تحفل المنطقة المغاربية بالأخبار الطريفة والأحداث الغريبة، بعضها من “اختراع” وسائل إعلام، وأخرى من إنتاج الواقع.

في هذا التقرير نطرح لكم أبرز الأخبار والأحداث الغارقة في الطرافة والغرابة، بعضها يثير ضحكًا بطعم المأساة.

1- حزب الاستقلال يوزع الدجاج على المواطنين في الحملة الانتخابية

 

لتكن البداية مع طرائف الحملة الانتخابية التي مرت في أغسطس الماضي بالمغرب، إذ لم يدخر مرشحو الأحزاب المغربية أي جهد في إقناع الناخبين بالتصويت لصالحهم، فبعضهم استعان بالجميلات طائفًا بهن الشوارع، وآخرون فضلوا النزول من برجهم العاجي ومحادثة ماسحي الأحذية وبائعي التين الشوكي أمام كاميرات الإعلام، وهناك من استعان بالبلطجية.

لكن أحد المرشحين بحزب “الاستقلال” في منطقة الصحراء تفتق ذهنه عن فكرة توزيع الدجاج على أهالي المنطقة كبرنامج لحملته الانتخابية.

2- مرشح في الخنيشات “يفجر” طرفة غير مسبوقة في تاريخ الانتخابات في المغرب

أيضًا في سياق الحملة الانتخابية المغربية التي يبدو أن طرائفها لا تنتهي؛ ترشح أحد المنتخبين بإقليم سيدي قاسم على قائمة حزب “الاستقلال” في الانتخابات المهنية، وبعد أربعة أيام فقط ترشح على قائمة حزب آخر وهو الاتحاد الدستور. وعند إلحاح وسائل الإعلام عليه حول سبب هذه الانقلاب الفجائي، قال: “بأنه تعرض للسحر”!

3- طرفة رمضانية: اعتقال مغربي دفعته “الترمضينة” لاحتجاز زوجته داخل سيارة في إيطاليا

دخل أحد المهاجرين المغاربة بإيطاليا في جدال حاد مع زوجته التي اشتبهت في خيانته، فلم يرق له الأمر، وخرج من السيارة وأغلق بإحكام عليها الباب والنوافذ تأديبًا لها. بيد أنه ذهب ولم يعد، حتى اكتشفت الشرطة الإيطالية الأمر وكسرت الزجاج لتنقل الزوجة وهي في غيبوبة على عجل إلى المستشفى، ثم بعدها ألقت القبض على الزوج الذي تذرع بأنه نسي أنه موصد عليها!

4- كلمة صرخ بسببها البرلمان المغربي

 

من المعلوم أن البرلمان في المغرب أصبح في السنوات الأخيرة ينافس بقوة بجلساته المتلفزة البرامج الكوميدية، ويعج بالمواقف المثيرة للاهتمام، كانت إحدى هذه المواقف في منتصف العام الجاري، حينما كان ألقى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران تعقيبه أمام النواب في القبة التشريعية، وخلال ذلك وصف نواب الأحزاب المعارضة بـ”السفاهة”.

بدورهم لم يتوانوا في الرد عليه، لتتحول الجلسة إلى تراشق سباب ممزوج بالصراخ، ما حذا برئيس البرلمان إلى تعليق الجلسة إلى أجل آخر.

5- ممثلون مغاربة في مراكش أنقذهم فاعل خير من الجوع.. (وجاب ليهوم “الرفيسة للوطيل”)

كعادته موقع “كود” الشعبي يأتي بأخبار غريبة ويصيغها بطريقة أغرب. يقول الموقع إن منظمي مهرجان مراكش الدولي، الذي بدأ بداية شهر ديسمبر الجاري، رفضوا صرف وجبات الفنانين المغاربة دون غيرهم من الفنانين ذوي الجنسيات الأخرى بالفندق، الأمر الذي أغاظهم وأشعرهم بالاحتقار، فآثروا القعود بدون أكل منتظرين إدارة المهرجان لتصرف وجباتهم، إلا أن شيئًا من ذلك لم يحدث، فما كان من أحد “فاعلي الخير” سوى أن جلب لهم قصعة “رفيسةً بالدجاج”، أتى بها من أحد المطاعم بساحة جامع الفنا الشعبي.

6- حيوان “أسطوري” يتسبب في كارثة ببومرداس

خبر تداولته العديد من وسائل الإعلام الجزائرية خلال يونيو الماضي، وأشيع الخوف بسببه بين الساكنة، مفاده أن حيوانًا غريبًا يتجول ليلًا في منطقة ولاية بومرداس ويفترس الناس، حيث تزعم أنه قتل شخصًا وجرح 12 آخرين بعد ما هاجمهم الحيوان المثير للريبة، مدعية أن هذا الحيوان يشبه شكل القط وجسمه بحجم النمر ورأسه يشبه الذئب.

7- عريس يقاضي زوجته بعد يوم من زاوجهما بعدما طار مفعول “الماكياج“

في بداية أغسطس 2015 أوردت جريدة البلاد الجزائرية، أن عريسًا أقدم على مقاضاة زوجته بعد يوم واحد من الزواج، ورفع دعوى قضائية أمام محكمة سيدي محمد في الجزائر العاصمة ضد عروسه، متهمًا إياها وأهلها بالنصب والاحتيال، وذلك بعدما اكتشف أن زوجته ليست جميلة كما رآها في ليلة العرس حينما كان “الماكياج” يغلف وجهها، وهو ما سبب له ضررًا نفسيًّا شديدًا.

8-  “مصارعة” جزائرية غريبة.. أبطالها خرفان

_D9_84_D9_84

تستقبل البلدان الإسلامية العيد الأضحى بعادات وتقاليد تختلف من مجتمع لآخر، إلا أن الجزائريين لديهم طريقة خاصة جدًّا للترحيب بهذه المناسبة، حيث يعقدون مبارزات لمناطحة لأكباش في الساحات، في إطار تصفيات محلية ووطنية يحتفي فيها الفائز بلقب “بطل الجزائر”، وبحسب صحيفة “النصر” الحكومية فقد استضافت ساحة لعب “قدرو الطاهر” شرق العاصمة، ما لا يقل عن 20 ألف متفرج على المدرجات، لمتابعة منازلات بطولة مناطحة الأكباش، في أجواء تشتعل بأهازيج الأنصار والحماسة.

9- منع الجزائريين مزدوجي الجنسية من دخول الجزائر إلا بالفيزا!

في سابقة من نوعها أقرت السلطات الجزائية إجراءً يقضي بمنع مزدوجي الجنسية من الجزائريين المهاجرين من الدخول إلى بلادهم، إلا بعد حصولهم على تأشيرة الموافقة من السفارات الجزائرية بالخارج. وذكرت الشروق الجزائرية أن القرار سيبدأ سيرانه على أرض الواقع ابتداءً من يناير 2016.

وهكذا سيجبر نحو 5 ملايين جزائري مجنس في بلدان أوروبية، معظمهم بفرنسا، على استخراج التأشيرة في السفارة لدخول بلده الأصلي!

10- برلمان تونس يقرأ الفاتحة على روح مناضلة جزائرية حية ترزق

قبل بضعة أسابيع وقع البرلمان التونسي في موقف محرج للغاية، حيث قرأ النواب “الفاتحة” ترحمًا على المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد، اعتقادًا منهم أنها توفيت، ليعتذر نائب رئيس البرلمان التونسي باسم النواب عن الخطأ غير المقصود، وذلك بعد أن أشعرتهم السفارة الجزائرية بأن المعنية حية ترزق.

11- حادث مرور غريب لسيارة أجرة في منطقة ريفية من تونس الكبرى

 

في حادث مرور يدعو للغرابة بإحدى المناطق الريفية بتونس الكبرى، تبدو فيه سيارة تاكسي مغروسة في الشق العلوي لجدار بناية، حيث بدا ذهول المتحلقين حول الحادث، وكيف طارت السيارة نحو قمة الجدار!

12- شاب ليبي يغني “الراب” وسط الاشتباكات في بنغازي

 

https://www.youtube.com/watch?time_continue=1&v=vPjCBv8y_oo

اختار مغني الراب الليبي المعروف “بفولكانو” إعداد أغنياته في قلب الاشتباكات وتحت صوت الرصاص في بنغازي، ليؤثث ألبومه بمشاهد حقيقية وليست مصطنعة.

اختار فولكانو الانضمام إلى الحكومة الليبية بطبرق، حيث يحارب ضد تنظيم “أنصار الشريعة” ببنغازي، ويقول إنه “صور هذا الكليب على جبهات القتال كيدًا بالجهاديين”.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد