default-avatar
حسن عادل
default-avatarحسن عادل

14,565

 1- قارات لديها لغات أكثر من أخرى

تتصدر اللغة الصينية عدد الناطقين بها كلغة أم بواقع 1.39 مليار ناطق، وتليها اللغة الهندية الأوردو التي ينطقها 588 مليون شخص كلغة أصلية، وتليها اللغة الإنجليزية التي ينطقها 527 مليون شخص، ثم اللغة العربية التي ينطقها 467 مليون شخص كلغتهم الأصلية، فيما ينطق 389 مليون شخص فقط باللغة الإسبانية، ثم اللغة الروسية والتي ينطقها 254 مليون شخص، وتأتي اللغة البنغالية بعد ذلك بعدد ناطقين بلغوا 250 مليون شخص، ثم اللغة البرتغالية التي ينطقها 193 مليون شخص، ثم اللغة الألمانية التي يتحدث بها 132 مليون شخص كلغة أم، وبعدها اللغة اليابانية التي يتكلم بها 123 مليون شخص، وتأتي الفرنسية في المرتبة التالية بواقع 118 مليون شخص يتحدثها كلغة أم، ثم تأتي اللغة الإيطالية بعدد ناطقين بلغوا 67 مليون ناطق فقط.

ولا تتساوى كل القارات في عدد اللغات المستخدمة فيها، حيث تتصدر قارة آسيا القائمة بعدد لغات وصل 2301 لغة، وتليها إفريقيا بما يقارب 2138 لغة.

وما يقرب من 1300 لغة في قارة أستراليا ودول الباسفيك، وحوالي 1064 في الأمريكتين، وبالرغم من التعدد الثقافي في أوروبا إلا أنها أقل القارات تنوعًا في اللغات المستخدمة بواقع 286 لغة.

2- بعض اللغات يتكلمها عدد أكبر من المتحدثين بها كلغة أم

  • اللغة الصينية لها أكبر عدد من المتحدثين بها كلغة أم، ويليها اللغة الهندية والأوردو اللتان لهما نفس الجذور اللغوية في شمالي الهند، وبعد ذلك تأتي اللغة الإنجليزية بواقع 527 مليون ناطق بها، أما اللغة العربية فيستخدمها حوالي 467 مليون شخص، وهم أكثر بقليل من الناطقين باللغة الإسبانية. قد تبدو الأرقام مذهلة كون حوالي ثلثي سكان العالم يتشاركون في التحدث بـ12 لغة رسمية فقط، وقد نُشرت تلك الأرقام بناءً على بحث لأورليش عمون أحد أساتذة جامعة دوسلدورف الألمانية، واستندت الأرقام إلى نتائج بحث استمر 15 عامًا.لكن أرقام عمون تتعارض مع أرقام سابقة كان قد أعلنها مكتب الاستخبارات الأمريكية، فبحسب الأخير فإن اللغة الإسبانية ينطق بها حوالي 4.85% من سكان العالم، ويرجح أنها تستخدم أكثر من اللغة الإنجليزية، ولكن مع عدم إغفال حقيقة أن بحث الاستخبارات الأمريكية تضمن فقط اللغة الأم الأولى، فهناك العديد من الأشخاص حول العالم مزدوجو اللغة، وبينما تعد الإسبانية اللغة الأم الأولى بالنسبة لهم فيمكن أن تكون الإنجليزية لغتهم الأم الثانية. أما بحث عمون فقد تضمن اللغة الأم الأولى والثانية للأفراد.

    3- الخريطة التالية توضح الدول بحسب الأكثر والأقل تنوعًا لغويًّا

    (مؤشر جرين بيرج للتنوع هو احتمالية اختيار شخصين عشوائيًّا في بلد واحد يتحدثان لغتين أم مختلفتين. القيمة الأعلى للمؤشر هي 100، وبلوغ تلك القيمة يعني أن كل شخص في تلك الدولة له لغة أم مختلفة).

    تتصدر بابوا نيو جانيوا تلك القيمة ببلوغها 98.8، وبحسب نتائج مؤشر جرين بيرج فإن الولايات المتحدة لا يوجد بها تنوع لغوي كما الحال في بلدان أخرى كثيرة.

    ووفقًا لأرقام هذا المؤشر فإذا اخترت شخصين عشوائيًّا في الكاميرون، على سبيل المثال، ستكون احتمالية تحدث كل منهما لغة أم مختلفة عن الآخر هي 97%، وفي الولايات المتحدة احتمالية حدوث ذلك هي 33% فقط.

    4- العديد من اللغات المشهورة تستخدم في أكثر من دولة

    فاللغة الإنجليزية هي الأكثر استخدامًا حول العالم بواقع 101 دولة، أما اللغة العربية فتأتي في المرتبة الثانية حيث تستخدمها 60 دولة حول العالم، ثم الفرنسية التي تستخدم في 51 دولة، وبعدها الصينية التي تستخدم في 33 دولة بما فيها الصين، ثم الإسبانية المستخدمة في 31 دولة، ثم اللغة الفارسية المستخدمة في 29 دولة، وتأتي اللغة الألمانية بعدها حيث تستخدم في 18 دولة، ثم اللغة الروسية التي تستخدم في 16 دولة، وبعدها للغة الماليزية المستخدمة في 13 دولة، ثم أخيرًا تأتي اللغة البرتغالية المستخدمة في 12 دولة فقط.

    السبب في انتشار اللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية في أكثر عدد من الدول حول العالم يعود إلى سيطرة إمبراطورياتهم في حقب زمنية مختلفة على تلك البقع من العالم.

    5- اللغة الإنجليزية منتشرة كلغة رسمية على نطاق كبير

    35 دولة حول العالم تعتبر اللغة الإنجليزية لغتها الرسمية: البرازيل، بتسوانا، كندا، الكاميرون، إريتريا، فيجي، غانا، جيانا، الهند، أيرلاندا، جامايكا، كينيا، ليبيريا، ليسوتثو، مالاوي، ناميبيا، نيجيريا، نيوزيلاندا، باكستان، الفلبين، بابوا نيو جانيوا، بيورتو ريكو، رواندا، السودان، جنوب السودان، جزر سولومون، سيراليون، سوازيلاند، ترينيداد وتوبوجو، تنزانيا، أوغندا، فانواتو، جنوب إفريقيا، زامبيا، زيمبابوي.

    وبالرغم من اعتبار تلك الدول الإنجليزية لغتها الرسمية لكن ذلك لا يعبر بشكل واضح عن مدى تعامل الأفراد داخل تلك الدول باللغة الإنجليزية، فالعديد من هذه البلاد لم يتعلم الإنجليزية من أهلها سوى القليل.

    6- معظم اللغات يستخدمها عدد قليل من الناس، ولذلك فإن نصف لغات العالم تقريبًا ستختفي بانتهاء القرن الحالي.

  • النقاط بالأحمر: دول اللغات فيها انقراضها محتم
  • النقاط بالبرتقالي: مهددة بالانقراض
  • النقاط بالأصفر: في خطر

حوالي 3% من سكان العالم يستخدمون 96% من اللغات الحية حاليًا، و2000 لغة فقط من كل لغات العالم يتحدث بها أقل من 1000 شخص.

وبحسب تقديرات منظمة اليونيسكو (المعتمد عليها في رسم الخريطة أعلاه) فحوالي نصف لغات العالم المستخدمة الآن ستختفي بنهاية القرن الحالي.

ومن المتوقع أن يضرب الانقراض اللغوي بعض البلدان بشكل أكبر من الأخرى، ففي الولايات المتحدة تتركز اللغات التي تواجه خطر بالانقراض على طول الساحل الغربي، بالإضافة إلى مخاطر تحف بلغة السكان الأصليين في الغرب الأوسط.

أما عالميًّا، فكل من غابات الأمازون المطيرة وجنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا وأوقيانوسيا وأستراليا وجنوب شرق آسيا، على وشك فقدان لغاتهم الأم.

7- كم عدد السكان الذين يتعلمون لغات أخرى حول العالم؟


  • تعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الأكثر تعلمًا حول العالم بواقع 1.5 مليار دارس، ويليها اللغة الفرنسية بـ82 مليون دارس، ثم اللغة الصينية بواقع 30 مليون دارس، وتأتي كل من اللغتين الإسبانية والألمانية متساويتين من حيث عدد الدارسين لها حول العالم بواقع 14.5 مليون دارس، ثم اللغة الإيطالية التي يدرسها حوالي 8 مليون شخص، وفي المرتبة الاخيرة تأتي اللغة اليابانية بنصيب 3 مليون دارس فقط.

    بعض اللغات جذبت الانتباه إليها مؤخرًا، حيث زاد عدد الجامعات الأمريكية التي تدرّس اللغة الصينية بنسبة 110% بين عامي 1990-2013؛ مما جعل اللغة الصينية أكثر استخدامًا، وفي نفس الفترة انخفضت عدد الجامعات الأمريكية التي تدرس اللغة الروسية بنسبة 30%.

    بعض اللغات تجعل من الماهرين بالتحدث بها مقدرين أكثر من لغات أخرى، فمثلًا إذا كان الأمريكي متحدثًا ممتازًا للغة الألمانية فيمكنه جني 128 ألف دولار في مجال عمله، وذلك بحسب ما قاله ألبرت سايز عالم معهد ماساتشوستس الأمريكي، وعلى نفس المستوى المالي، فمثلًا اللغة الألمانية يمكنها أن تعود على متقنيها بعائد مالي ضعف الذي يحصل عليه متقن اللغة الفرنسية وما يقارب ثلاثة أضعاف ما يجنيه متقن اللغة الإسبانية.

تعليقات الفيسبوك