراب العقلي ناتج عن الأحلام، والتنويم المغناطيسي، وقد أُشير إلى البوانثروبي في الكتاب المقدس، عندما وُصف الملك نبوخذ نصر بأنه «طُرد من الناس، وأكل العشب كالثيران».

علوم

منذ سنتين
لست مكتئبًا ولكنك مريض.. 6 أمراض نفسية سببها المرض العضوي

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد