4- بوتان

المعدل المتوقع للنمو الاقتصادي في 2014: 8.8%

مملكة بوتان تقع في قارة آسيا بجوار الصين والهند ونيبال وبنجلاديش، يطلق أهل البلد على أرضهم اسم “دروك يول” والتي تعني “أرض التنين” وبوتان هي واحدة من أكثر البلاد عزلة حتى الحاضر القريب، وحاليًا هي واحدة من أكثر وأسرع اقتصاديات العالم نموًا بسبب ازدهار السياحة وعدد الزائرين، وكذلك للزيادة الكبيرة في تصدير الطاقة إلى البلاد المجاورة وأكبرها الهند. وتوفر الأنهار الجليدية – إن استُغِلت جيدًا – ما يقرب من 20 ضعف إنتاج الطاقة الحالي لبوتان.

يقوم اقتصاد بوتان على ما يقرب من 14% من القطاع الزراعي و41% من القطاع الصناعي و45% من قطاع الخدمات ويعد تصدير الطاقة هو مفتاح النمو الاقتصادي في الدولة ومتوقع أن ينمو اقتصادها بمعدل نسبته 8.8% في عام 2014.

3- تركمانستان

المعدل المتوقع للنمو الاقتصادي في 2014: 9.2%

تركمانستان دولة تمتلك بعضًا من أكبر احتياطيات النفط والغاز الطبيعي في العالم، وتحتل المركز الرابع عالميًا من حيث احتياطي الغاز الطبيعي، وتمتلك أيضًا قطاعًا زراعيًا متقدمًا للغاية، وشهد اقتصادها زيادة كبيرة وسريعة في الأعوام القليلة الماضية في الاستثمار الدولي الذي يسعى إلى سد احتياجاته من الطاقة من تركمانستان، فأدى هذا إلى حدوث طفرة في الأسعار لهذه السلع.

ومع تخطيط الحكومة لمشاريع أنابيب جديدة للتصدير وفتح آفاق جديدة وخلق فرص استثمارية في الداخل والاهتمام بالقطاع الزراعي بشكل كبير يبدو أن اقتصاد تركمانستان يخطو بخطى ثابتة إلى أن يحقق معدل نمو يقترب من 9.2% في عام 2014 ليصبح واحدًا من أفضل الاقتصاديات التي تشهد نموًا ملحوظًا في هذا العام.

2- سيراليون

المعدل المتوقع للنمو الاقتصادي في 2014: 11.2%

سيراليون تعتبر واحدة من أقل البلدان نموًا حول العالم، إلا أنها تنمو بسرعة وتحاول أن تواكب في سنوات قليلة ما قضته من عقود في تخلف ودمار لاقتصادها بشكل بشع، يتوقع أن يصل معدل نموها الاقتصادي في عام 2014 إلى 11.2% وهي دولة لديها إمكانات لتحقيق مكاسب اقتصادية على المدى الطويل وبعقود طويلة الأجل بسبب مواردها المعدنية الغنية واستغلالها الناجح للقطاع الزراعي.

يتوفر الماس في سيراليون بكثرة، وعدد من المعادن الأخرى النادرة كالتيتانيوم والذهب بشكل كبير، إلا أن النهب المستمر وعمليات التهريب المستمرة يؤديان إلى فقد قدر كبير من إيرادات الماس وعدد كبير من المعادن النادرة.

يقوم اقتصاد سيراليون على قطاع الزراعة بنسبة 47% وعلى قطاع الصناعة بنسبة 18 % وعلى قطاع الخدمات بنسبة 33 % وتخطط الدولة لعدة مشروعات تتواءم مع نموها الاقتصادي إلى جعلها في المركز الثاني في أكثر الاقتصاديات نموًا في عام 2014.

1- منغوليا: الدولة التي تحلم بمستقبل أفضل

المعدل المتوقع للنمو الاقتصادي في 2014: 15.3%

الدولة الأسرع نموًا في اقتصادها منذ عام 2013، ويساعد في ذلك تصدير العديد من الموارد الطبيعية إلى الجارة العملاقة الصين. تسعى البلاد بجد لجعل مستوى المعيشة أكثر ارتفاعًا، ويقوم اقتصادها على تصدير العديد من المعادن مثل النحاس والفحم واليورانيوم والقصدير، وتشكل صادراتها جزءًا كبيرًا من نموها الاقتصادي، ومن المتوقع في 2014 أن يصبح نمو البلد أيضًا في المركز الأول.

تطورت منغوليا بنجاح في العقود القليلة الماضية من دولة تابعة للاتحاد السوفييتي المنهار إلى بلد رأسمالي من الأسرع نموًا في العالم، إضافة إلى التعدين الذي يمثل نحو ثلث اقتصادها الكلي، ويأتي إنتاجها من المنتجات الحيوانية في المركز الثاني كأكبر صناعة في البلاد.

وقد أعطيت منغوليا لقب “الذئب المنغولي” إشارة إلى مصطلح نمور آسيا التي لقبت بهذا اللقب نتيجة لنشاطاتها الاقتصادية التي نمت بشكل سريع جدًا ومتطور في سنوات قليلة، ومع فتح آفاق جديدة للتعدين ولتبادل الاستثمار مع الجارة الكبرى وأكبر مستورد منها وهي الصين، نتوقع لمنغوليا أن تحقق معدل نمو في اقتصادها بنسبة تصل إلى 15.3% عام 2014.

1 2

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد