مازال يطمح بعقد محاضرة في الفضاء بين كوكبين، هو ستيفن هوكينج أعظم عقل إنساني على قيد الحياة وعالم الفيزياء الفلكية الذي ارتفع صوت حديث العالم عنه، مع فيلم يحكي قصة حياته بين العاطفة والعلم سواعده التي ساندته مع مرض اعتلال الأعصاب الحركية الذي أقعده حتى فقد صوته، ليستمر في الكتابة وإن قيده ذلك بأربع كلمات في الدقيقة الواحدة.

فيلم “Theory of Everything” أو “نظرية كل شيء” المقتبس عن كتاب “السفر إلى اللانهاية: حياتي مع ستيفن” لزوجته جين هوكينج والمرشح لجائزة الأوسكار من إخراج البريطاني جيمس مارش يحكي السيرة الذاتية لستيفن هوكينج وحبه لجين وايلد التي تحملت معه توقعات الأطباء بوفاته المبكرة منذ شبابه وقدرته على الاستمرار في تحقيق إنجازات خارقة ليصبح أحد أشهر علماء الفيزياء ومغير الفهم العام للزمان والمكان والداعي للسلام العالمي بمشاركته في مظاهرات منددة بالحرب على العراق ورفضه السفر لإسرائيل.

لمتابعة الفيلم على “IMDB”
Theory of Everything

“السفر إلى اللانهاية: حياتي مع ستيفن” جين هوكينج

مذكرات مؤلمة كتبتها جين وايلد الزوجة الأولى لستيفن هوكينج، فتحكي قصة بعين الرائي لزواج غير عادي، فمنذ ارتفعت شهرة ستيفن الأكاديمية بدأ جسده بالانهيار أمام المرض، حاولت جين بدورها رعايته على مدار 24 ساعة إلى جانب احتياجات الأسرة المتزايدة لتكشف عن قوتها الداخلية في سبيل إعادة التوازن لحياة زوج عبقري.

في الوقت الذي صارحت فيه جين نفسها بذكاء زوجها وإنجازاته لم تكن أقل صدقًا عندما قصت كيف انتهى زواجهما بشكل راق لتتزوج بعدها من صديق قديم للعائلة. في هذه المذكرات المعروضة للجمهور ومنقولة بلحظاتها المخجلة والمضحكة لا تواجه جين عواقب مرض زوجها الأول وألم تحمله، بل أيضًا الانقسامات التي نالت من علاقتهما بسبب الشهرة والثروة لكنها في المحصلة أنتجت كتابًا يحكي عن الحب والتفاؤل والإرادة.

رابط الكتاب على جودريدز.

“موجز تاريخ الزمن” ستيفن هوكينج

أراد هوكينج عبر كتابه مساعدة غير المتخصصين في فهم النظريات الأساسية للفيزياء وأسئلة حول الكون: من أين جاء؟ كيف ولماذا بدأ؟ وهل له نهاية وكيف تأتي؟ وحاول التعامل مع تلك الأسئلة مستخدمًا الحد الأدنى من المصطلحات التقنية. ومن بين الموضوعات التي تناولها ببساطة هي الجاذبية والثقوب السوداء والانفجار الكبير وطبيعة الوقت وعلم الكونيات منذ الحضارة الإغريقية حتى يومنا.

من بين أعلى الكتب مبيعًا حول العالم كان هذا الكتاب الذي جعل من العلم المعقد والمفاهيم الواسعة أفكارًا مبسطة تعصف بذهن القارئ الذي لم يعتد على التفكير في أبعاد بديلة، ليكون الكتاب له فرصة لمعرفة الكون وفهمه وإن كانت لمحة من إرادة الله كما نشر على موقعه الخاص.

رابط الكتاب على جودريدز.

“موجز حياتي” ستيفن هوكينج

كانت تلك المرة الأولى التي حول فيها ستيفن نظر جمهوره إلى داخله وحياته الخاصة وتطوره الفكري في سيرة قصيرة، وبكتابة كشفت عن تواضع وروح دعابة عبر بها هوكينج عن تحديات واجهته في عامه الواحد والعشرين بعد تشخيص حالته باعتلال الأعصاب الحركية، حيث يحكي عن رحلة مدهشة بدأها مع طفولته في لندن بعد الحرب العالمية حتى سنوات العالمية والشهرة، ومع صور نادرة عرضها ستيفن تذكره بالشاب والزوج الأول والأسرة وسنواته الأولى في التدريس وطلابه الذين ينادونه “أينشتين” وسعيه لكسب موطئ قدم في الوسط الأكاديمي، وفسر هوكينغ كيف كان احتمال الموت المبكر يحثه على مزيد من العمل وتعمق في شرح اختصاصه بالفيزياء النظرية والكونيات.

رابط الكتاب على جودريدز.

“التصميم العظيم” ستيفن هوكينج

الكتاب الأخير لهوكينج والذي أثار جدلا إذ ناقض فيه كتابه “موجز تاريخ الزمن” ونظريته عن نشأة الكون ليقدم في هذا الكتاب أسئلة حول الكون وواقعه وهل هناك أدلة على وجود خالق خير أم أن للعلم رأيًا مخالفًا؟ ليقدم في البداية بطريقة مبسطة آخر ما وصل إليه التفكير العلمي حول أسرار الكون.

يفسر الكتاب أحدث نظريات هوكينج حول مفهوم الكون المتعدد بوقائع مختلفة وأنه ليس من تاريخ واحد للكون ولكن كل تاريخ محتمل، لينتهي الكتاب بمناقشة نظرية النسبية لأينشتين، فجاء الكتاب كدليل مقتضب به الكثير من الصور لاكتشافات غيرت المفهوم السائد عن الكون في العقدين الماضيين.

رابط الكتاب على جودريدز.

علامات

أفلام, سينما, كتب

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد