يبحث الكثير من الشباب الآن، خاصة في المراحل الأولى لحياتهم المهنية، عن مؤسسات علمية رصينة، تمنحهم شهادات معتمدة في عدد من القطاعات التقنية مثل البرمجة.

ولا يوفر التعليم الجامعي للطلاب، الخبرة التقنية والعملية الكافية للالتحاق بسوق العمل، لذا يكون البديل الحصول على دورات متخصصة خلال فترة الدراسة الجامعية، أو بعد التخرج.

وكثير من هذه المؤسسات التعليمية المعروفة لا تمتلك مكاتب في الدول العربية، أو يتطلب الحصول على دورة من دوراتها الكثير من المال، الذي لا يستطيع عدد كبير من الطلاب توفيره في هذه المرحلة.

أحد الحلول البديلة هي الإنترنت، خاصة أن التعليم التقني التطبيقي يمكن نقله بسهولة من خلال الإنترنت. وقد سمح تطور التكنولوجيا، للعديد من المنصات بتطوير أدوات تساعدها على إيصال المعلومة للطلاب، ومراقبة أدائهم باستمرار من خلال الإنترنت، دون الحاجة إلى أي تواصل مباشر.

«إي دي إكس»

إحدى أهم المنصات التي تعمل على الربط بين الطلاب من جميع أنحاء العالم، وبين عدد كبير من الجامعات والكليات التقنية في الولايات المتحدة الأمريكية، مثل «إم أي تي»، وجامعية أريزونا، وجامعة هارفارد.

ويمكنك من خلال المنصة الحصول على دورات متخصصة من أحد هذه الجامعات العريقة، والأهم أنه بعد انتهائك من الدورة يمكنك طلب شهادة معتمده من الجامعة تصلك إلى منزلك عبر البريد.

وتوفر المنصة عددًا كبيرًا من الدورات، ليس فقط في المجال التقني، وإنما في تخصصات مختلفة، مثل الموسيقى والتصميم والقانون والعلوم الفيزياء. تتمتع المنصة كذلك بسمعة جيدة بين الشركات؛ بسبب شراكتها مع مؤسسات، مثل «مايكروسوفت»؛ وبالتالي ستمثل إضافة جيدة لسيرتك الذاتية.

مايكروسوفت للتعليم

بذلت شركة «مايكروسوفت» الشهيرة لبرامج الحاسوب، الكثير من الجهد، لتطوير منصتها الإلكترونية للتعليم التقني. وتستثمر الشركة في هذه المنصة خبرة تصل إلى سنوات طويلة من العمل في مجال التقنية، بالإضافة إلى عدد من أهم الخبراء في المجالات التقنية.

وتوفر المنصة كذلك شهادات معتمدة من الشركة، وتضيف تلك الشهادات الكثير لسيرتك الذاتية، إذا كنت تريد العمل لصالح إحدى شركات التقنية.

وتمتلك المنصة عددًا من الدورات المجانية، كذلك الذي لا يتطلب الحصول عليها، سوى التسجيل على الموقع باستخدام بريدك الشخصي.

ومن المميزات المهمة في منصة مايكروسوفت للتعليم، أنه يمكنك التقديم للحصول على امتحان في إحدى التخصصات التقنية الموجودة بالمنصة، نجاحك في هذا الامتحان يعد شهادة من مايكروسوفت على قدراتك التقنية في هذا المجال.

شبكة «سيسكو» التعليمية

شركة «سيسكو»، هي الشبكة الأهم في العالم، في مجال تصنيع وتطوير المعدات الشبكية. وتخدم الشبكة الكثير من المصانع والشركات، وحتى الدول حول العالم في قطاع تطوير وصيانة الشبكات الإلكترونية وحماية المعلومات.

وكثير من الشركات والمؤسسات الحكومية تحتاج إلى توظيف تقنيين لديهم خبرة جيدة في استخدام برامج «سيسكو»، كما توفر الشبكة الكثير من الدورات التدريبية والشهادات المتخصصة من خلال الإنترنت التي تؤهلك للعمل في إحدى الوظائف المتعلقة بالشبكات التي تدار من خلال أنظمة سيسكو.

القبعة الحمراء

القبعة الحمراء هي المنصة التعليمية الأهم المتخصصة في نظام «لينيكس» مفتوح المصدر. وتوفر المنصة شهادات ودورات متخصصة في جوانب مختلفة من النظام، مثل أمن المعلومات، وإدارة النظام، وهندسة التخزين السحابي.

ويقدم الدورات خبراء في نظام لينكس، ويمكنك الحصول على شهادة في 25 موضوعًا متخصصًا. بعد الحصول على الدورة يجب عليك الخضوع لاختبار، كما يمكنك التواصل مباشرة مع فريق العمل لمساعدتك على فهم موضوع معين أو حل أية مشكلة تواجهك.

جامعة أوراكل

«أوراكل» من أضخم الشركات في العالم، في مجال تقنية المعلومات، وبخاصة مجال إدارة وتحليل قواعد البيانات. أنشأت الشركة جامعة على الإنترنت، توفر للطلاب تعليمًا تقنيًا، وتدريبًا على البرامج وأنظمة المعلومات التي تمتلكها الشركة.

وتمنح الشركة شهادات متخصصة للطلاب لمساعدتهم على إيجاد وظائف مرتبطة بمجال عمل الشركة، أو ربما الحصول على وظيفة لدى الشركة لاحقًا.

عرض التعليقات
تحميل المزيد