هل خطر في بال أحدنا من قبل كيف كانت هذه المواقع العملاقة التي نزورها يوميًّا؟ والتي أصبحت تقدر بمليارات الدولارات، كيف بدأت وكم كان سعرها وما سعرها الآن؟

هل بدأت مشروع وأصابك الإحباط بسبب من تراهم من شخصيات أو شركات متقدمة في مجالك، سنأخذ جولة قد تغير طريقة تفكيرك وتثبت لك أن النجاح هو سلسلة من المثابرة والاجتهاد وليس حصاد ليلة وضحاها.

 

جوجل

كانت الانطلاقة الرسمية لجوجل عام 1998 هي كبداية أي محرك بحث آنذاك، فلم تكن جوجل هي الفكرة التي يطمح كل رجال الأعمال إلى الاستثمار فيها كما الحال الآن, ولكن بفضل الأفكار الخلاقة التي ابتكرها مؤسسا الشركة لاري بيج وسيرجي براين، أصبحت جوجل الآن من الإمبراطوريات الاقتصادية العملاقة، وأصبحت من دعائم القوى في عالم الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات.

جوجل


كان هذا الإصدار الأول من موقع جوجل كمحرك بحث، وكان يحتوي على 25 مليون صفحة إنترنت, حيث كان أول شيك تلقياه سيرجي براين ولاري بيج هو شيك بـ100.000 دولار لبدء الإمبراطورية الجديدة، والآن بعد 17 عامًا أصبحت القيمة السوقية لجوجل 382 مليار دولار.

تويتر

بدأ تويتر عام 2006 كشبكة تواصل اجتماعي قائمة على التدوين عبر الرسائل القصيرة التي لا تتجاوز الـ140 حرفًا، وفي خلال 9 سنوات أصبحت تويتر تقدر بـ30 مليار دولار.

تويتر


فيسبوك

بدأ فيسبوك قبل تويتر بعامين في إحدى الجامعات الأمريكية عن طريق طالب في الجامعة وزميله، وكان هذا الطالب هو خارق عصرنا الحالي “مارك زكربيرج” عام 2004، كان أول إصدار من فيسبوك والتي كانت فكرة لا يعلم نهايتها أحد، وكان من الصعب الحصول على تمويل لمثل هذة الأفكار، ولكن الآن بعد 11 عامًا أصبح فيسبوك يقدر بـ221 مليار دولار.

فيسبوك


يوتيوب

أطلق يوتيوب عام 2005 بواسطة ثلاثة من مهندس باي بال, وكان يهدف الموقف آنذاك إلى مشاركة الفيديوهات، وحيث إنه كان الأول من نوعه فبدأ أول استثمار في الشركة بحوالي 3.5 مليون دولار، أما الآن بعد 10 سنوات أصبح يوتيوب جزءًا من إمبراطورية جوجل العملاقة، وبناءً على الصفقة التي عقدت عام 2006 بحوالي 1.6 مليار دولار في عام 2006، كان عدد الفيديوهات المقدر مشاركتها على الموقع حوالى 65.000 فيديو.

يوتيوب


أمازون

بدأ أمازون كمتجر إلكتروني للكتب بواسطة جيف بيزوس عام 1995، كما حصل على أول استثمار في الشركة عام 1998. أما الآن بعد عشرين عامًا أصبحت أمازون تقدر بحوالي 176 مليار دولار.

أمازون


 

ياهو

نشأت شركة ياهو كشركة متخصصة في مجال الإعلام عام 1994 بواسطة جيري يانج ودافيد فيلو كمحرك بحث إعلامي، ومن ثم تطورت نشاطات الشركة وأصبحت الآن بعد 21 عامًا – أي بعمري- تقدر بحوالي 41 مليار دولار.

ياهو


ويكيبيديا

الموقع الذي يدين له العالم أجمع بتوثيق الكثير من المعلومات، والتي بلا شك أفادت الملايين من الناس بشكل مباشر وربما المليارات بشكل غير مباشر, تم إطلاق الموقع عام 2001 بواسطة جيمي ويلز بهدف خلق موسوعة حرة للمعلومات متوفرة للجميع بالمجان ويكيبيديا هو موقع قائم بشكل كامل على التبرعات وغير مملوك لأي مؤسسة ربحية.

wiki

ويكيبيديا



المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد