تضطلع وزارة الخارجية بدور كبير على مستوى سياسات الدول وأدوارها الإقليمية، ويعتبر وزراء الخارجية أحد أهم أعمدة اي نظام حكم، نرصد أهم وزراء خارجية في المنطقة من خلال أدوارهم.

محمد جواد ظريف

شغل محمد جواد ظريف، وزير الخارجية الإيراني، عدة مناصب حساسة في فترات عصيبة، ما حدا بوسائل إعلام لإطلاق لقب “رجل الأزمات الإيرانية” عليه، ويعتبر ظريف أحد ممثلي التيار الإصلاحي في إيران، ويحمل ظريف شهادة دكتوراه في القانون الدولي من جامعة دينفر بكولورادو بالولايات المتحدة.

بدأ جواد ظريف بالانتماء للثورة الإيرانية وهو خارج البلاد، تحديدًا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وأصبح عضوًا في الجمعية الإسلامية الطلابية. وبدأ عمله الديبلوماسي منذ الثمانينيات، تحديدًا في العام 1988؛ حيث كان يشكل الفريق المكلف – بالاشتراك مع الرئيس الحالي روحاني – بالتفاوض مع العراق للتوصل إلى وقف إطلاق النار.

يضطلع ظريف بأهم الملفات في الدبلوماسية الإيرانية

“شارك ظريف منذ نهاية الثمانينيات في كل جولات المفاوضات الدولية التي خاضتها الجمهورية الإسلامية، ويشكل الرئيس الحالي حسن روحاني مع ظريف ثنائيًّا إصلاحيًّا قويًّا، ويعتبران الأكثر شعبية الآن في إيران”

يتهم الأصوليين في إيران جواد ظريف – باعتباره عاش في أمريكا وحاصل على شهادته منها-ـ بأنه من ضمن “عصابة نيويورك” والتي ضمت ديبلوماسيين ليبراليين وموالين لأمريكا.

أبرز الملفات التي تديرها الخارجية الإيرانية بقيادة ظريف الملف النووي الإيراني والتفاهم مع الغرب؛ حيث بدأت المفاوضات بين الدول (5+1) مع إيران في نوفمبر الماضي، إضافةً إلى الملف السوري والدعم الديبلوماسي الإيراني للنظام، والعلاقات الثنائية الحالية بين السعودية وإيران ومحاولات التقارب.

أحمد داوود أوغلو

اختارته مجلة فورين بوليسي في 2010 ضمن أهم مائة مفكر في العالم، وذلك باعتباره أحد أهم العقول التي تقف وراء نهضة تركيا الحديثة، إضافةً إلى كونه ديبلوماسيًّا بارعًا؛ يعتبر أوغلو أحد أهم المفكرين بعدة مؤلفات يعتبر أهمها “العمق الإستراتيجي”، الذي رسم الإطار العام للسياسة الخارجية التركية، و”العالم الإسلامي في مهب التحولات الحضارية”.

يتقن أوغلو العربية والإنجليزية والألمانية إضافةً إلى التركية، وبدأ حياته العملية كأستاذ جامعي في تخصصي الاقتصاد والعلوم السياسية، وعيّن كوزير لخارجية تركيا عام 2009، وقد بدأ في تدشين سياسته الخارجية القائمة على “سياسة تصفير مشاكل” مع جيران تركيا، وبعد تولي أوغلو السياسة الخارجية التركية بدأ في توسعة دور تركيا الإقليمي وهو ما تم رصده خلال الأعوام القليلة الماضية.

داوود أوغلو

أوغلو وزير الخارجية الذي نهض بالدبلوماسية التركية خلال الأعوام السابقة على أكمل وجه، وفي بدايات الأزمة السورية تحرك أوغلو ديبلوماسيًّا لقبوله لدي نظام الأسد، وقد حمل للأسد عدة رسائل في بدايات الازمة.

وليد المعلم

“مسألة ذهاب الرئيس السوري بشار الأسد من السلطة غير مطروحة بالمرة”، هذا كان تصريح وليد المعلم، وزير الخارجية السوري،، في إحدى جلسات مؤتمر جنيف 2، وشغل المعلم منصب وزير الخارجية في العام 2006 بعد أن التحق بالخارجية السورية منذ العام 1964 بعد حصوله علي بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية في القاهرة عام 1963.

