تطالعنا بعض التقارير الاقتصادية من حين إلى آخر بصعود أو بهبوط تصنيف بعض الدول الائتماني، ويشيرون إلى أن ذلك ينعكس بالسلب أو بالإيجاب على أسعار الأسهم والسندات في أسواق المال الخاصة بتلك الدول فما التصنيف الائتماني للدولة وما أهميته؟ وما الدول صاحبة أسوأ التصينفات الائتمانية.
سبق أن تناولنا في الجزء الأول من هذا التقرير الدول أصحاب المراكز من العاشر إلى السادس، ونستكمل معًا في هذا التقرير الدول أصحاب المراكز الخمسة الأولى وهي بيلاروسيا (روسيا البيضاء) وفنزويلا وجامايكا وأوكرانيا والأرجنتين.
وقبل أن نبدأ الدول صاحبة التصنيف الائتماني الأسوأ لعام 2014 نقدم لكم معايير التصنيف:
1

5- بيلاروسيا (روسيا البيضاء)

التقييم: B-
النظرة العامة: مستقر
روسيا البيضاء أو بيلاروسيا هي دولة داخلية في أوروبا الشرقية، تجاوز كلا من روسيا وأوكرانيا وبولندا، مساحتها تقريبًا 200 ألف كم ويقوم اقتصادها تقريبًا على الزراعة والصناعة، استقلت البلاد عن روسيا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1990.
روسيا البيضاء لديها تصنيف ائتماني B- مع نظرة مستقبلية مستقرة، وقد تمت ترقيتها من عامين مضيا من تصنيف C وذلك نتجية للتحسن في السيولة الخارجية والجهود المبذولة من الدولة للحفاظ على الاستقرار والانتعاش الاقتصادي، تواجه روسيا البيضاء عددًا من القضايا التي عليها العمل عليها، ومنها أن الإنفاق الحكومي يأخذ جزءًا كبيرًا من ميزانية الدولة، وكذلك قضية انعدام الحرية على حد سواء في القضايا التي تواجهها الدولة فتحتل المرتبة الـ 154 في الدول الأكثر حرية في العالم.

اقرأ أيضًـا : من هم أنجح المستثمرين حول العالم؟
2

4- فنزويلا

تقييم: CCC+
النظرة العامة: سلبي
فنزويلا هي دولة تقع على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية، وهي جمهورية رئاسية عاصمتها كراكاس وهي تعد من العواصم المتحضرة في أمريكا اللاتينية، وكذلك تعد من أخطر المدن في العالم أيضًا، مرت بالعديد من الأزمات الاقتصادية في السنوات الماضية وواجهت مشكلات التضخم التي وصلت في عام من الأعوام إلى 100 % ، حاليًا ينتعش اقتصاد فنزويلا بسبب عوائد النفط والتصدير للخارج.
تم تقييم فنزويلا بتقييم CCC+ والنظرة العامة للدولة هي نظرة سلبية، ينتظر منها التعامل بحرص وبدقة وشفافية مع كثير من المتطلبات الاقتصادية والاجتماعية الداخلية والخارجية، فحكومة هوجو شافيز الرئيس السابق حاولت تحقيق بعض الأهداف الاقتصادية لتنمية وتطوير الاقتصاد وتشجيع الاستثمار الأجنبي وخفض تصنيف فنزويلا الائتماني، ويسير على نهجه الرئيس الحالي نيكولاس مادورو أيضًا.

3

3- جامايكا

تقييم: CCC+
النظرة العامة: سلبي
مع شهرة جامايكا في أعمال السياحة وتصنيفها كدولة جاذبة للسياح عالميًّا، مع هذا فجامايكا لا تملك تصنيف ائتماني قوي بسبب عدد كبير معلق من القضايا الاقتصادية التي عليها التعامل معها كالدين الداخلي وارتفاع معدل التضخم وكذلك ارتفاع معدل الإنفاق الحكومي فقد وصلت العجز المالي إلى أكثر من 140 % من ناتجها المحلي الإجمالي.
ينمو اقتصادها ببطء ويقترب معدل البطالة من 13 %، تحاول جامايكا جاهدة أن تتخلص من إرثها الثقيل من المشكلات الاقتصادية السابقة وتحاول وتخطط في جذب المستثمرين وليس المصطافين فقط.

4

2- أوكرانيا

تقييم: CCC
النظرة العامة: سلبي
مع ما حدث وما يحدث مؤخرًا في أوكرانيا قد تحتل المركز الأول العام المقبل كأسوأ الدول صاحبة أسوأ التصنيفات الائتمانية؛ فتقييمها حاليًا CCC، والنظرة العامة للاقتصاد سلبي، ومع نتيجة للديون المهولة المدينة بها أوكرانيا لروسيا، ومع كون العلاقة بين البلدين هشة للغاية، تلعب التوترات الحالية دورًا هامًا في تذبذب العلاقة أكثر بين الدولتين.
رغم امتلاك أوكرانيا عدد من الصناعات المربحة كالحديد والمعادن، إلا أن أوكرانيا لا تعتبر قوة عالمية على الإطلاق، فيتواجد الفساد بصورة كبيرة جدًّا فيها، ويتنشر بشكل مريع بين رجال الأعمال كما أن من سمات أوكرانيا بشكل عام نقصان رءوس الأموال بشكل مستمر وانتشار تلك الأخبار عالميًّا مما جعل أوكرانيا دولة غير مرغوب فيها للاستثمار فيها على الإطلاق.

5

1- الأرجنتين

تقييم: CCC-
النظرة العامة: سلبي جدًّا
ثاني أكبر دولة في أمريكا الجنوبية، الأرجنتين لديها التصنيف الائتماني الأدنى في القارة وفي العالم أيضًا، مع CCC- كتقييم كئيب يقدم عرضًا محرجًا لاقتصاد الدولة التي توشك على الإفلاس من حين إلى آخر، مشكلة الأرجنتين الرئيسية تتمثل في أنها غير قادرة دومًا على إعادة هيكلة ديونها من خلال ضبط ميزان مدفوعاتها.
ترفض الدول المدينة دومًا للأرجنتين أن تقيل تعثرها، فتطالب دومًا بديونها بشكل مستمر وملح، ومع الاضطراب المستمر في اقتصاد الأرجنتين وتدخل الحكومة في السوق بشكل مباشر والذي يؤدي إلى عديد من المشاكل في مؤسسات الدولة المختلفة، على الرغم من كبر حجم الأرجنتين، فاقتصادها هش للغاية جعلها تحتل الدولة صاحبة المركز الأسوأ في أن تفكر في الاستثمار فيها.

6

عرض التعليقات
تحميل المزيد