default-avatar
زهراء مجدى

11

default-avatarزهراء مجدى

11

2,310

وفقًا لمسحٍ أجراه مركز بيو للبحوث في أغسطس (آب) 2017، فإن حوالي ستّة من كل 10 شباب، تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا (بنسبة 61% من متوسط أعمار سكان الأرض) يشاهدون مضامين التليفزيون عبر خدمات البث على الإنترنت. فقد أدى توفر خدمة الإنترنت إلى تغيير كبير في الطريقة التي يتابع بها الجمهور مسلسلاتهم التليفزيونية المفضلة، فالوقت الذي كانت تقضيه الأسر حول التليفزيون لمشاهدة برامجه أصبح مشهدًا من الماضي، وحل محله البث على الإنترنت الذي جاوزت المشاهدات عليه مشاهدات التليفزيون.

ولكن مهلًا، ما أفضل المسلسلات وأكثرها مشاهدة على مدار قرنٍ كامل؟ للحق لم تكن أهمها أيًا من المسلسلات التي وصلتنا في السنوات الأخيرة، مثل: صراع العروش، وكيف قابلت أمكما، ونظرية الانفجار الكوني، وغيرهما العديد، لكن لا يبدو أن العالم متفق عليهم بشكل قوي، فقائمة أكثر 10 مسلسلات مشاهدة في العالم على مستوى القرن الماضي، تخلو من أيٍّ من المسلسلات التي نعتقد فيها!

1- M*A*S*H.. وداعًا.. إلى اللقاء.. تصحبكم السلامة

شاهد الحلقة الأخيرة من مسلسل «ماش» وحدها 50.15 مليون مشاهد. الحلقة الأخيرة، والتي كانت بمثابة فيلم تليفزيوني بعنوان «وداعًا، إلى اللقاء، تصحبكم دعواتنا». كانت الحلقة 251 والأخيرة لمسلسل «ماش»، واستمرت الحلقة مدة ساعتين، معلنة انتهاء الموسم 11 من السلسلة، وقد بثت قناة سي بي اس الحلقة في 28 فبراير(شباط) 1983، وأُعيد بثها في 19 سبتمبر (أيلول) 1983.

شارك في كتابة المسلسل عددٌ كبير من المتعاونين، والذي يحكي عن أيام الحرب الكورية 1950- 1953، ويضم العديد من القصص التي تهدف لإظهار آثار الحرب على جنود وحدة عسكرية، بعد فرض وقف إطلاق النار، والوداع الدامع بين أفراد الوحدة، والمشهد الأخير حين تفرقت الطرق بالشخصيات الرئيسية، أفراد الوحدة بالمسلسل، وحدثت تغيرات لا يمكنهم محوها من حياتهم للأبد.

قام الممثل الأمريكي هاري مورجان والمعروف بدور العقيد شيرمان بوتر بأفضل أدوار المسلسل، ففي عام 1980 فاز مورجان بجائزة إيمي لدوره في المسلسل، وفي خلال مؤتمر صحافي عام 1983، وبعد تصوير آخر حلقة في مسلسل ماش، لم يتمالك النجم مشاعره أمام الصحافيين، وقال: «أشعر أنني حزين جدًا ومتأثر، فأنا لا أدري ما إذا كان مسلسل ماش قد جعل مني ممثلًا أفضل، ولكني أعرف أنه جعل مني إنسانًا أفضل».

2- Cheers.. في اختيار الطريق الصحيح

بثت الحلقات الأولى من المسلسل في 20 مايو (أيار) 1993، وحققت حلقات المسلسل متوسط مشاهدة 42.36 مليون مشاهدة للحلقة، وتدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي درامي، إذ يدير سام بارًا في بوسطن، ويلتقي بعدد من الأصدقاء، والزبائن المعتادين في محله، ويتمّ تبادل الأحاديث والمناقشات في قالب كوميدي، فبمجرد دخولك البار يعرف الجميع اسمك وقصتك.

يشرع سام صاحب البار في إقامة علاقة مع ريبيكا، بعد أن يعترف الاثنان بعضهما لبعض بكذب ما حكوه حول سعادة كلٍّ منهما في حياته الزوجية. واختيارهما هما وأصدقائهما لاختيار ما يريدونه حقًا في الحياة، فهم أبدًا لن ينجحوا في حياة ليست من اختيارهم.

لمتابعة صفحة المسلسل على موقع IMDB  اضغط هنا.

3- Dallas.. من الذي فعلها؟

أذاعته محطة سي بي إس في  2 أبريل (نيسان) 1978، وحقَّقت حلقاته متوسط مشاهدة 41.47 مليون مشاهدة للحلقة. المسلسل الذي بلغ عدد مواسمه 14 موسمًا، كان عدد حلقاتها 357 حلقة، أُذيعت على مدار 13 عامًا، لينتهي في مايو (أيار) 1991. تدور قصة المسلسل حول عائلة يوينج، وهي عائلة ثرية جدًا تعيش في تكساس، وتملك شركة بترول عملاقة، مع مزرعة سوثفورك في باركير بتكساس أيضًا. ويعيش في قصر يوينج السيد جى. آر. أوينج، المليونير الفاسد والسيدة حرمه سو إيلين المتهمة بمحاولة قتل، ولكن تسقط عنها التهمة بعد الكشف عن المعتدي الحقيقي، لكن لإيلين أيضًا سرها.

شارك في كتابة المسلسل أكثر من 4 مؤلفين كبار بذلك الوقت، وأخرجه كل من ليوناردو كاتسمان ومايكل بريس وإرفينج جي مور ولاري هاجمن. وشارك في التمثيل في المسلسل عدد كبير من النجوم على رأسهم باربرا بيل جيداس وجيم دافيس وباتريك دافي وليندا جراي ولاري هاجمان. ومنذ 4 أعوام عادت نية فريق عمل المسلسل استكمال القصة بعد انهيار تجارة العائلة في تكساس.

4- Seinfeld .. اكتب نسخة عن حياتك

وصفه الكثير بأنه سبب كافٍ لجعل فترة التسعينيات محببة لقلوبنا. حققت حلقات المسلسل متوسط 40.5 مليون مشاهدة للحلقة، عند عرضه في يوليو (تموز) 1989 وحتى نهاية حلقاته في  الشهر نفسه من عام 1998. استمرت حلقات المسلسل حتى 175 حلقة بواقع 9 مواسم، ما زالوا يعرضون حتى اليوم، وحققت 3 حلقات من المسلسل مراكزًا في أفضل 100 حلقة من مسلسلات تليفزيونية.

يعتمد المسلسل الأمريكي ساينفيلد على كوميديا الموقف في مشاهده وفلسفته العبثية والعدمية، في الحكي عن ساينفيلد وديفيد، مؤلفي المسلسل وأبطاله بأسمائهم الحقيقية، ممثلين نسخة خيالية عن نفسيهما، مع شخصيات ثانوية تختفي وتعود على مدار المواسم. وقد سعى المؤلفون لحفظ استمرارية الحلقات وتوسعة دائرتها، بأن جعلوا أبطالهم لا يتعلمون الدرس أبدًا، ويظهر ذلك في كل قصة جديدة يبدؤونها، وتجمع الأبطال حولها وتنتهي وهم محافظون على علاقات الود بينهم، فلا تخرج شخصية من المسلسل، بل تسهم كل حلقة في تصاعد الأحداث.

5- Roots.. أمريكا داعمة الحرية وتاجرة العبيد

حقق المسلسل الشهير عند عرضه عام 1977 نسبة مشاهدة وصلت 36.38 مليون مشاهدة للحلقة، وتابعه أكثر من 130 مليون مشاهد في أمريكا وحدها، واشتهر باسم «كونتا كينتي» الشخصية الرئيسية في المسلسل. يحكي «الجذور» قصة حقيقية مأخوذة من نص أدبي لأليكس هالي نهاية سبعينات القرن الماضي، عن «كونتا كينتي» الذي جسده ليفار بورتون، الطفل الإفريقي من ساحل جامبيا، والذي تعلم فنون القتال على يد والده، وعاش حياة هادئة حتى خرج للرعي والعمل، واختطفه تجار العبيد من الأدغال، ومعه 140 صبيًا إفريقيًا، وحملوهم على فينة مكدسين، ومات منهم الكثير كانوا طعامًا للأسماك.

وصل الفتية إلى ساحل أمريكا الشرقي، ولاقى السود عبودية وعنصرية على يد الرجل الأبيض، وتظهر في الحلقات محاولاتهم الهرب، وتنقل كونتا كينتي بين أيدي المالكين، ثم بيع ابنته واغتصابها في أول ليلة لها مع مالك جديد، حتى الحرب الأهلية وتحرير العبيد، ورحلة عائلة منذ القرن الثامن عشر حتى القرن العشرين عندما انتهت العائلة عند أليكس هالي، حفيد كونتا كينتي من جهة الأم.

6- The Cosby Show.. قل مرحبًا لأفراد العائلة الجدد

حقق مسلسل كوسبي شو الأمريكي متوسط 36.1 مليون مشاهدة للحلقة. المسلسل يعتمد على كوميديا الموقف، بحس شعبي، وعلى مدى طويل. وقد أذيعت حلقته الأولى في 20 سبتمبر(أيلول) 1984، واستمر على مدار 8 مواسم، وتدور قصته حول عائلة أمريكية من أصول أفريقية، تعيش في برونكس بنيويورك.

تتكون العائلة في بدايتها من الدكتور هيثكليف هوكستابل وزوجته كلير هوكستابل، يربيان أطفالهما: (سوندرا، دينس، تيودور، فانيسا، رودي)، وعلى مدى طويل تكبر فيه الابنة الكبرى سوندرا وتتزوج من إلفين، والابنة الثانية دينس من مارتن. وبمرور الوقت يكبر الأطفال الصغار، وتكبر العائلة وتمتد أطرافها خارج المنزل.

7- The Thorn Birds.. أثناء بحثي عن الحب طعنت قلبي

حقق المسلسل نسبة مشاهدة وصلت 35.9 مليون مشاهدة للحلقة. يروي المسلسل 60 عامًا عاشتهم عائلة كليري، والتي جاءت من نيوزيلندا حتى أستراليا، لإدارة مزرعة العمة ماري كارسون. تدور الأحداث حول «ميجي» ابنتهم، وحبها لكاهن العائلة، الأب رالف دي بريكاسارت، والذي يمثل العشق على العمة ماري من أجل دفعها توثيق المزرعة لتكون ملكًا للكنيسة بعد وفاتها، ويتم ترقيته لأسقف.

تشرف الأسرة الصغيرة على تسيير أمور المزرعة، وينشغل الأب والأم عن أولادهما، فلا أحد يهتم لأمر «ميجي»  حتى إن والدتها استمرت في الحمل والولادة رغم أن أبناءها يتقاسمون رغيف الخبز الواحد، حتى تفرق أبناؤهم من كثرة الخلاف. بعد وقت يتوفى والد  «ميجي» وأخوها، وهي التي تحاول كثيرًا جذب رالف الكاهن إليها، إلا أنها عندما تفقد الأمل تتزوج، وبمرور السنين يخدم ابن رالف من «ميجي» في الكنيسة، ويعمل تحت طوع رالف، ولا يعرف أنه ابنه إلا بعد موته غرقًا.

المسلسل يجمع أبطالًا كثيرين، جميعهم يبحثون عن الحب الذي يتمنونه ولا يطالونه، كلهم يسعى دون نتيجة، ويتطلعون لنجوم لا تقف معهم على الأرض نفسها؛ ليغدو جميعهم طيورًا للشوك، هذه الأسطورة عن الطائر الذي ظل يشدو ويشدو بصوته على شجرة الشوك، ثم بحث عن أرق شوكة ووخز قلبه بها حتى مات.

8- The Winds of War.. رياح تركتنا عرايا

وصل متوسط مشاهدة المسلسل 33.49 مليون مشاهدة للحلقة، وتم إنتاج المسلسل عام 1983،على مدار 15 ساعة، مقسمين إلى سبع أمسيات. وأخرجه وأنتجه دان كورتيس. قصة المسلسل مأخوذة من رواية بالاسم نفسه كتبها هيرمان ووك. ويحكي المسلسل عن فترة طويلة من الأحداث العالمية الكبرى، فيصور الأحداث من مارس (آذار) 1939 حتى دخول الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية في ديسمبر(كانون الأول) 1941، وأدولف هتلر وجنوده الألمان والجنرالات في الحرب، والغزو الألماني لبولندا، وتوقيع الميثاق الألماني السوفيتي، وبداية أزمة اليهود.

ويتضمن المسلسل مقاطع حقيقية من أفلام وثائقية، مثل رواية وليام وودسون، وشرح للأحداث الرئيسية والشخصيات المهمة من الجنرالات أبطال الحرب وأبطال المسلسل.

9- The Fugitive.. عقوبة تساوي أضعاف الذنب

عُرض المسلسل على مدار أربع سنوات من تاريخ إنتاجه عام (1963-1967)، ووصلت نسبة مشاهدة المسلسل حتى 25.7 مليون مشاهدة للحلقة الواحدة، ويحكي قصة الدكتور ريتشارد كامبل، طبيب الأطفال، وزوجته وممرضته هيلين، والتي فقدت جنينها قبل ولادته، لتقابل رغبة كامبل في تبني طفل، الرغبة التي رفضتها هيلين ونشبت على أثرها خلافات وصل صداها للجيران.

في يوم عاد عاد دكتور كامبل لبيته ليجد شخصًا بيد مبتورة وشعر كثيف يخرج مسرعًا من منزله، وما أن دخل المنزل وجد زوجته مقتولة، وتم القبض على كامبل بناء على شهادة من سمعه يتشاجر كثيرًا مع زوجته، واتهامه بقتلها، وحُكم عليه بالإعدام على الكرسي الكهربائي، ولكنه هرب قبل تنفيذ الحكم، وحاول في كل حلقة إثبات براءته، والبحث عن الرجل ذي الذراع المبتورة، وفي نهاية كل حلقة بمجرد أن يكشف البوليس مكان كامبل، أو يصل كامبل للرجل القاتل، لكن القدر يمنع اكتمال الأحداث حتى بعد 4 سنوات من الحلقات يتمكن كامبل من الوصول للقاتل الحقيقي وتثبت براءة كامبل، بعدما تنكر طوال الحلقات للهرب، وعقد خلال هذا الوقت صداقات وعلاقات عاطفية عابرة.

10- All in the Family.. كل شيء!

منذ1971إلى 1979 استمر المسلسل في عرضه، محققًا متوسط مشاهدة 25.2 مليون مشاهدة للحلقة. المسلسل أمريكي كوميدي، عُرض على امتداد 9 مواسم، وهو مقتبس بالأصل من مسلسل بريطاني للكاتب جوني سبيت، ثم أعاد كتابته وإنتاجه نورمان لير، مع أربعة منتجين آخرين.

يحكي المسلسل قصة أسرة أمريكية بسيطة، تواجه كل مرة قضية لم تعتد على مناقشتها المسلسلات الكوميدية مثل: مساواة المرأة بالرجل، العنصرية ضد السود، المثلية الجنسية، الاغتصاب، المعتقد الديني، حرب فيتنام، وإجهاض الأجنة، وغيرها الكثير من القضايا الشائكة وقتئذ، ليصبح أهم مسلسل كوميدي ممزوجة مواقفه المضحكة مع صراعات فكرية واقعية، يعيشها الأمريكيون.