مع ضعف الدولة العثمانية وترهلها، كانت الدول الكبري ممثلةً في فرنسا وبريطانيا ـ حينها ـ تتقاسم توزيع النفوذ على أراضي الدولة، ومع هزيمة الدولة في الحرب العالمية الأولى وتصاعد حدة التحركات داخل العاصمة العثمانية نفسها، كانت اتفاقية سايكس بيكو التي قضت بتقسيم الدول العربية على فرنسا وبريطانيا، حسب سايكس بيكو كانت منطقة الخليج من نصيب بريطانيا.

 

تعتبر نشأة دول الخليج أحد أهم نتائج تقسيم الدول العربية على فرنسا وبريطانيا، كانت بريطانيا تستخدم القبائل والعشائر المواليه لها في الخليج في تمرير مصالحها، عبر العديد من التطورات نرصد هنا أهم مراحل تكوين الدول الحديثة لدول الخليج.

 

“الإمارات وقطر خاضتا حروبًا ضد السعوديين، و قد خاضت الإمارات 57 معركة ضد السعودية خلال الـ250 سنة الماضية”؛ من وثيقة لويكيليكس تم نشرها 2006، على لسان ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد.

 

 

الإمارات العربية المتحدة

 

كانت تعرف حتى الخمسينيات من القرن الماضي باسم إمارات ساحل عُمان كما كان البريطانيون يسمونها”إمارات ساحل القراصنة”.. كانت هذه الإمارات تخضع لإدارة القبائل العربية المستوطنة فيها، كما كانت ترتبط بشكلٍ أو بآخر بالنفوذ البريطاني في المنطقة. عبر توازنات سياسية ومصالح كانت القبائل تتعاون مع بريطانيا كما كانت بريطانيا تستخدم القبائل أحياناً لتمرير مصالحها أو للقضاء على أعدائها من قبائل وعشائر أخري.

 

في العام 1968 أعلنت بريطانيا عن رغبتها بالانسحاب من جميع محمياتها ومستعمراتها في شرق المتوسط وهو ما دفع حاكم إمارة أبو ظبي الشيخ زايد آل نهيان للاجتماع بحاكم إمارة دبي للنقاش حول فكرة اتحاد يجمع الإمارات التسع (أبو ظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة ورأس الخيمة وقطر والبحرين)

أعلن في الثاني من ديسمبر 1971 عن دولة الإمارات العربية المتحدة برئاسة الشيخ زايد آل نهيان، وراشد آل مكتوم ـ حاكم دبي ـ نائباً للرئيس. في العام الحالي ستحتفل الإمارات بعيدها الوطني الثالث والأربعين. وتمتلك الإمارات احتياطياً نفطياً من أكبر الاحتياطيات في العالم.

 

البحرين

 

لأسباب سياسية منها خوفها من الأطماع الإيرانية التي تتهددها كانت البحرين ستنضم لاتحاد الإمارات، إلا أنها أحجمت وأعلن الشيخ عيسي بن سلمان آل خليفة استقلال جزيرة البحرين عام 1971. تقع إيران على بعد 200 كم من البحرين، وتعتبر البحرين أحد أهم الدول المصدرة للبترول.

حمد بن عيسي الملك الحالي للبحرين


تخشى دول الخليج من أطماع إيران في البحرين في ظل الحديث عن النشاط الشيعي المتنامي في دول الخليج وحيث أن البحرين أقل هذه الدول قوةً فإنها تمثل نقطة ضعف لدول الخليج ما حدا ببقية دول الخليج الدفاع عنها خصوصاً السعودية.

 

قطر

 

تبعت قطر الدولة العثمانية في منتصف القرن التاسع عشر، وسكان قطر فرع من فروع قبيلة تميم، في العام 1971 أعلنت قطر استقلالها بعد أن كانت ستنضم للإمارات المتحدة إلا أن خلافاً إقليمياً كان سبباً في عدم انضمامها إلي الإمارات المتحدة.

لينتزع الشيخ زايد اعتراف السعودية بدولة الإمارات الوليدة اضطر لتقديم بعض التنازلات، كان هذا التنازل يتمثل في اتفاقية جدة 1974 لتحديد الحدود بين البلدين تنازلت السعودية عن جزء من واحة البريمي في مقابل الحصول علي ساحل بطول حوالي 50كم يفصل بين قطر والإمارات وكذلك امتلاك حقل شيبة والذي يمتد جزء منه داخل أراضي الإمارات كما حصلت على جزيرة الحويصات.

خريطة دولة قطر


يمثل خور”العيديد”خلافاً بين السعودية والإمارات في المنطقة الساحلية الفاصلة بين الإمارات وقطر. مثلت هذه المنطقة أمناً استراتيجياً للسعودية، حيث أنَّ اتصالاً قوياً بين الإمارات وقطر من شأنه تكوين اتحاد قوي ربما يهدد قوة السعودية وسيطرتها على الخليج. كانت هذه النقطة بالتحديد السبب في اعتراض السعودية على إنشاء جسر بحري بين الإمارات وقطر عام 2005. 

الشيخ زايد مع الملك خالد بن عبدالعزيز عام 1976

سلطنة عُمان

 

تختلف سلطنة عمان اختلافاً كبيراً عن بقية دول الخليج، حيث أن أغلبيتها تتبني المذهب الإباضي، يعتبر السلطان قابوس بن سعيد ـ السلطان الحالي ـ ثامن سلطان للسلطنة منذ عام 1970 ويعتبر السلطان قابوس صاحب أطول فترة حكم بين الحكام العرب.

تولى آل بوسعيد حكم عُمان عام 1741، مؤسسها هو الإمام أحمد بن سعيد، وعبر العديد من الوقائع التاريخية قامت بريطانيا باحتلال السلطنة، ما جعل حكم آل سعيد ينحصر في الأماكن الساحلية بينما تركز حكم الإمامة الإباضية في الأماكن الداخلية للمملكة. يذكر أن الإمام أحمد بن سعيد قد تحالف إبان تأسيس دولته مع البريطانيين للحد من النشاط المتسارع للدولة السعودية الأولي ومحاولة المراوغة في مقابلة الفرس.

السلطان قابوس أقدم حاكم عربي


يعتبر المحللين وبعض الكتاب أن السلطان قابوس هو المؤسس الفعلي لسلطنة عمان الحالية، تولى السلطان قابوس الحكم في البلاد عام 1970 بعد قيام مؤيديه من داخل السلطة بالانقلاب على والده، تولى السلطنة وتم نفي والده إلى بريطانيا ليموت هناك بعد الانقلاب بسنتين، يذكر أن والده وضعه تحت الإقامة الجبرية في بيته قبل الانقلاب بأربع سنوات. تعتبر السلطنة أكثر دولة من دول الخليج لها علاقات جيدة مع إيران، ربما للقاسم الديني بينهما، كما تبتعد السلطنة بشكلٍ عام عن المشكلات والقلاقل المتكررة في دول الخليج داخلياً وخارجياً.

 

الكويت

 

نالت دولة الكويت استقلالها في العام 1962 بعد إلغاء اتفاقية الحماية البريطانية الموقعة عام 1899 والتي عرفت باسم معاهدة الصداقة الأنجلو كويتية. وفرت المعاهدة الاستقرار للكويت وواجهة قوية خارجياً ضد السلطة العثمانية حيث كانت الكويت تابعه لوالي البصرة حينها، واستطاع الشيخ مبارك الصباح فرض نفوذه على الكويت، بعد قتله أخويه.

يعتبر الشيخ مبارك الصباح المؤسس الحقيقي لدولة الكويت، قتل الشيخ الصباح أخويه جراح والشيخ عبد الله بسبب ميول أحدهما للسلطة العثمانية وهدوء الآخر وعدم وجود طموح سياسي لديه. بعد مقتلهما استقل بالحكم وبدأ في تنفيذ العديد من التفاهمات مع البريطانيين. وساعد عبد العزيز آل سعود في حربه لاسترداد الرياض وفي بعض حروبه الأخري لفرض نفوذه في الحجاز.

نالت الكويت استقلالها في عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح الأمير الحادي عشر للكويت، وتم اعتماد دستور للبلاد، وتعتبر الكويت من أكثر الدول امتلاكاً للبترول وتأتي في التصنيف الخامس في امتلاكها للاحتياطي النفطي العالمي.

 

السعودية

 

لم تدم أياً من الدول الثلاث السعودية مائة سنة كاملة، وحتى الحالية منها. استطاع ابراهيم باشا قائد حملة محمد علي أن يقضي علي الدولة السعودية الأولي عام 1818م، كذلك فإن الدولة السعودية الثانية لم تستمر حيث سقطت عام 1891، قامت إمارة آل رشيد في الحجاز واستطاعت طرد آل سعود وقواتهم إلى الكويت، تلقي عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ـ مؤسس الدولة السعودية الثالثة ـ دعماً من الأمير مبارك الصباح حاكم الكويت، واستطاع بدعمه السيطرة على الرياض مرة أخرى عام 1902.

عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية

 

حاولت السلطات العثمانية استمالة عبد العزيز في الحرب العالمية الأولي إلا أنه تعلل بأنه عاجز عن مقاومة الإنجليز، واستطاع عبد العزيز الاتفاق مع القوات البريطانية عبر معاهدة جدة 1927 اعترفت فيها بريطانيا بالاستقلال الكامل للمملكة، في سبتمبر 1932 أصدر عبدالعزيز أمراً ملكياً بتوحيد البلاد تحت اسم”المملكة العربية السعودية”.

 

 



عرض التعليقات
تحميل المزيد