هناك أسئلة ستكون باقية دومًا إلى الأبد كجزء من تجربتنا الإنسانية، ماذا يحدث عندما نموت؟ على مر السنين كانت تلك التساؤلات تشغل بال كل إنسان، ولإن السينما محاولة لمحاكاة الواقع فصنعت هوليوود عددًا من الأفلام كان موضوعها الحياة بعد الموت، بعض تلك الأفلام ملهم جدًّا، وبعضها مظلم ومقبض ومخيف، منها من تم بناء أحداثه على قصص واقعية، ومنها من كان من وحي خيال مؤلفيه. نستعرض معكم في هذا التقرير أشهر أفلام قدمتها هوليوود عن الحياة بعد الموت.

Heaven Is For Real

سنة الإنتاج: 2014


تم إنتاج هذا الفيلم في وقت سابق من العام الجاري، يستند الفيلم إلى كتاب يحمل نفس الاسم، وقد ظل من أكثر الكتب مبيعًا في أمريكا لفترة طويلة. يحكي الفيلم عن صبي عمره أربع سنوات اقترب من الموت بعد أن دخل الطوارئ الطبية، ثم تحسنت حالته، وبعدما خرج من المستشفى قص على أهله قصص عن لقائه مع جده الذي توفي قبل ثلاثين عامًا من مولد هذا الطفل، وكيف التقى بشقيقته المتوفاه.

إنه واحد من تلك الأفلام التي عليك أن تشاهدها لتكون رؤيتك الخاصة تجاهه، يشارك الطفل الصغير أبويه كيف نظر إلى العالم من أعلى، وكيف كانت تجربته التي قضاها خلال أيام المستشفى، الفيلم سيجذبك فعلاً، وسيدهشك عندما تعلم أن أحداثه بنيت على قصة واقعية.

 

The Sixth Sense

سنة الإنتاج: 1999


هو فيلم من الأفلام الملحمية الباقية في أذهان كثير ممن شاهدوه، أنتج الفيلم في عام 1999 وظل صامدًا حتى اليوم في أن يدهشك، فقد قدم لنا الطفل الصغير الذي تنتابه الزيارات الغريبة من الأشباح، يخاف أن يخبر أحدًا عن الكرب الذي يهدده، ولكن يحكي فقط للطبيب النفسي الدكتور مالكوم كرو – الذي يقوم بدوره النجم بروس ويلز- يحاول الدكتور بكل قدراته الكشف عن الحقيقة، ويفاجئك في النهاية بحقيقة غير قابلة للتصديق أو التفسير.

Flatliners

سنة الإنتاج: 1990


بطل الفيلم الذي يطلب من زملائه أن يقوموا بمساعدته على إنهاء حياته وإسعافه في الوقت المناسب، على أن يقوم بالتحقق مما يحدث بعد الموت ولو لفترة وجيزة، فذهب ليبحث عن الإجابات.

طالب الطب الذي يقدمه الفيلم هو نموذج من نماذج كثيرة من الأطباء الذين فعلوا نفس التجربة، وسيفعلونها مرارًا من أجل البحث عن إجابات، والتعدي على الجانب الآخر الغامض بالنسبة لنا. الفيلم يقدم لنا نظرية وتجربة مشوقة تستحق أن تراها.

Five People You Meet In Heaven

سنة الإنتاج: 2004


تم تحويل الفيلم عن كتاب شهير بنفس الاسم، والذي يحكي قصة رجل كبير يعمل في منتزه، يحاول إنقاذ فتاة من حادث مميت أثناء عمله في الحديقة؛ فيموت. وتبدأ الأحداث الأخرى الشيقة من الرواية، والتي صورها الفيلم بنجاح.

بعد أن ينتقل إلى السماء يلتقي بخمسة أشخاص التقى بهم سابقًا في حياته، ويوضح ذلك الجزء من الفيلم بشكل فلسفي عميق معاني أخرى للحياة، ويقدم نظرية أخرى من نظريات الحياة بعد الموت.

The Lovely Bones

سنة الإنتاج: 2009


فيلم آخر نقدمه لكم في هذه القائمة، هذه المرة من إخراج المخرج العبقري بيتر جاكسون مخرج سلسلة أفلام الهوبيت الشهيرة، يأتي لنا بفيلم تم تحويله عن كتاب شهير بنفس الاسم، وتدور أحداث الفيلم حول فتاة شابة تقتل إثر محاولة اغتصاب.

ويعرض الفيلم لمراقبتها عائلتها بعد الوفاة، وكيف ساعدت والدتها على إيجاد قاتلها الحقيقي في قالب درامي سريع الايقاع، ستجد أن نهاية الفيلم ستأثرك لعدة أيام بعد أن تنتهي من مشاهدته، وستجد أن من أروع أجزاء الفيلم استكشافها للحياة بعد الموت.

Meet Joe Black

سنة الإنتاج: 1998


لعب براد بيت بطل الفيلم والنجم العالمي تقريبًا كل الأدوار التي تصلح للأحياء في حياته المهنية: كملاكم، وجندي، وقاتل محترف، تعرف إلى براد بيت في دور ملاك للموت، في دور جو بلاك الفيلم الشهير الذي انتج من سنوات كثيرة مضت، وما زال صالحًا للمشاهدة.

قام بدور مهم أيضًا الممثل الكبير جون هوبكنز، حيث لعب دور قطب الإعلام الملياردير الذي يتم استدعاؤه إلى الآخرة عن طريق – جو بلاك – وتبدأ الأمور في التعقيد. يشرح الفيلم نظرية جديدة حول الملائكة ودورها في حياة ما بعد الموت.

 

Awake

سنة الإنتاج: 2007


فيلم ضم عددًا كبيرًا من النجوم ولاقى نجاحات كبيرة، بطلته جيسيكا ألبا، والتي تتعاون مع طبيب فاسد في محاولة لقتل زوجها أثناء خضوعه لعملية جراحية.

وأثناء التخدير وبينما هو بين الموت والحياة تراوحت روح الزوج الشاب بين عدد كبير من التحولات والانعطافات التي فسرت العديد من مراحل انتقالك لحياة ما بعد الموت. هل اكتملت المؤامرة؟ وما الذي شاهده ذلك الزوج أثناء التخدير؟ شاهدوا الفيلم ولن تندموا.

 

What Dreams May Come

سنة الإنتاج: 1998


سنتذكر دومًا روبن وليامز ككونه أحد أعظم الممثلين والكوميديين في جيله على الإطلاق، لعب دور كريس نيلسن الذي يموت في حادث سيارة، ويصور لنا الفيلم كيفية تنقله بين عدة دروب في عالم ما بعد الموت.

لديه مهمة وحيدة بعد الموت، هي أن يجد زوجته المنتحرة التي سبقته إلى الحياة الأخرى قبل وقت طويل، الفيلم ممتع للغاية على المستوى البصري، فاز بأوسكار أفضل مؤثرات بصرية وقتها، وأبدع فيه روبن ويليامز كما لم يبدع من قبل. في الحقيقة هو من انتحر منذ عدة أشهر من الوقت الحالي.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد