قبيل انتهاء عام 2014 الذي وصف بأنه “السنة الحاسمة” نظرًا لما شهده من متغيرات قد تعيد تشكيل خريطة المنطقة، استخلصت مجموعة من استطلاعات الرأي قامت عليها العديد من وسائل الإعلام قوائمها بأبرز الشخصيات العالمية والعربية، شملت تلك القوائم رؤساء وملوك دول عربية وشخصيات أثرت في الوطن العربي.

وفيما يلي أبرز هذه الشخصيات العربية لعام 2014.

أبو بكر البغدادي

14050791421

بعد عام حافل بالأحداث المأساوية غير المسبوقة، تصدر زعيم تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” أبو بكر البغدادي، قائمة أبرز شخصيات عام 2014 التي أعدتها وكالة “فرانس برس”.

البغدادي وهو عراقي الأصل يقود تنظيم “داعش” الذي تسبب في قلب الموازين في الشرق الأوسط بعد أعلن عن إقامة “الخلافة” على أجزاء كبيرة من سوريا والعراق، حيث ارتكب هذا التنظيم الكثير من الجرائم في سوريا والعراق، وشكلت الولايات المتحدة ائتلاف دولي لمحاربته ووقف آلته الدعائية الرهيبة.

كما حصل البغدادي، على النسبة الأعلى من تصويت الحضور في الجلسة النقاشية التي نظمتها شبكة CNN في دبي حول أبرز الشخصيات العربية.

 

الملك عبد الله بن عبد العزيز

ضمن قائمة أقوى الشخصيات نفوذًا وتأثيرًا في العالم لعام 2014، جاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في المرتبة الأولى عربيًّا وفي منطقة الشرق الأوسط حسب قائمة نشرها موقع “سي إن إن العربية” لأكثر 10 شخصيات كان لهم التأثير الواضح في منطقة الشرق الأوسط لعام 2014م.

كما احتل ملك السعودية الذي يحكم أحد أهم دول المنطقة التي تعتمد بشكل رئيس في اقتصادها على إنتاج البترول، المركز الحادي عشر عالميًّا، والمركز الأول عربيًّا في تقرير مجلة فوربس الأمريكية الذي يضم الشخصيات الأكثر تأثيرًا في العالم، لعام 2014

عبد الفتاح السيسي

حسب تقرير يضم الشخصيات الأكثر تأثيرًا في العالم أعدته مجلة “فوربس” الأمريكية، برز الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كأحد الشخصيات العربية لعام 2014، السيسي هو الرئيس المصري الحالي وقائد الانقلاب العسكري في حزيران 2013م الماضي، تمكن من الوصول لسدة الحكم في شهر تموز 2014م ليصبح زعيمًا لأكبر دولة في المنطقة من حيث عدد السكان.

وقد شغل منصب القائد العام للقوات المسلحة المصرية ووزير الدفاع الرابع والأربعين منذ 2012 حتى استقالته عام 2014 للترشح لمنصب الرئاسة.

 

الباجي قائد السبسي

من بين الشخصيات العشرة التي أثرت في القارة الأفريقية حسب صحيفة “لوبوان” الفرنسية، المرشح للرئاسية التونسية الباجي قائد السبسي الذي يبدو حسب الصحيفة أنه الأوفر حظًّا في الفوز بكرسي “قرطاج” في الدور الثاني من السباق الرئاسي الذي سيجرى يوم 21 ديسمبر الجاري.

عمل قائد السبسي وزيرًا في عهد بورقيبة وعلى الرغم من كبر سنه إلا أنه تمكن من البروز بقوة خلال الفترة الأخيرة من خلال فوز حزبه في الانتخابات التشريعية وتغلبه على حزب حركة النهضة، إضافة إلى تقدمه في الدور الأول من الانتخابات الرئاسية على منافسه المنصف المرزوقي بفارق 6%.

 

الوليد بن طلال

وسط عدة شخصيات برزت في تقرير حول أقوى 13 شخصية عربية في العالم لعام 2014، تصدر الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، قائمة أكثر 50 شخصية عربية تأثيرًا للعام 2014 في مجلة “ميدل إيست”، ليصبح متصدرًا القائمة للأعوام الستة الأخيرة.

الوليد بن طلال هو أحد أكبر المستثمرين الاقتصاديين في المملكة العربية السعودية والعالم، وهو أيضًا الابن الثاني للأمير طلال بن عبد العزيز. يمتلك حصصًا في مجموعة فنادق فور سيزونس وفنادق فيرمونت وموفنبيك، وفنادق جورج الخامس في باريس و”كوبلي بلازا” و”بلازا” في أمريكا.
ويحظى الوليد، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، بشهرة عالمية منقطعة النظير، ويعرف عنه اهتمامه باستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة.

 

المصادر

تحميل المزيد