مع نهاية العام الماضي، تمكن كريس روبرتس، مصمم الألعاب، من جمع 113.705.500 دولار أمريكي، لتمويل مشروعه الجديد الذي يتمثل في تصميم لعبة جديدة، تسمى «ستار سيتيزن- Star citizen». الأموال التي جمعها كريس لم تكن من ثروته الخاصة، ولم يضطر الرجل إلى الاستدانة من أحد، أو تلقي قروض من أحد البنوك، وإنما اعتمد على ما يُسمى «التمويل الجماعي»، ذلك المصطلح الذي سنشرح معناه ونزكي عددًا من المواقع العربية والأجنبية المختصة به.

عن التمويل الجماعي

يُمكن القول إن التمويل الجماعي هو العملية التي من خلالها تُجمع الأموال اللازمة من مُتبرعين لتنفيذ مشروع مُعيّن، أو تحقيق هدفٍ ما. ولإقناع المتبرعين بدعم مشروعه ماليًا، يعرض صاحب الفكرة مشروعه، ويوضح مميزاته وأهدافه وأهميته، والمبلغ المطلوب لتنفيذه، على أحد المواقع الإلكترونية المختصة بالتمويل الجماعي، ليتلقى التبرعات من المقتنعين بمشروعه – سواء كانوا يعرفون صاحب الفكرة شخصيًا أو لا – خلال فترة زمنية معينة.

وإذا تمكن من جمع المبلغ المطلوب، يستطيع البدء في تنفيذ مشروعه. ويُقدم صاحب الفكرة للمنصة الإلكترونية نسبة من الأموال التي جمعها تصل إلى 5% تقريبًا، وربما تزيد أحيانًا، وبعض المواقع لا تأخذ أي رسوم إذا ارتبطت فئة الفكرة بمجال معين.

كيك ستارتر – Kickstarter

تأسس الموقع في 28 أبريل (نيسان) من عام 2009، و خلال سبع سنوات منذ تأسيسه، مَوّل 11 مليون مشروع، ودُفع من خلاله 2.4 مليار دولار، وخرج للنور من المشروعات نحو 106 ألف مشروع. وتتلخص رسالة الموقع في «مساعدة المشروعات المبدعة في الخروج إلى الحياة»

التمويل الجماعي

ويركز الموقع على دعم المشروعات الإبداعية والعمل الإبداعي عمومًا، ويساعد الفنانين والموسيقيين، وصناع الأفلام والمصممين، وغيرهم من المبدعين، في توفير الموارد والدعم المالي الذي يحتاجونه لتحويل أفكارهم إلى مشروعات على أرض الواقع، سواء كانت مشروعاتهم كبيرة أو صغيرة، وتبلغ نسبة الرسوم التي يحصل عليها الموقع ما بين ثلاثة إلى 5% من أموال المتبرعين. ويعتمد الموقع على أسلوب «كل الدعم أو لا شي»، أي أن صاحب فكرة المشروع لن يحصل على أي تمويل لمشروعه إلا إذا كان هنالك تعهد بتمويل مشروعه بالكامل.

وتمكنت عدة مشروعات من التي دعمها الموقع، من المشاركة في عدد من المهرجانات، في أعوام 2011 و2012 و2013 و 2014 و2015، وفاز أحد المشروعات التي طرحت على منصة الموقع، بجائزة أوسكار للأفلام القصيرة، وهو فيلم «إينوستي» .

ويقع الموقع في مركز 506 عالميًا في ترتيب أليكسا. وقد تمكن الموقع من الوصول لأكبر تمويل جماعي لمشروع لعبة «سيتيزن ستار»، التي سبق الحديث عنها، بعدما اقترب حجم التمويل من 114 مليون دولار .

ويُعد ذلك المبلغ هو أكبر مبلغ في التاريخ، جُمع عن طريق التمويل الجماعي، لكنه قد لا يستمر كثيرًا في الصدارة، نظرًا لأن مشروعًا يسمى «داو- DAO »، متخصصًا في «البلوك تشاين»، قد تمكن من جمع مبلغ 148.420.000 دولار ، لا تزال قابلة للزيادة أو النقصان، نظرًا لأن موعد انتهاء الحملة سيكون في 28 مايو (أيار) القادم.

 

إندي جوجو – indiegogo

يعد ذلك الموقع من أقدم المواقع المتخصصة في التمويل الجماعي، فقد تأسس في ينيار (كانون الثاني) عام 2008، ومع تأسيسه، كان يهتم بالأعمال الإبداعية بشكل أساسي، مثل «كيك ستارتر»، لكنه بعد ذلك بدأ في التوسع في قبول مشروعات في مجالات مختلفة. ويأخذ الموقع نسبة 5% من أموال المساهمين في المشروع.

التمويل الجماعي

وفي عام 2014 أنشأ الموقع ما يُسمى بـ«إنديجوجو لايف» وهي خدمة تمكن الناس من جمع أموال للنفقات الطبية والظروف الطارئة والاحتفالات وغيرها من أحداث الحياة، وتتميز تلك الخدمة في أن الموقع لا يحصل على أي رسوم من المبلغ الذي جُمع من خلاله.

وأصبح الموقع الآن يساعد في تمويل مشروعات في مجالات عديدة ومتنوعة كالتصميم، والتكنولوحيا، والمجتمع، وصناعة الأفلام والألعاب، والتعليم، والبيئة، والمشروعات الصغيرة. ويعتمد الموقع على نظام يعتمد على تقديم الهدايا، والذي يعني أن المتبرعين الذين يُقدمون على المساعدة في تمويل مشروع ما، يحصلون على هدية يحددها صاحب الفكرة، بدلًا من أن يكون له حصة في المشروع.

ومنذ افتتاح الموقع، مول المتبرعون بنجاح 600 ألف مشروع. ويُعد المشروع الأكبر الذي موله الموقع، اعتمادًا على التمويل الجماعي، هو مشروع تكنولوجي يُسمى «فلو هيف- Flow Hive»، إذ وصل حجم تمويله إلى 12.174.187 دولار .

 

جو فاوند مي – gofundme

تأسس الموقع في مايو (أيار) 2010، ويصنف الموقع نفسه على أنه الأول في العالم في التمويل الجماعي للأهداف الشخصية. فإذا كنت تريد جمع أموال وتبرعات لك لأهداف شخصية جدًا، مثل الزواج، أو قضاء شهر العسل، أو السفر؛ يُنصح باللجوء إلى هذا الموقع. ويبلغ قيمة الرسوم التي يأخذها الموقع 5% من إجمالي التبرعات التي جمعها الموقع.

التمويل الجماعي

وتنقسم الفئات التي يساعد الموقع على تمويلها إلى عدد من المجالات، من أبرزها: التجارة، والمجتمع، والأمنيات الشخصية، والسفر والعائلة، والمسابقات، والمجال الطبي، والأنشطة الخيرية. وقد اشتهر الموقع بجمع تبرعات لتعويض ضحايا الكوارث الطبيعية والأمراض.

ويدشن الموقع الآن حملة لتعويض ضحايا حرائق أبرتا في كندا. وتعد الحملة الأكثر تمويلًا للموقع هي حملة «سيفينج إليزا- Saving Eliza»، إذ تمكنت الحملة من جمع 2.025.540 دولار، لعمل أبحاث علمية لعلاج مرض متلازمة سان فيليبو، الذي يُصاب به الأطفال في السنين الأولى من حياتهم.

 

يُمكن – Yomken

يُعد الموقع الأفضل عربيًا في التمويل الجماعي، ويقدم خدمتين أساسيتين لا تقتصر على الدعم المادي فقط؛ إذ يوفر الموقع ما يُسمى بمنصة الابتكار التشاركي للمشروعات الصغيرة والكبيرة، للجهات غير الحكومية والحكومية، سواء كانت ربحية أو غير ربحية، يقوم من خلالها صاحب المشكلة بطرح المشكلة أو التحدي الذي يواجهه في تنفيذ مشروعه، ليتلقى الحلول من جمهور الموقع.

التمويل الجماعي

كما يوفر الموقع خدمة التمويل الجماعي من خلال منصة التمويل الجماعي للمنتجات المبتكرة. ويستطيع العملاء الشراء المسبق للمنتج المعروض، ومع الوصول للحد الأدنى من طلبات الشراء والحجز المسبق، يبدأ صاحب الفكرة في تنفيذ مشروعه. ويستطيع الممولون متابعة سير العمل من خلال الموقع. ويصدر الموقع بلغتين: عربية وإنجليزية.

 

ذو مال- Zoomaal

تأسس الموقع في مارس (آذار) 2013، ويوفر الموقع منصة لتمويل مشروعات في عدد من المجالات معظمها إبداعية، ومن أبرزها: رسوم وكاريكاتير، هندسة وتصميم، وفنون، ومجتمع، وتعليم وتربية، وبيئة، وموضة، وأفلام وتلفزيون، ومأكولات، وألعاب، واختراعات، ونشاطات اجتماعية، ومهام ومحاولات، وتصوير، وبحوث، وبرمجيات وإنترنت، ومسرح، وكتابة وشعر.

التمويل الجماعي

ويعتمد الموقع أيضًا نفس أسلوب «كيك ستارتر»، أي «كل شيء أو لا شيء»، كما يرفض تمويل المشروعات الشخصية أو الخيرية، أو المشروعات التي تعتمد على تشجيع على الحراك السياسي والديني. ويحصل الموقع على 5% من المشروعات التي نجحت في جمع التمويل الكامل للمشروع عن طريق الموقع. ويصدر الموقع بلغتين: عربية وإنجليزية.

عرض التعليقات
تحميل المزيد