1,456

في العالم العربي، يكون الأطفال عادًة هم الاستثمار الأهم والأكبر لدى الأهل، ولمّا كان كل أب وأم يريدون الأفضل لأطفالهم يبذل العديد من الآباء أقصى جهودهم لإلحاق الأبناء بمدارس خاصة، تضمن لهم تعليمًا قويًّا ومُثمرًا، في ظل تردي أوضاع التعليم الحكومي، غَير أن الالتحاق بالكثير من المدارس صار أحد شروطه اجتياز الأطفال مقابلة مُتخمة بالأسئلة.

وفي حين نجد الأسئلة التي تُوجه للأهل كثيرة، حتى إن بعضها قد يبدو غير منطقي وفي غير موضعه، إلا أن صفحات التواصل الاجتماعي مليئة بنماذج الإجابات المثالية التي ترغب المدارس في سماعها من الآباء، وبالتالي ليس من المستحيل اجتيازه، ويصبح العقبة الأصعب هي الاختبار الذي يخضع له الطفل، فالطفل الذي يكون في الثالثة من عمره أو الرابعة على أقصى تقدير مُطالب بأن يكون لديه حصيلة معلومات كبيرة جدًا، ليجتاز الاختبار.

لهذا صارت خطوة إلحاق الطفل بحضانة شبه ضرورية كي يتعلم كيف يجتاز هذا الاختبار، وفي ظل التكنولوجيا الحديثة صارت هناك وسائل مساعدة أخرى، من خلال تطبيقات تعليمية تساعد الطفل ما دون الخامسة من عمره على تحصيل أكبر قدر من المعلومات فيما يخص الحروف الإنجليزية، والعربية، والأرقام، والألوان، والأشكال، وتفاصيل أخرى. ما يُميز تلك

التطبيقات هو كونها ممتعة للطفل، وتُعلمه من خلال الأغنيات أو الألعاب، وبطرق يغلب عليها البهجة والألوان.

في هذا التقرير ستتعرف إلى أهم التطبيقات التي ستفيد طفلك قبل سن الخمس سنوات وستؤهله لاجتياز اختبارات القبول بالمدرسة التي ترغب له أن يتعلم فيها.

Embed from Getty Images

ZEE WRITES THE ALPHABET -1

اللغة العربية، رغم أنها اللغة الأم في العالم العربي والرسمية، لكن معظم المدارس الخاصة والحضانات تُرَكِّز اهتمامها على اللغة الأنجليزية بدلًا منها، حتى التطبيقات الحديثة أغلبها باللغة الإنجليزية، ولأن التطبيقات الخاصة باللغة العربية قليلة والجيد منها فعلًا شبه نادر، لذا كان من السهل إدراك كم هذا التطبيق مميز ومختلف.

فمن خلاله يتعلم الطفل حروف اللغة العربية بالنطق والكتابة بأكثر من طريقة ممتعة ومرحة، تُسَهِّل إدراك الحرف بصريًّا وصوتيًّا، خاصةً في ظل وجود لعبة بسيطة، من جهة تُعد مكافأة للطفل عند كتابة الحرف بشكل صحيح، ومن أخرى تُعَد بمثابة تطبيق على ما تعلمه الطفل.

التطبيق متوفر للأندرويد (هنـــا)، وللآبل (هنـــــا).

First Words for Baby -2

هذا التطبيق مناسب للأطفال من سن سنتين أو سنتين ونصف، وهو يحتوي على 11 فئة من «البطاقات المضيئة» من ضمنها (أسماء الحيوانات، أسماء الطعام، الألعاب، وسائل المواصلات، الملابس.. إلخ)، ما ينتج منه حوالي 120 صورة ملونة وواضحة لكلمات مفيدة للأطفال سواء حياتيًّا أو تعليميًّا، خاصةً مع نطقها الصوتي الواضح والصحيح.

التطبيق متوفر للأندرويد (هنـــا)، وللآبل (هنـــــا).

Kids: Flashcard-3

هذا التطبيق يُعد تطبيقًا شاملًا، إذ يضم بطاقات تعليمية بالصوت والصورة لكل من: الحروف الإنجليزية مع كلمة لكل الحروف، والأرقام، والأشكال، والألوان، والحيوانات، ووسائل المواصلات، والفواكه، بالإضافة إلى ألعاب على سبيل الاختبار.

الميزة في هذا التطبيق أنه بسيط ويصلح في البداية للتعلُّم، ثم للمراجعة من خلال إظهار البطاقة للطفل وإخفاء الصوت ليتعرَّف هو عليه ويقول اسمه قبل أن يستمع إلى الكلمة، ويتأكد أنه أجاب إجابة صحيحة، أو للتصحيح له إذا أخطأ.

التطبيق متوفر للأندرويد (هنـــا).

Embed from Getty Images

ABC PreSchool Kids Tracing & Phonics Learning Game -4

هذا التطبيق مَعني بممارسة الكتابة في أولها، إذ يقتفي الطفل الأثر يسير فوق النقاط المرسوم مُسبقًا في أكثر من فئة: الأولى (عبارة عن خطوط مستقيمة ومنحنيات)، الثانية (الحروف الإنجليزية Capital & small)، الثالثة (الأرقام شكلًا وكتابةً)، أما الرابعة (فللأشكال).

هذا التطبيق مُناسب أكثر للفترة التي تسبق تلك المرحلة التي يبدأ فيها الطفل في الإمساك بالقلم، سواء في مرحلة ما قبل المدرسة، أو المراحل التمهيدية في المدرسة، ذلك لأنه من خلال تحريك الأصابع على الشاشة سيتمكن الطفل من تقوية عضلات أصابعه، والأهم إدراك مبدأ الـتتبع واقتفاء آثار المعرفة (tracing)، ومعرفة كيفية كتابة الحرف دون الحاجة إلى الإمساك بالقلم.

التطبيق متوفر للأندرويد (هنـــا).

Preschool: All-In-One -5

تطبيق مناسب لمرحلة ما قبل المدرسة، بدايةً من سن الثانية ووصولًا للخامسة، ذلك لأنه يتسم بطريقة سهلة وممتعة للتعلم، سواء أكان التعلم في بدايته، أم كانت مرحلة دخول المدرسة على الأبواب، إذ يشمل التطبيق طرقًا مختلفة بين الكتابة، والألعاب، والتلوين، ولعبة قطع اللغز «البازل»، ولعبة الذاكرة، بالإضافة إلى مسابقات أخرى. كل تلك الوسائل تُستخدم لتعليم الطفل: الحروف الأبجدية والأرقام والألوان والأشكال، وأسماء الحيوانات، وأيام الأسبوع، وشهور السنة.

التطبيق متوفر للأندرويد (هنـــا)، وللآبل (هنـــــا).

Jolly Phonics Lessons-6

الجولي فونكس هي إحدى الطرق المُتبعة للتعليم، سواء بالحضانات أم بعض المدارس، خاصةً المدارس الدولية، وفيها يتم تعليم الحروف من خلال أصواتها أكثر من الاعتماد على أسمائها، فمثلًا الحرف (T) يقرأ (ت) وليس (تي)، في حين الحرف (W) يقرأ (وا).

هذا التطبيق به مستويات متعددة، في المستوى الأول منه سنجد كل حرف مصحوبًا بطريقة حركية تُعلِّم الطفل شكل الحرف وطريقة كتابته في الهواء، فلاش كارد به الحرف مكتوب مع نطقه الصوتي، بالإضافة إلى صور وكلمات متعددة للحرف نفسه، وأخيرًا أغنية مخصوصة لهذا الحرف مُدمج بها طريقة نطقه، كل هذا يُسهل على الطفل القدرة على تمييز الحرف وكتابته دون الحاجة إلى استخدام الورقة والقلم.

أما المستويات المتبقية من التطبيق فهي مناسبة أكثر لما بعد دخول المدرسة، وتحديدًا لمرحلة التمهيدي (kg1 & kg2) أو للصف الأول الابتدائي، ذلك لأن المستويات الأكبر مَعنية بتطوير قدرة الأطفال على القراءة والإملاء.

التطبيق متوفر للأندرويد (هنـــا)، وللآبل (هنـــــا).

Embed from Getty Images

Kids Zoo -7

غالبية الأطفال لديهم شغف بالحيوانات ما يُسهل مسألة تعليمهم أسماء الحيوانات أو حتى أصواتها، لكن اختبار الأطفال في المدارس الخاصة لا يقف عند الأسماء فحسب، بل قد يمتد إلى تصنيف تلك الحيوانات أيضًا وتحديد أين تعيش، وهو ما يجعل هذا التطبيق مُفيدًا؛ ذلك لأنه يضم عدة مستويات.

الأول للحيوانات المفترسة، الثاني للحيوانات الأليفة، الثالث لحيوانات المزرعة، كل تطبيق منهم يضم صورًا للحيوانات التي تنتمي إلى تلك الفئة، مع أسمائهم منطوقة، بالإضافة إلى أصواتهم، يأتي هذا كله بجانب ثلاثة مستويات أخرى، أحدهم عبارة عن اختبارات بالصور للتعرف على الحيوانات، الثاني لعبة الكروت المقلوبة لتنشيط الذاكرة، أما الأخير فمن خلاله يستطيع الطفل تلوين صور الحيوانات.

التطبيق متوفر للأندرويد (هنـــا)، وللآبل (هنـــــا).

Basic Skill Learning Human Body Parts -8

صدق أو لا تصدق، أحد الأشياء التي قد يُسأل فيها الطفل في اختبارات المدراس هي أجزاء الجسم الخاصة به، لذا سيكون من الأفضل أن يتعلم الطفل هذه الأسماء. هذا التطبيق يوفر عدة مستويات من المعلومات بعضها أسماء الأعضاء الخارجية المعروفة وبعضها أسماء الأعضاء الداخلية وهي المعلومات المناسبة للأكبر سنًا.

كذلك يحمل التطبيق بعض الألعاب الاختبارية التي من شأنها توكيد المعلومات، سواء من خلال أسئلة اختيارية، أم تكميلية بالكلمات أو الصور، هذا بالإضافة إلى اختبارات لجعل الطفل قادرًا على التمييز بين الأعضاء التي نملك منها واحدًا فقط، وتلك التي نملك منها اثنين.

التطبيق متوفر للأندرويد (هنـــا).

Kids Learn Professions -9

تطبيق مرح لتعريف الأطفال على المِهن المختلفة من خلال الكثير من الوسائل، منها الألعاب التي تشمل القيام بممارسة بعض الوظائف عبر التطبيق مثل (الطبيب، والمزارع، والصياد… إلخ)، أو تلوين صور لكل وظيفة على حدة، أو البازل البسيط للوظائف المختلفة، هذا بالإضافة إلى لعبة بطاقات الذاكرة، واختبار توصيل بين كل وظيفة وأدواتها، وعدة وسائل أخرى.

التطبيق متوفر للأندرويد (هنـــا).

Embed from Getty Images

Matching Object Educational Game- Pair Making -10

لعبة تعليمية يتم فيها التوصيل بين شيئين، يُمكن من خلالها اختبار الطفل والمعلومات التي نجح في تحصيلها، هذا التطبيق يوفر اختبار التجانس بين عدة أشياء متعددة المستويات لتلائم مراحل عمرية مختلفة، من هذه الاختبارات:

(الحروف الإنجليزية ـCapital & Small)، و(الحروف وصور كلمات تبدأ بكل حرف)، و(الحيوانات، والظل الخاص بها)، و(الحيوانات والطعام الذي تتغذى عليه)، و(الحيوانات وبيوتها)، و(الحيوانات وصغارها)، و(الحيوانات وما تمنحه لنا من غذاء أو أشياء)، و(أشياء من اللون نفسه)، و(أشياء الشكل الهندسي نفسه)، و(أجزاء الجسم مع أسمائها)، و(كلمات منقوصة مع الحرف الناقص)، و(الأرقام وشكلها حسابيًا وكتابةً)، و(مجموعة أرقام متتالية منقوصة، والرقم المنقوص).

التطبيق متوفر للأندرويد (هنـــا)، وللآبل (هنـــــا).

