دَعاني إليك هوى كامِن

أثارَ من الشَّوق ما قد أَثارا

فناديتُ لبّيك داعي الهوَى

وما كنت عنك أطيقُ اصطِبارا – ابن جبير

إنها الرحلة العطرة التي ينتظر كل المسلمين بشوقٍ أن يستطيعوا أداءها وأن يُكتب لهم زيارة البقاع المقدسة، والوقوف على كل أثر لمنازل الوحي، وتتبع كل أثر سار عليه يومًا رسول الإسلام، محمد بن عبد الله، صلى الله عليه وسلم. يبدأ شهر ذو الحجَّة ويتدافع الحجاج إلى مكة، تتابعهم القلوب، وقديمًا كانت الرحلة تبدأ بعيد الاحتفال بعيد الفطر، تناولت كتب الرحالة العرب رحلة الحج الطويلة في كتب الرحالة ابن بطوطة، وفي أشعار الشاعر الأندلسي ابن جبير وغيرها.

عبرت بعض الأعمال الأدبية عن رحلة الحج في مراحل تاريخية مختلفة، وعن البيئة العربية في البقاع المقدسة، عن عاداتها ومشكلاتها وأهم ما يميزها، وهذه بعض الأعمال التي قد ترى أن تصحبك في هذه الأيام لتقترب من أجواء مكة والمدينة المنورة:

1- الحج.. الفريضة الخامسة

يقدم المفكر المسلم الإيراني علي شريعتي في هذا الكتاب تفسيرًا لشعائر الحج، محاولا أن يستنبط من خلال تجربته في الحج، المعاني والحكم التي شرّع الله من أجلها الحج، موضحًا أن هذا ما يجب على كل مسلم أن يفكر فيه ويشاركه مع غيره عقب عودته من أداء المناسك، بحيث لا تشغله تفاصيل الشعائر عن معناها.

من الإحرام الذي يرتدي فيه الإنسان «الكفن»، ويغترب عن أرضه وماله وأهله، مرورًا بالطواف والكعبة والحجر الأسود والوقوف بعرفات ورمي الجمرات، ووصولًا إلى طواف الوداع، يقف الكاتب متأملًا هذه الأفعال ومفسرًا الأثر الذي يجب أن تتركه داخل المسلم، وكيف أنها تمثل نقلًا للرسالة التي حملها القرآن إلينا بالكلمات.

رابط الكتاب على موقع goodreads: الحج الفريضة الخامسة

2- في منزل الوحي

بعد أن قدم الدكتور محمد حسين هيكل كتابه «حياة مُحمَّد» قدم هذا الكتاب الضخم، الذي يقع في أكثر من 600 صفحة، وتناول زيارة الكاتب إلى الأراضي المقدسة متتبعًا آثار النبوة، غار حراء وغار ثور وطريق الهجرة، والآثار المتعددة التي تقدم صورة عما كانت عليه بلاد العرب أيام البعثة، بصحبة مؤرخين قدموا له الحقائق وراء كل أثر.

رابط الكتاب على موقع goodreads: في منزل الوحي

3- لبيك: حج الفقراء

قدم هذه الرواية المفكر الجزائري مالك بن نبي ونُشرت عام 1947، ودارت أحداثها في مدينة عنابة الجزائرية حين تنازعتها العادات الأوروبية والاستعمار، وصوّر فيها مالك بن نبي حياة الجزائري البسيط من خلال إبراهيم الذي ينغمس في حياته متأثرًا بالعادات الأوروبية، ويقرر الذهاب في رحلة الحج، يلتقي بهادي الصبي الصغير ويمضيان معًا خلال الرحلة التي نتابع فيها توبة إبراهيم، وشوقه إلى البيت الحرام الذي يدفعه لعبور البحر رغم الفقر والجوع والمشقة.

في هذه الرواية يعود بن نبي لهوايته الأولى حيث كان – قبل أن يصبح مفكرًا وتشغله قضايا المجتمع – يريد أن يكون كاتب قصة، وتظهر فيها الروح الجزائرية بخصائصها، كما تناول فيها بن نبي اختلاف العقيدة عبر الحوار بين رُبَّان السفينة والحجيج.

رابط الرواية على موقع goodreads: لبيك حج الفقراء

4- ميمونة

في رواية من حوالي 150 صفحة يحكي الكاتب السعودي محمود تراوري بلغة متفردة حكاية ميمونة، وعائلتها الأفريقية التي تعاني من الاضطهاد في موطنها فتختار الرحيل إلى الأراضي المقدسة لتحج بيت الله، وتستقر هناك في أمان، وتندمج في البيئة العربية بمكوناتها وعاداتها، وتعاني هناك أيضًا بعض المشكلات. عبر الرواية تسرد ميمونة لحفيدتها كيف قطعت عشيرتها الطريق إلى الحجاز، في رحلة شاقة جدًّا واجهت فيها الموت مرارًا، وحداهم الشوق إلى بيت الله والأمل في الاستقرار في البقاع المقدسة لمواصلة الرحلة، رحلة لم تشهدها ميمونة بالكامل لكنها جمعت خيوطها من أمها وحفظت هي تاريخ العائلة.

وتحكي ميمونة كيف يلتقي الحجاج من السودان بالحجاج من مصر وسوريا في العقبة ويكملون الطريق من هناك سويًا إلى مكة، برًا أو بحرًا، إلى أن تستقر العشيرة هناك ونتعرف من خلال الرواية على تفاصيل حياتها وما تعرضت له العائلة بعد استقرارها.

حصلت الرواية على المركز الثاني في مسابقة الشارقة للإبداع العربي في دورتها الخامسة 2001، وأشاد النقاد بها باعتبارها رواية تاريخية تحتوي على الكثير من الحقائق حول تفاصيل حياة الأفارقة الذين عانوا صنوف الاضطهاد في بلدانهم، فارتحلوا إلى مكة وعاشوا بين أهلها.

رابط الرواية على موقع goodreads: ميمونة

5- سقيفة الصفا

يصف الروائي حمزة بوقري خلال هذه الرواية الأجواء المكية، من قلب حارة الصفا المكية، ومن خلال بطل الرواية محيسن يحكي الكاتب عن الطقوس الاجتماعية في حارة الصفا في القرن الرابع عشر الميلادي متناولًا شكل المباني فيها، والعادات القديمة – التي اندثر أغلبها – في ذلك الحي القريب من البيت الحرام، ترد في الرواية أجواء رحلة الحج القديمة منذ وصول الأفواج وطقوس استقبالها ووداعها، والتنقل عبر المشاعر المقدسة عبر الجمال، ونوادر الجمالين والشحاذين، وعادات الحجاج.

رابط الرواية على موقع goodreads: سقيفة الصفا

6- فتنة جدة

يقدم الكاتب السعودي مقبول موسى العلوي رواية تاريخية تتناول أحداثًا وقعت قبل حوالي 180 عامًا في جدة. يبني الكاتب روايته على حدث تاريخي وقع عام 1857م ومزج الكاتب بين الشخصيات التاريخية الحقيقية (بطلا الرواية: صالح جوهر – نامق باشا) وشخصيات خيالية أخرى، ليقدم لنا أحداث هذه الأزمة التي وقعت بسبب قيام صالح جوهر بتبديل علم الدولة العثمانية بعلم الإنجليز، وما ترتب على ذلك من أزمات في مجالات مختلفة سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا.

رابط الرواية على موقع goodreads: فتنة جدة

7- السنغالي

يقدم الروائي المصري مصطفى موسى من خلال هذه الرواية قصة شاب يهرب من جحيم الاستعمار في السنغال في بدايات القرن العشرين، ليستقر في صعيد مصر ويواجه هناك صراعات مختلفة، وتمر السنون وتظهر لمحة صوفية في حياة هذا الشاب، ويمضي في رحلة إلى الحج.

رابط الرواية على موقع goodreads: السنغالي

8- البلدة الأخرى

رواية للمصري إبراهيم عبد المجيد، يعود فيها لفترة السبعينيات من القرن الماضي حين ضاق الحال في مصر وسافر العديد من الشباب إلى دول النفط بحثًا عن الرزق، يعيش بطل الرواية في تبوك، وتجتاحه هناك مشاعر الغربة، ويصف الكاتب مدينة تبوك وصعوبة العيش فيها في تلك الفترة، قبل أن يدخل بنا إلى أجواء الحج التي تحتل مساحة كبيرة من صفحات الرواية حين يقوم بطل الرواية بأداء الفريضة.

رابط الرواية علىgoodreads: البلدة الأخرى

9- طريق الحرير

اختارت الروائية السعودية رجاء عالم طريق الحج التاريخي القديم عنوانًا لروايتها، التي تسجل فيها هجرة جدّيها، حيث يسافر جدها لأبيها من أقصى المغرب، وجدها لأمها من وسط آسيا، ويستقران بمكة المكرمة، وتصور الكاتبة الحياة اليومية فيها، وهي أحد أبطالها.

اعتادت رجاء عالم في رواياتها أن توثق البيئة المكية الحجازية، وقد حصلت على جائزة البوكر عام 2011 عن روايتها «طوق الحمام» التي سبرت فيها أيضًا عوالم مدينة مكة المكرمة.

رابط الرواية على موقع goodreads: طريق الحرير

10- حج الفجار

للكاتب الموريتاني موسى ولد ابنو، وقد قدم هذه الوراية بالفرنسية بعد أدائه مناسك الحج، وجاءت في ثلاثي تناولت الحج في مراحل تاريخية فاصلة، إذ تناول الجزء الأول الحج في المرحلة الجاهلية بعد عام الفيل، وتضمن حياة العرب في الجاهلية ومعتقداتهم وطقوسهم، وتناول الجزء الثاني الحج في منتصف القرن الخامس الهجري، وفي الجزء الثالث يستخدم الكاتب خياله ليستشرف الحج في المستقبل.

رابط الرواية على goodreads: حج الفجار

المصادر

تحميل المزيد