1. نظرة عن قرب لجبل سنجار (آخر تحديث 15 أغسطس)

حوصر عشرات الآلاف من اليزيديين الذين يشكلون بدورهم مجموعة من الأقليات الدينية في العراق على جبل سنجار من قبل مسلحين تابعين لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام، أو ما يطلق علية تنظيم داعش، الذين استولوا على المدن التابعة لليزيديين في أوائل شهر أغسطس الجاري.

وتوضح الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية في السابع من شهر أغسطس الحالي فرار العديد من النازحين من جحيم داعش إلى أعلى جبل سنجار.

2. النازحون من العراقيين

وفقًا لتقديرات الأمم المتحدة، بلغ عدد العراقيين النازحين ما يقرب من 180000 عائلة أجبروا على ترك منازلهم من قبل تنظيم داعش.

  • الفترة من 1 يناير وحتى 13 مايو

شهدت نزوح 540 عائلة في المتوسط يوميًا على مدار 151 يومًا

  • الفترة من 1 يونيو وحتى 31 يوليو

شهدت نزوح 1341 عائلة في المتوسط يوميًا على مدار 61 يومًا

  • الفترة من 1 أغسطس وحتى 6 أغسطس

شهدت نزوح 2137 عائلة في المتوسط يوميًا على مدار 6 أيام

3. المناطق التي تخضع لسيطرة تنظيم داعش (أخر تحديث 20 أغسطس)

بات تنظيم داعش يسيطر على العديد من المناطق في كل من سوريا التي سيطر فيها على مناطق حاسمة خلال العام الماضي، والعراق التي شهدت سيطرة التنظيم على مساحات شاسعة من أراضيها مؤخرًا، ما جعل من داعش منافسًا قويًا لتنظيم القاعدة التنظيم الجهادي الأقوى في العالم.

4. ضربات جوية أمريكية تستهدف داعش قرب أربيل

قامت الولايات المتحدة باستهداف تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام بضربات جوية قرب مدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، والتي شهدت ازدهارًا منذ الغزو الأمريكي للعراق، فضلًا عن احتضانها للقنصلية الأمريكية في العراق، بالإضافة إلى كونها موطنًا لجالية كبيرة من الاستشاريين ومسؤولي شركات النفط.

5. أكراد العراق .. المخاطر والفرص

يسيطر الأكراد على مناطق في شمال العراق، وهي مناطق شبه مستقلة وأكثر أمانًا واستقرارًا نظرًا لوجود قوة عسكرية مدربة تدريبًا جيدًا تسمى “البيشمركة”.

ودفعت المكاسب الأخيرة على يد المسلحين في العراق البيشمركة نحو السيطرة على المدن ( (O، بما في ذلك المنطقة الغنية بالنفط حول كركوك، كما تأمل الحكومة الإقليمية في إجراء استفتاء على الاستقلال في وقت قريب، رغم الضغوط الأمريكية والدولية لبقاء الأكراد كجزء من العراق.

6. النازحون في كل من سوريا والعراق

نزح أكثر من مليون عراقي هذا العام، وفقًا لتقديرات جديدة للأمم المتحدة، وتفاقمت أزمة اللاجئين الإقليمية الناجمة عن الحرب الأهلية في سوريا.

7. كيف تطورت الحدود السورية والعراقية

يسعى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام إلى إقامة دولة سنية خاصة به تمتد عبر الحدود التي تعود إلى حدود الإمبراطورية العثمانية.

  • خريطة الإمبراطورية العثمانية:

  • خريطة اتفاقية سايكس بيكو:

 

  • خريطة الحدود الحالية:

8. من الذي يسيطر على المعابر الحدودية

خضعت العديد من المعابر الحدودية في العراق لسيطرة تنظيم داعش خاصة المعابر الحدودية الغربيه في أبي الوليد والقائم، بينما تزعم الحكومة العراقية إعادة السيطرة من جانبها على بعض المعابر.

9. تداعيات العنف الطائفي في أحياء بغداد

باتت العاصمة العراقية بغداد معزولة بشكل كبير في السنوات التي أعقبت الغزو الأمريكي على العراق، وأضحت العاصمة عبارة عن جيوب مقسمة بفعل الانقسامات الدينية والعرقية، وفيما يلي خرائط توضح الانقسام الذي شهدته العاصمة العراقية من العام 2003.

10. الزحف نحو بغداد

منذ السيطرة على مدينة الموصل في العاشر من شهر يونيو، دأب تنظيم داعش على مهاجمة البلدات العراقية الممتدة على طول الطريق الرئيسي باتجاه الجنوب وبالقرب من العاصمة بغداد.

 

11. عشر سنوات من هجمات داعش على العراق

يساهم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام منذ سنوات في تأجيج العنف الطائفي في المنطقة لسنوات.

الهجمات المرتبطة بتنظيم داعش

12. إلامَ يسعى المتشددون: الخلافة في سوريا والعراق

تعهد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام بإقامة الخلافة الإسلامية التي تمتد من غرب سوريا مرورًا بالعراق وحتى الحدود الشرقية مع إيران.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد