1ـ الفاتيكان

تعرف رسميًا باسم دولة مدينة الفاتيكان وتقع بالفعل داخل مدينة روما العاصمة الإيطالية، وتتولى إيطاليا الدفاع عنها خارجيًا ويتولى الحرس السويسري حماية بابا الفاتيكان، ويعتبر البابا السلطة الأكبر في الفاتيكان ويسيِّر الأمور رئيس وزراء برتبة كاردينال يعينه البابا، تبلغ مساحة الفاتيكان 0.44 كيلومتر مربع، ولها ممثلون في الكثير من دول العالم والمنظمات الدولية، وهي أصغر الدول من حيث عدد السكان حيث يصل عدد سكانها 800 نسمة ولا يوجد بها أطفال لأن سكانها راهبات ورهبان!

 

2ـ موناكو

ثاني أصغر دولة في العالم، وتعتبر من أشهر الأماكن التي يزورها أثرياء العالم للسياحة والترفيه، تبلغ مساحتها 1.98 كيلومتر مربع، وتدافع عنها حال حدوث أية مشكلات مع دول أخرى فرنسا، وتحدها فرنسا من ثلاث جهات.

 

3ـ جمهورية جزيرة ناورو

دولة تتكون من جزيرة واحدة مساحتها 21 كيلومتر مربع، وهي الدولة الوحيدة التي لا تمتلك عاصمة رسمية لها، ولكن بها مدينة تعتبر هي المركز اسمها يارين، تنقلت تحت سيطرة العديد من الدول الكبرى بريطانيا واليابان وأستراليا ونيوزيلندا كذلك، الجزيرة الوحيدة بيضاوية الشكل ومرجانية.

 

4ـ توفالو


عدد سكانها قرابة عشرة آلاف يعيشون على مساحة تقارب 26 كيلومتر مربع، وتعتبر ثالث دولة من حيث عدد السكان في العالم، تقع في المحيط الهادئ، نال سكان توفالو الاستقلال عن التاج البريطاني عام 1974، ونالت عضوية الأمم المتحدة عام 2000.

 

5ـ سان مارينو

جمهورية سان مارينو تقع في شبه الجزيرة الإيطالية، وتعتبر صاحبة أقدم دستور في العالم الذي أسسه المجتمع الرهباني عام 301م، تبلغ مساحتها 61 كيلومتر مربع وهي أحد أعضاء مجلس أوروبا.

 

6ـ ليختنشتاين

يحدها نهر الراين من الغرب وتقع في جبال الألب، وهي مدينة غير ساحلية، كانت جزءًا من الإمبراطورية الرومانية، وهي الآن على النظام الملكي الدستوري وكانت الأسرة المالكة فيها تعتبر من أنبل الأسر المالكة في ألمانيا في العصور الوسطى، تبلغ مساحتها 160 كيلومتر مربع.

 

7ـ جزر مارشال

كانت جزر مارشال أحد أماكن الاختبارات النووية للولايات المتحدة، حيث قامت الولايات المتحدة بأكثر من 60 اختبارًا نوويًا في جزر مارشال، تقع جزر مارشال في المحيط الهادئ، تتمركز أهم القواعد العسكرية الأمريكية في المحيط الهادئ في جزر مارشال، وقد نالت استقلالها عام 1979.

8ـ سانت كيتس ونيفيس

تتكون هذه الدولة من جزيرتين فقط، جزيرة سانت كيتس وجزيرة نيفيس، يبعدان عن بعضهما بمساحة 3 كيلومتر مربع عبر قناة ضيقة، وتعتبر من أوائل المناطق التي استوطنها الأوروبيون وتبلغ مساحتها 261 كيلومتر مربع.

 

9ـ جزر المالديف

تقع في قارة آسيا، في المحيط الهندي وتتكون من 1190 جزيرة يعيش السكان في 185 جزيرة فقط والباقي تستخدم للسياحة وأنشطة الصيد، وجميع سكان الجمهورية مسلمون، وهي التي شهدت فيضان تسونامي 2004.

 

10ـ مالطا

تبلغ مساحتها 316 كيلومتر مربع، وتعتبر من أهم المناطق الأثرية في العالم، حيث تحمل آثارًا تعود لأكثر من 2000 عام، وهي من أكثر دول العالم من حيث الكثافة السكانية، أعلنت كجمهورية عام 1974 وانضمت إلى الاتحاد الاوروبي عام 2004.

عرض التعليقات
تحميل المزيد