إنفلونزا الخنازير، وإنفلونزا الطيور، والإيبولا، والآن فيروس ماربورغ، عشرات الرسائل والمقالات تنشر يوميًّا حول فيروسات خطيرة وأمراض مختلفة، ولكن ما مدى خطورتها الحقيقية؟

هنا جمعنا قائمة بأخطر 10 فيروسات على مستوى العالم، وهي:

1- فيروس ماربورغ Marburg virus: وهو الفيروس الأخطر الذي يمكن أن يصاب به شخص ما في العالم حاليًا، وقد سمي بذلك نسبة إلى مدينة أفريقية صغيرة، يشابه هذا الفيروس فيروس الإيبولا نوعًا ما، حيث يعاني المصاب من تشنجات مترافقة مع حمى ونزيف دموي من الأغشية المخاطية والجلد والأعضاء الداخلية، ويموت 80 % من المصابين بهذا الفيروس.

2 -فيروس الإيبولاEbola virus : يوجد منه 5 أنواع مختلفة, تصنف حسب مناطق انتشارها لأول مرة زائير، السودان، غابة تاي، بوندي بوغيون، ريستون. فيروس الإيبولا الزائيري هو الأخطر مع معدل وفيات يصل إلى 90 %. قد أصاب العديد من الناس خلال 2013 في غينيا وسيراليون وليبريا. يعتقد الباحثون أن الفيروس انتقل إلى المدن عبر نوع من الوطواط يسمى Flying Fox.

3- فيروس هانتاHantavirus : مصطلح يدل على مجموعة من الفيروسات. سميت بذلك نسبة إلى اسم نهر أصيب بجواره جنود أمريكيون في الحرب الكورية بهذا المرض لأول مرة عام 1950. تظهر أعراض المرض بالاعتلالات الرئوية والحمى والفشل الكلوي.

4- إنفلونزا الطيور Avian Flu virus: ظل هذا الفيروس مبعثًا للذعر لمدة شهور، يملك الفيروس معدل وفيات يبلغ 70 % غير أن نسبة الإصابة به قليلة جدًّا. حالات الإصابة به تتركز في آسيا؛ حيث يعيش الناس مع الدواجن في غرف صغيرة.

5- فيروس لاسا Lassavirus: أصيب الشخص الأول بهذا الفيروس في نيجيريا. يعتقد الباحثون أن 15% من القوارض التي تعيش في نيجيريا تحمل هذا الفيروس.

6- فيروس جونين :Juninvirus المرضى الذين يعانون من حمى نزفية أرجنتينية يكونون مصابين بفيروس جونين، حيث يعاني المصاب غالبًا من التهاب الملتحمة، والإنتان الدموي والنزيف الجلدي، ويكون من الصعب جدًّا الكشف عن هذه الإصابة.

7- فيروس حمى الكونغو- القرم: KrimKongoFieber Virus ينتقل من خلال عضة القرادة، ويكون سير الإصابة شبيهًا بما هو عليه الحال في فيروس الإيبولا وماربورغ. يعاني المصاب خلال الأسابيع الأولى من نزوف دبوسية في الوجه والفم والأغشية المخاطية للحنجرة.

8- فيروس ماتشوبو Machupo virus: يسمى أيضًا باسم التيفوس الأسود، تسبب الإصابة به حمى قوية تترافق مع نزيف شديد. ويكون سير الحالة المرضية هنا مشابهًا لحالة فيروس جونين. يمكن للفيروس أن ينتقل من إنسان لآخر وتعد القوارض المحلية خزانات لهذا المرض.

9- فيروس KFD virus: اكتشفه الباحثون عام 1955 في غابة على الشاطئ الجنوبي الغربي للهند. وهو يشكل العامل الممرض في حالة حمى غابة كيسانور Kyasanurwaldfieber. ينتقل عبر القراد. خزانات هذا المرض غير محددة بدقة، ولكن يعتقد الباحثون أن الفئران والطيور وحيوان النيص Porcupine  يمكن أن تشكل خزانات لهذا المرض. يعاني المصاب هنا من حمى قوية وآلام رأس وآلام عضلات، ويمكن للفيروس أن يسبب نزيفًا شديدًا.

10- فيروس حمى الضنك Dengue virus: من يريد أن يقضي بعض الوقت في الأراضي المدارية فعليه أن يكون حذرًا من الإصابة بهذا الفيروس. ويعد هذا الفيروس الفيروس الأقوى الذي ينتشر عبر البعوض، ويصيب كل سنة 50 إلى 100 مليون شخص في مناطق العطلات المشهورة مثل تايلاند والهند. حاليًا يعيش ملياري إنسان تحت خطر الإصابة بهذا الفيروس.

عرض التعليقات
تحميل المزيد