Kids Puzzles Games FREE -11

البازل لعبة ذكاء تُنمِّي لدى الطفل الكثير من الأشياء أهمها: قوة الملاحظة، والقدرة على التركيز والانتباه، والذاكرة البصرية، والقُدرة على التحليل، والربط بين الأشياء والأشكال ومُحاولة تَخيل الصورة الأكبر دون الاكتفاء بالتفاصيل الصغيرة، كذلك تُحَسن المهارة الحركية لدى الطفل الذي يستخدم أصابعه لترتيب القطع كل في مكانها.

هذا التطبيق يفعل كل ذلك ما يجعله مفيدًا جدًا للأطفال باختلاف أعمارهم، هذا بالإضافة لكون اختبارات الأطفال بالمدارس غالبًا ما تتضمن لعبة بازل يُطلب من الطفل تركيبها، لذا من الجيد أن يكون الطفل مُدرك الفكرة ومارسها من قبل.

هذا التطبيق يتكون من ثلاثة مستويات (سهل، ومتوسط، وصعب)، أما عدد القطع فيتراوح بين الـستة والثمانية والأربعين حسب الاختيار وتطور مستوى الطفل مع الوقت، في حين أن فكرة البازل نفسها مُقدمه من خلال أربعة طُرق:

الأولى: البازل الكلاسيكي العادي جدًا، والمَعني بإعادة ترتيب القطع.

الثانية: البازل على شكل مربع، ما يُشبه فكرة المكعبات ويعاد ترتيبها.

الثالثة: بازل دائري، فيه تدير قطع الصور مع عقارب الساعة أو عكسها، إلى أن تصل إلى الصورة الصحيحة المتكاملة.

الرابعة: بازل غير كامل، ويُعد هذا أصعب الأنواع، والذي فيه تنقص قطعة واحدة فقط لكن لإعادة ترتيب الصورة بشكل صحيح لابد من تحريك القطع في هذا الفراغ الوحيد حتى الوصول للشكل المناسب.

التطبيق متوفر للأندرويد (هنـــا).

Embed from Getty Images

Memory Cards– Match & Learn -12

لعبة الهدف منها هو تنشيط الذاكرة لدى الطفل، وتنمية قوة ملاحظته، وهي لعبة اعتدنا لعبها صغارًا بأوراق الكوتشينة، في هذه اللعبة تُقلب الأوراق على الظهر ثم يضغط عليها اثنين اثنين من أجل التخلُّص من الصور المتشابهة المزدوجة.

في هذا التطبيق سنجد عدة مستويات من اللعبة وفقًا لعدد الكروت التي نريد استخدامها وحسب عمر الطفل أو كفاءته، إذ يتراوح عدد الكروت بين (6 ،8، 12، و20)، أما الصور فمتنوعة حسب اختيار اللاعب، بين صور: (حيوانات، وأرقام، وفواكه، وألوان، وألعاب رياضية، وأعلام، وأكسسوارات الكريسماس، والأدوات الصيفية.. إلخ).

التطبيق متوفر للأندرويد (هنـــا).

Kids Videos & Nursery Rhymes- Kids First -13

تطبيق رائع يوفر للأطفال كَمًّا هائلًا من الأغنيات والفيديوهات -باللغة الإنجليزية- (أكثر من 10 آلاف فيديو)، من خلال 16 فئة تضم العديد من الأشياء، على رأسها: أغنيات أطفال مشهورة وعامة، وأغنيات عن الحروف، والأرقام، والحيوانات، والألوان، وأنواع الطعام، والأشكال، وفصول السنة، والأخلاقيات، ووسائل المواصفات، والصفات وعكسها.. إلخ.

العيب الوحيد بهذا التطبيق كونه يحتاج الاتصال بالإنترنت لتحميل الأغنيات وتشغيلها، لكن ما يُميزه عن مشاهدة الأغنيات نفسها على يوتيوب أنه يضمن ألا يُشاهد الطفل أي شيء غير مرغوب فيه، إذ يقضي على فكرة الخوف من ظهور محتوى لم يخضع لإشراف الأهل مُسبقًا.

التطبيق متوفر للأندرويد (هنـــا)، وللآبل (هنـــــا).