1,235

لطالما كان تنظيم الميزانية وجدولة الإنفاق أمرًا مُرهقًا يتطلب شخصًا ضليعًا بإجراء العمليات الحسابية، ومُحبًا للنظام والتخطيط، لكن الآن وفي ظل ارتفاع مستوى المعيشة وثبات الدخل، صار القيام بذلك ضرورة مُلحة من أجل محاولة مواكبة التَغَيُّر المُستمر بالأسعار ومصاريف الخدمات، خاصةً مع عدم القُدرة على التنبؤ بما سيحدث غدًا.

ولأن التكنولوجيا لم تترك شيئًا يحتاجه الإنسان دون طرح حلول لأجله، ففي هذا التقرير سنستعرض معًا أفضل التطبيقات التي يُمكن الاعتماد عليها في مسألة تنظيم الميزانية ووضع خطط للادخار وتدبير الإنفاق.

Spending Tracker.. الآن صار لديك مَن يراقب يدك

هذا التطبيق يُمكن اعتباره بمثابة رقيب على صاحبه، ذلك لأنه لا يُنَظِّم الميزانية وبنود الإنفاق فحسب، بل إنه يقوم أيضًا بتحذير مالكه إذا ما اقترب من تجاوز الميزانية التي لا يُريد أن يَحيد عنها، وهو ما يجعله مُناسبًا للأشخاص الذين لا يستطيعون التحكم بحُبهم للشراء، والأهم أنه مناسب أثناء السفر للأشخاص المَحكومين بميزانية مُحددة.

التطبيق مُتَوَفِّر لكل من «أندرويد» هنا و«آبل»  هنا.

احزم حقائبك واستعد.. تطبيقات ستساعدك في رحلة سفرك من الألف إلى الياء

Monefy.. مناسب لأي امرأة تتولى الميزانية

هذا التطبيق يجعل تولي مسؤولية ميزانية بيت بأكمله لا فقط ميزانية فرد، أمرًا سهلاً، ذلك لأنه يُمَكِّن صاحبه من تقسيم المهمة إلى مهام صغيرة تجعل الرؤية أوضح، إذ يُمكن من خلال التطبيق تسجيل مصادر المال المختلفة، سواء كان راتبًا أو ادخارًا سابقًا، مع بداية كل شهر، بعدها يتم إدخال كل النفقات بمرور الوقت، كل في خانته الموجودة مُسبقًا، قبل أن يقوم التطبيق بحساب ما تبقى وكم تم صرفه بشكل تلقائي.

وهو ما يُنَبِّه مُستخدمه لحجم نفقات كل بند، وما يحتاج إلى تقليص بالشهور القادمة، خاصةً وأنه يوفر إمكانية مراجعة ميزانية الشهور السابقة ومُقارنتها بالشهر الحالي لمعرفة مدى التحسن. كما يتميز التطبيق بإمكانية إضافة بنود إنفاق و/أو دخل غير موجودة مُسبقًا فيه وتثبيتها للمستقبل، كذلك يمكن تغيير العملة المُستخدمة وفقًا للبلد التي يعيش فيها المُستَخدِم.

التطبيق متوفر لكلٍ من «أندرويد» هنـا، و«آبل» هنـا

Wally.. التطبيق المالي الأول لـ22 دولة

أُطلق تطبيق Wally  لأول مرة عام2013، وقتها كان مُتاحًا لحاملي «الأيفون» فقط، وقد نجح التطبيق في تصَدُّر قائمة أفضل التطبيقات المالية لأكثر من 20 دولة، في حين كان بين أفضل 10 تطبيقات للكثير من الدول الأخرى من بينهم أمريكا والصين، وهو ما دفع صُنَّاعه لتقديم نسخة منه «للأندرويد» تحت اسم Wally+ مع تزويدها بتصميم حصري والكثير من التحسينات، إذ لم تعد وظيفة التطبيق مُقترنةً فقط بتنظيم الميزانية، وإدارة النفقات، ومعرفة ما تم ادخاره، بل صار التطبيق يقوم بعمل تقارير وجداول إنفاق ترصد موقف صاحبها.

ولعل أحد مميزات التطبيق عدم تطلبه الحصول على أي تفاصيل فيما يخص أرقام حسابات البنوك أو كلمات السر البنكية بعكس بعض التطبيقات الأخرى، بجانب كونه يقوم بإلغاء أي إيصالات شراء بعد تسجيل بياناتها من أجل ضمان أكبر قدر من السرية لأصحابه، كما يعقد مقارنات بين أصحاب نفس الدخل لتوضيح إذا ما كان صاحب التطبيق يُنفق دخله بالشكل الأمثل أم يُمكن التوفير أكثر بطريقة أو بأخرى.

التطبيق متوفر لكل من«أندرويد» و«آبل» من هنا

Mint..  أحد أفضل التطبيقات المصرفية

اُختير Mint  أفضلَ تطبيق عام 2012، كما اُعتُبِر أحد أفضل التطبيقات المصرفية، وهو ما يُفسر تَجاوز عدد مُستخدميه 11 مليون، فمن جهة يُساعد التطبيق صاحبه على إدارة كافة الحسابات المالية سواء حسابات البنوك أو الميزانية الشهرية، ومن أخرى يُحذِّر مُستخدميه قبل تجاوز الميزانية المسموحة، بجانب التنبيه عند حلول موعد دفع أي فواتير يجب سدادها.

أفضل التطبيقات للادخار

بالإضافة لما سبق فإنه يوفِّر جداول ورسوم بيانية بتفاصيل النفقات لمعرفة أكثر البنود إنفاقًا، ولعل ما يميز التطبيق أيضًا إمكانية استخدامه سواء من الهاتف الخلوي أو الحاسوب، في ظل خصوصية هائلة يتمتع بها، جدير بالذكر أن Mint مُناسب أكثر للأشخاص المُعتمدين بشكل شبه دائم على بطاقاتهم الائتمانية في الشراء.

التطبيق متوفر لكلٍ من «أندرويد» هنـا، و«آبل» من هنـا

YNAB.. خطط ميزانيتك مُسبقًا تجنبًا للمشاكل

يُصَنَّف YNAB واحدًا من أفضل التطبيقات الحديثة التي يُمكن اللجوء إليها من أجل تنظيم الميزانية، وضمان أفضل طريقة لإدارة الدخل، ذلك لأنه لا يُمَكِّن صاحبه فقط من تسجيل مصروفاته، بل يُقدم أيضًا خدمة التخطيط المُسبَق للميزانية، حتى أنه يُتيح تسجيل تواريخ الإنفاق بدقة في حالة البنود الصارمة كالإيجار والفواتير، وهو ما يجعل التَحَكُّم بالمصروفات مضمونًا إلى حَدٍ كبير.

ما يُميز التطبيق أيضًا هو أنه يُساعد على ترتيب الأولويات المادية وسداد الديون، كذلك يُساعد على الادخار بعمل خطة لذلك، والأهم إنه في حالة حدوث أي طوارئ قد تُحدث خللاً بالميزانية الموضوعة مُسبقًا يوفَّر التطبيق إمكانية الاقتطاع من أحد البنود المُحددة من قَبل في سبيل تعويض زيادة البنود الأخرى لضمان عدم خروج الأمور عن السيطرة، وللعلم هذا التطبيق مجاني لمدة شهر فقط، بعدها يصبح بمقابل مادي.

التطبيق متوفر لكلٍ من «أندرويد» هنـا، «آبل» هنـا

مترجم: 5 تطبيقات تساعدك على ادخار أموالك واستثمارها بشكل أفضل

Money Lover.. واحد من أفضل 5  تطبيقات في 2017

اُختير Money Lover  من قِبَل «جوجل»، باعتباره واحدًا من أفضل 5  تطبيقات بعام 2017، خاصةً وأنه يجمع بين الفردية والمهنية، ذلك لأنه يوفر للأفراد فرصة مُتابعة الحسابات، وتنظيم الميزانية، بجانب وضع خطط للادخار، وبالإضافة لذلك فإنه يُمكن استخدامه بالشركات لتنظيم ميزانيات المشاريع الضخمة.

أفضل التطبيقات للادخار

ويتميز التطبيق بكونه متاحًا للتعامل بعملات مختلفة، والأهم قيامه بإمداد صاحبه بتقارير يومية أو أسبوعية أو شهرية -حسب الرغبة- لرصد النفقات وتكوين فكرة عن النشاط المالي الحالي، خاصةً وأن التقرير يأتي في صورة رسومات بيانية سهلة القراءة والفهم.

التطبيق متوفر لكلٍ من «أندرويد» هنـا، و«آبل» هنـا

Goodbudget.. تنظيم الميزانية بطريقة الأظرُف

إذا لم تكن من أصحاب البطاقات الائتمانية أو تشعر بالقلق من فكرة ربط حسابك البنكي بتطبيقات على هاتفك الذكي، رُبما عليك التفكير باستخدام هذا التطبيق، إذ ستتمكن من خلاله من تنظيم ميزانيتك بشكل مُسبق سواء أسبوعي أو شهري، ثم إدخال الدخل الخاص بك ومع تسجيل نفقاتك أول بأول سيظهر لك حجم مصروفاتك وما تبقى لك بكل بند، لتعرف متى اقتربت من تَخَطِّي الحَد المسموح منعًا لخروج الأمر عن السيطرة.

أفضل التطبيقات للادخار

التطبيق متوفر لكلٍ من «أندرويد» هنـا، و«آبل» هنـا

AndroMoney Expense Track Money.. لأن الهاتف وحده لا يكفي

مثله مثل كافة التطبيقات السابقة، يوفِّر AndroMoney خاصية متابعة الحسابات المالية ومراجعتها، وتنظيم الميزانية، ثم عرض النتائج ليس فقط بشكل رقمي لكن كذلك من خلال الرسومات البيانية المُختلفة، إلا أنه يختلف في تَمَيّزه بإمكانية استخدامه سواء عبر الهاتف أو الحاسوب إذ يوفر خاصية حفظ البيانات على الجوجل درايف والدروب بوكس، أو القيام بإرسال البيانات من الهاتف للحاسوب، بل والاحتفاظ بــنسخة احتياطية من البيانات عند الحاجة.

التطبيق متوفر لكلٍ من «أندرويد» هنـا، و«آبل»  هنـا

Daily Budget Original.. مناسب لأصحاب المشاريع الصغيرة

Daily Budget Original تطبيق مناسب لأصحاب المشاريع الخاصة، ذلك لأنه يستوعب فكرة الإلمام بالدخل اليومي للمشروع، ومن ثَمَّ يوازن بين الدخل ورأس المال الكُلِّي لتحديد المبلغ المسموح إنفاقه على المشروع يوميًا أو ادخاره، لضمان عدم حدوث أي عجز مُستقبلاً، كما يتميز التطبيق بأنه سهل الاستخدام.

جدير بالذكر أنه مناسب أيضًا للأفراد، وإن كان يعمل بمنهجية مُختلفة عن باقي التطبيقات، إذ يقوم مُستخدمه في البداية بإدخال إجمالي دخله الشهري، والمبلغ المرغوب ادخاره، ليمنحه التطبيق المبلغ المُتاح إنفاقه يوميًا، وهو ما يجعل الفرد أكثر قُدرة على إحكام يده والتركيز على الضروريات قبل الرفاهيات.

التطبيق متوفر على «آبل» من  هنـا

Acorns… صار بإمكانك كسب بعض النقود أيضًا

لأن البعض لا يُريدون الاكتفاء بتنسيق النفقات وادخار المال، بل يرغبون كذلك في زيادة دخلهم من خلال وسيلة بسيطة وآمنة للاستثمار، كان من الطبيعي أن يصل Acorns إلى تلك القائمة، خاصةً وأنه  أفضل تطبيق للمُبتدئين الراغبين في ارتقاء سلم الاستثمار من أوله. فباستخدامه تُربَط الحسابات البنكية وبطاقات الائتمان بالتطبيق، ليصل للمُستخدم كافة التفاصيل عن متغيرات البورصة والأسعار مع توضيح أبرز أسهم المجالات التي يُمكن الاستثمار بها.

التطبيق متوفر لكلٍ من «أندرويد» هنـا، و«آبل»  هنـا

بيزنس إنسايدر: 8 تطبيقات هامة يجب على أصحاب الأعمال الخاصة استخدامها