المعلم، من أهم شخصيات النظام السوري

مع صعود نجم المعلم في سماء الخارجية السورية كانت السياسة الخارجية في سوريا تتخذ منحى جديدًا ومختلفًا، وبدأ المعلم محاولاته لكسر محاولات عزل سوريا فبدأ علاقات جديدة مع المملكة العربية السعودية، كذلك مع تركيا وروسيا وبعض دول أوروبا.


[c5ab_button text=”في2011 كان المعلم أحد الشخصيات التي فرضت عليها الولايات المتحدة عقوبات” link=”” icon=”fa fa-none” font_size=”12″ font_weight=”300″ button_class=”” float=”center” button_text_color=”#1f1f1f” button_text_hover_color=”#f6f6f6″ button_bg_color=”#f6f6f6″ button_bg_hover_color=”#e14d43″ ]

زادت أهمية المعلم مع بداية الثورة السورية وتصاعد الأزمة؛ حيث بدأ المعلم في توجيه الاتهامات للدول المعادية للنظام السورية، وتحدث عن “حرب كونية” ضد سوريا والنظام السوري، ويعتبر المعلم أحد أهم أعمدة النظام السوري الحالي.

سعود الفيصل

أربعون عامًا وزيرًا للخارجية السعودية، ما مثل له ثقلاً داخل العائلة المالكة نفسها وثقلاً خارجيًّا لا يضاهى، وحسب محللين لا تتم أية خطوات في الخارجية السعودية إلا بموافقة سعود الذي أسس السياسة الخارجية للسعودية بعد مقتل والده الملك فيصل بن عبدالعزيز والذي كان وزيرًا للخارجية إلى جانب كونه ملك السعودية.

[c5ab_button text=”سعود الفيصل” link=”” icon=”fa fa-none” font_size=”12″ font_weight=”300″ button_class=”” float=”center” button_text_color=”#1f1f1f” button_text_hover_color=”#f6f6f6″ button_bg_color=”#f6f6f6″ button_bg_hover_color=”#e14d43″ ]

 

يعتبر الفيصل من الجيل الثاني في العائلة المالكة، إلا أنه يتمتع بعدة ميزات قليلاً ما توجد في العائلة، حيث حصل الفيصل علي شهادة البكالوريوس في الاقتصاد بجامعة برنستون بولاية نيوجرسي بالولايات المتحدة عام 1963 كما التحق بوزارة البترول والثروة المعدنية ويعتبر الفيصل ديبلوماسيًّا اقتصاديًّا معاً؛ حيث عُيِن وكيلاً لوزارة البترول عام 1971، وهو عضو المجلس الأعلى للبترول.

“يتقن الفيصل 7 لغات هي الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والإسبانية والعبرية إضافةً إلى العربية”

                

[c5ab_button text=”الفيصل، أربعون عاماً وزيراً لخارجية المملكة” link=”” icon=”fa fa-none” font_size=”12″ font_weight=”300″ button_class=”” float=”center” button_text_color=”#1f1f1f” button_text_hover_color=”#f6f6f6″ button_bg_color=”#f6f6f6″ button_bg_hover_color=”#e14d43″ ]

شهدت الخارجية السعودية منذ تولي الفيصل العديد من الأشكال الديبلوماسية، مثلاً عندما تقاربت السعودية مع إيران عدة مرات، وفي المرات الأخرى التي كانت العلاقات تسوء كان الفيصل هو المهندس لسياسات السعودية الخارجية، وحسب تقارير فبعد خروج الأمير بندر بن سلطان من المخابرات تم إيكال الملف السوري بالمقاسمة بين سعود ومحمد بن نايف، بينما يرى محللون أن خروج بندر يعتبر مقدمة لخروج الفيصل أيضًا لتغيير السياسات العامة للسياسة الخارجية السعودية، خصوصًا أن الفيصل مريض ويجد صعوبة في الوقوف حتى في وضع مستقيم.

عرض التعليقات
تحميل المزيد