هل شعرت يومًا وأنت جالس بمكتبك أنك تستحق عملاً أفضل من ذلك؟ فكر قليلاً علام يمكن أن تتوقف اختياراتنا للوظيفة المناسبة، فبيننا الانطوائي المحب للعمل منفردًا لساعات طويلة، وآخر منتظم بحضور الاجتماعات، والدقيق بحساباته المهتم بالتفاصيل،  وهذا الذي يفضل عمل الخير وتوفير سبل الراحة للمحتاجين دون كلل، فمع عدة اختبارات تجتازها يمكن أن تعتبرها لعبة ووسيلة للتسلية وتمضية بعض الوقت، لكنها حقًّا ستجيبك عما يجب عليك فعله ببساطة، ومن خلال نتائج تستند إلى أدوات علم نفس الشخصية، حتى فيما يتعلق بلونك المفضل، ليصبح لديك بالنهاية عشرات الوظائف المناسبة لاتاحة فرصة جديدة لعمل يناسب طموحك.

1- اعرف وظيفتك وشريك حياتك

الأمر بحاجة إلى صدق منك، ووعي دقيق بصفاتك ومقوماتك الشخصية، ورغبة في استخدامها لتتعرف على أكثر المهن ملائمة لك, وهو الأمر الذي سيتضح باختبار أعده اثنان من خبراء علم النفس، لكن حقًّا ما يميزه أنه وبعد الإجابة على جميع الأسئلة بنعم أو لا، يتيح لك الاختبار التعرف على نقاط القوة لديك، وتحديد نوع شخصيتك، ومعرفة المهن الأكثر ملائمة مع التدريبات اللازمة والبرامج التعليمية التي عليك اجتيازها، والتي تؤهلك لوظيفتك ومعرفة أية شخصية مشهورة تشاركك نفس الصفات، ومدخل آخر للاختبار قد يساعدك في اختيار شخصية شريك الحياة. يمكنك البدء الآن من هنا.

2- اختبار الألوان

اختبر نفسك من خلال هذا الاختبار الألطف على الإطلاق، والأسهل. فلن يحتاج منك سوى ضغطة على لونك المفضل، ليقدم لك اقتراحًا بوظيفة تناسك اختيارك. يمكنك تجربته من هنا.

3- اختبار سوكونا الدوري

يستخدم الكثير اختبار سوكونا لتعديل مسارهم المهني بعد كل مرحلة، ويعتمد الاختبار على نوع شخصيتك، وقدراتك، وسلوكك المهني، والبيئة الاجتماعية التي تؤهلك للنجاح، ليقدم لك بعد ذلك معلومات مفصلة عن الوظائف المناسبة، فجرب مساعدته واربطه بموقعك على فيسبوك وتويتر من هنا.

4- هل أنت الشخص المثالي لأداء ذلك

وهذا الاختبار يختلف قليلاً، فيسألك أولاً عن مهنتك الحالية أو المطلوبة، قبل الإجابة على الأسئلة، والتي يجب عليك إجابتها بدقة وصدق لتكشف عما تفكر وتشعر به، وعن تصرفاتك بشكل عام. وتقيس هذه الأسئلة تدافع الأفكار في ذهنك، ليقدم لك بالنهاية قائمة بيانات تشير لمدى اتفاقك أو اختلافك مع تلك الوظيفة استنادًا لنتائج الاختبار، والرد عليك إن كنت الشخص الأمثل للقيام بتلك الوظيفة أم لا، وفي الحالة الأخيرة يعرض عليك قائمة بوظائف أنسب لشخصيتك. يمكنك إجراء الاختبار من هنا.

5- الوظيفة الممتعة

ستجد أسئلة قصيرة وقليلة تجيبها بالاختيار من متعدد، وتقدم لك إجابتها العمل المناسب لك، والذي يقدم لك المتعة والراحة والأداء الشيق، ليس هذا فحسب، لكنه يقدم لك تلك الوظائف المناقضة لطبيعتك، والتي لا يجب عليك الموافقة عليها، مع تحديد لأولويات اختيارك من هنا.

ويمكنك الاستعانة بنتائج اختبارك والبحث في تلك القوائم، والتي تعرض لك نحو 16 نمطًا من الشخصيات، بين المثقف وصاحب الرؤية والمفكر النقدي والمبدع، ولكل شخصية عشرات الوظائف المناسبة يمكنك الاطلاع عليها من هنا.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد