«سكاي تراكس»، تقع على قائمة الشركات المعنية بتقييم شركات النقل الجوي في العالم، كل عام تقوم الشركة بعمل تقييم تفصيلي لكل ناقل بناءً على عدة معايير، مثل الراحة والخدمات والمساحة المتوفرة في مقاعد الدرجات السياحية المختلفة، وبالطبع الطعام المقدم على متن الطائرة، تتنافس شركات الطيران سنويًّا للفوز بالمراكز الأولى في قائمة شركات النقل الجوي الأفضل حول العالم.

تؤثر القائمة بشكل مباشر في تسويق خدمات شركات الطيران، والأسعار التي تحددها شركات الطيران ثمنًا لخدماتها، في السنوات الأخيرة ومع دخول العديد من الدول في سوق النقل الجوي حدث ما تصفه الشركات التجارية الأمريكية بالمنافسة غير العادلة؛ حيث قامت حكومات مثل قطر والإمارات بدعم الناقلات الجوية الوطنية باستثمارات مباشرة؛ مما أثر في المنافسة، وسحب البساط من تحت الشركات التجارية الخاصة. لكن يظل الرابح من هذه المنافسة للحصول على مركز متقدم في قائمة شركات الطيران حول العالم هو العميل الذي يبحث عن أفضل خدمة ممكنة.

1- الخطوط الجوية القطرية

هذه هي المرة الثالثة التي تحصل فيها الخطوط الجوية القطرية على المركز الأول في القائمة، تمتاز طائرات الخطوط الجوية القطرية بمقاعد مريحة ونظام ترفيهي متطور ومتعدد الخيارات، بالإضافة إلى أفضل مقاعد في العالم تم تصميمها لخدمة ركاب الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال، تقدم الخطوط الجوية القطرية خدمات الطيران لأكثر من 150 وجهة حول العالم، مع طيران مباشر من الدوحة إلى عدة مطارات في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

2- الخطوط الجوية السنغافورية

ليس فقط الطائرات، وإنما مطار شانغي الدولي في سنغافورة مصنف كذلك كأفضل مطار في العالم، تتمز طائرات الخطوط الجوية السنغافورية بخدمة العملاء، حيث يحصل الركاب على متنها على أفضل خدمة مقدمة من طاقم مدرب على أعلى مستوى بالإضافة إلى خدمات ترفيهية متعددة الثقافات، طاقم الضيافة على متن طائرات الخطوط الجوية السنغافورية يعتبر علامة مميزة في صناعة خدمات النقل الجوي في العالم.

3- خطوط طيران كاثي باسيفيك

للسفر داخل قارة آسيا أو التنقل منها إلى وجهات العالم المختلفة، فهذا يعني أن أفضل خيار متاح هو خطوط طيران كاثي باسيفيك الصينية، تم تتويج كاثي باسيفيك سابقًا كأفضل شركة طيران في العالم، لكنها خسرت موقعها لصالح الخطوط الجوية القطرية، تتميز الشركة بالإضافة إلى الخدمات والنظافة ونظام المقاعد، بتعدد وجهاتها المختلفة داخل آسيا؛ مما جعلها تسيطر بشكل كبير على خدمات النقل الجوي في هذه المنطقة من العالم.

4- الخطوط الجوية التركية

الموقع المتميز لتركيا في وسط العالم جعلها مؤهلة لكي تربط الشرق بالغرب، والشمال بالجنوب من خلال شبكة طائرات تطير إلى أكثر من 200 وجهة حول العالم يوميًّا، بالإضافة إلى كونها الرابعة على قائمة أفضل الشركات العالمية، فإنها الأولى من حيث النمو، فمن المتوقع مع بناء المطار الجديد بمدينة إسطنبول التركية، وهو الأكبر من نوعه في العالم أن تتوسع الشركة لتصبح الناقل الجوي الأضخم عالميًّا.

5- الخطوط الجوية الإماراتية

توسعت الخطوط الجوية الإماراتية بشكل كبير في الخمس سنوات الأخيرة حتى صارت تمتلك أكبر أسطول طائرات بين الشركات المنافسة، تتميز الشركة بنظام ترفيهي عالي الجودة، بالإضافة إلى خيارات واسعة من الطائرات الكبيرة من طراز بوينج 777؛ مما يساعد الشركة على نقل عدد أكبر من المسافرين حول العالم.

6- طيران الاتحاد

الإمارات مرة أخرى على القائمة، ولكن من خلال شركتها الثانية طيران الاتحاد الذي يخدم المسافرين للطيران إلى أكثر من 96 وجهة حول العالم، الخدمات الموجودة على متن طائرات الشركة تشمل سماعات عازلة للصوت، ونظام إضاءة يمكن تعديله ليلائم راحة واحتياجات المسافرين.

7- خطوط أول نيبون الجوية

أول نيبون هي أكبر ناقل جوي في اليابان، حصلت الشركة بعد سنوات طويلة من التطور على مركزها السابع بين الشركات العشر الأفضل حول العالم، تتميز أول نيبون بالنظافة والخصوصية والأمان، حيث تعتبر شروط الأمان الدقيقة والإشراف على إجراءات تنفيذها هي الأفضل حول العالم.

8- خطوط طيران جارودا إندونيسيا

بعدما أعلن الاتحاد الأوروبي عام 2009 عدم وجود أمان كافية على متن طائرات خطوط طيران جارودا إندونيسيا، قامت الشركة منذ ذلك الحين بالعديد من الإصلاحات التقنية والإدارية، وتطورت بشكل ملحوظ؛ مما عاد بها إلى الصدارة مرة أخرى، تتميز الشركة بتقديم خيارات واسعة من قائمة الطعام التقليدي بآسيا، بالإضافة إلى راحة المقاعد على متن الطائرة.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد