قبل موعدك مع الطبيب، لإجراء بعض الفحوصات الطبية، حتى لو كان فحصًا دوريًّا، قد تشعر ببعض التوتر. كلنا نأمل أن يسير كل شيء سيرًا صحيحًا أثناء مقابلة الطبيب، لكننا قد نفعل دون أن نقصد بعض الأشياء التي قد تُغير من نتائج فحوصاتنا الطبية، وتجعلها غير صحيحة أو غير دقيقة بالدرجة الكافية. يحدث هذا لأن أجسادنا قد تتأثر تأثيرًا وقتيًّا ببعض الأشياء التي نتناولها، وهو ما يؤثر سلبًا بالضرورة في مدى دقة الفحوصات الطبية التي سنُجريها.

لذا، سواء كنت ستجري بعض الفحوصات الطبية الدقيقة أو الفحوصات الشائعة، فإليك هذه القائمة من الأشياء التي لا يجب عليك فعلها قبل موعد الطبيب من أجل الحصول على أقصى استفادة من الزيارة.

1. لا تشرب القهوة قبل اختبار ضغط الدم

أثناء زيارة الطبيب من المُحتمل أن يؤخذ ضغط دمك عند الفحص؛ لذا تجنب تناول القهوة قبل موعدك مباشرة، إذ قد يؤثر ذلك في النتائج. فتناول القهوة أو غيرها من المشروبات المحتوية على الكافيين، مثل مشروبات الطاقة أو الكولا، خلال ساعة من قياس ضغط الدم لديك؛ يمكن أن يجعل الرقم أعلى بشكل مصطنع، الشيء نفسه ينطبق على منتجات التبغ والأدوية المضادة للاحتقان التي تُصرف بدون وصفة طبية.

Embed from Getty Images

إذا كنت لا تريد أن تتأثر دقة نتائج الفحص الطبي الخاص بك سلبًا، فلا ينبغي أن تشرب القهوة أو غيرها من المشروبات المحتوية على الكافيين.

2. لا تأكل وجبة دسمة قبل تحليل الدم

الوجبات الدسمة والغنية بالدهون بشكل غير عادي يمكن أن تشوه نتائج الاختبار. في الواقع، قد تحتاج إلى تجنب تناول الطعام عمومًا، خاصةً إذا كان تحليل الدم سيشمل قياس الكوليسترول أو الدهون الأخرى، ففي هذه الحالة يكون من الأفضل تجنب تناول أي سعرات حرارية لمدة ثماني إلى 10 ساعات قبل إجراء الاختبار.

يعود هذا الأمر إلى أنه يمكن زيادة نسبة السكر في الدم وبعض الدهون الموجودة في الدم، والتي تسمى الدهون الثلاثية، لفترة قصيرة بعد تناول الطعام، قد لا يكون لديك خيار بقبول هذا أو رفضه؛ لأنه من المحتمل أن يطلب منك الطبيب بوضوح ومُباشرة الصوم قبل إجراء تحليل الدم.

3. لا تتناول المُسكنات التي تؤخذ بدون وصفة طبية

عندما تشكو من حالة صحية مُعينة، قد يرغب طبيبك في تقييم الأعراض دون آثار أي أدوية أو مسكنات بدون وصفة طبية، ولكي يُصبح ذلك مُمكنًا، لا ينبغي أن تتناول أي شيء من هذه الأدوية حتى يتمكن الطبيب من رؤية أي نتائج غير طبيعية وتقييم حالتك.

Embed from Getty Images

كذلك قد ترفع بعض الأدوية ضغط الدم، ولن يعرف طبيبك ما إذا كان الدواء أو المرض هو السبب، إذا كنت متألمًا للغاية وليس أمامك سوى تناول هذه الأدوية، فينبغي أن تكون في هذه الحالة بكامل تركيزك وانتباهك حتى تصف للطبيب الأعراض التي تصيبك؛ لأن الأعراض قد تهدأ ولا يجد الطبيب أثناء الفحص شيئًا بسبب تأثير هذه الأدوية، كما يجب بالتأكيد إخبار الطبيب بما أخذته من أدوية.

كذلك إذا كنت تتناول أدوية بانتظام لعلاج مرض حاد أو مزمن، يجب إخبار الطبيب أيضًا بها لمعرفة ما إذا كانت تُسبب آثارًا جانبية أم لا، يُمكنك أن تكتب كل شيء إذا لزم الأمر، كل هذا يمكن أن يساعد الطبيب في تشخيص الحالة بدقة، وتقرير الخطوات التالية في العلاج.

4. لا تطلي أظافرك قبل موعد طبيب الأمراض الجلدية

الأظافر من المؤشرات الجيدة جدًّا لصحتكِ، في كثير من الأحيان، يمكن أن تُشير بعض العلامات على أظافرك إلى مشكلات أساسية، مثل أمراض القلب، وفقر الدم، والسكري، بالإضافة إلى ذلك، فإن الأظافر العارية تجعل من السهل اكتشاف الفطريات.

لهذا السبب، من المهم الاحتفاظ بأظافركِ خالية من الألوان والتلميع؛ لأن المواد الكيميائية الموجودة في مكوناتها قد تتداخل مع قدرة طبيب الأمراض الجلدية على اكتشاف أي أدلة وإشارات لإعطاء تقييم صحيح.

5. لا تُهمل شرب الماء قبل اختبار البول

إذا كنت ستُجري اختبارًا للبول، فحافظ على نفسك رطبًا ولا تُهمل شرب الماء قبل موعدك، خاصةً إذا كنت تمارس التمرينات الرياضية، فهذا يعني أنك بحاجة إلى شرب الكثير من الماء بعد التمرينات، نوبات الجفاف يمكن أن تُغير بشكل كبير من نتائج تحليل البول وتجعلها غير دقيقة بالقدر الكافي؛ لأنها تجعل نسب الأملاح مثلًا أكثر مما هي عليه في واقع الأمر.

6. لا تستخدمي مُزيل العرق قبل تصوير الثدي بالأشعة السينية

قد يبدو الأمر غريبًا بالنسبة للكثيرين، لكن مُزيلات العرق من الأشياء التي لا يجب استخدامها قبل إجراء الفحوصات الطبية، ينصح أخصائيو الأشعة النساء بشدة بعدم استخدام مزيلات العرق ومضادات التعرق عندما يذهبن لإجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية.

Embed from Getty Images

السبب الرئيسي وراء هذا الطلب هو أن معظم مُزيلات ومساحيق العرق تحتوي على مادة الألومنيوم، التي تحرمك من الحصول على تصوير دقيق للثدي بالأشعة السينية؛ لأن وجود هذا العنصر أثناء تصوير الثدي بالأشعة يبدو مُشابهًا لتكلس الثدي، مما يُسفر عن نتيجة اختبار إيجابي كاذب.

7. لا تأكل الطعام الأحمر ولا تتناول مُكملات الحديد قبل تنظير القولون

يمكن أن يكون تناول الأطعمة ذات اللون الأحمر أو الغذاء الأرجواني في اليوم السابق لإجراء تنظير القولون شيئًا سيئًا، هذه الأطعمة ذات الألوان الأرجوانية أو الحمراء ستحجب بطانة القولون ويمكن أن تؤثر في نتائج الفحص.

صحة

منذ 9 شهور
الطب ليس محايدًا تمامًا.. 7 من أشهر الانحيازات الطبية الشائعة

كذلك فإن مكملات الحديد يمكن أن يكون لها التأثير نفسه، ويمكن أن يكون لها بعض العواقب الأخرى غير السارة، فالحديد يمكن أن يلطِّخ جدران القولون، مما يؤثر مرة أخرى في نجاح نتيجة الفحص ودقته، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يُصيب الحديد الكثير من الناس بالإمساك، وقد يجعل من الصعب على المُسهلات التي تسبق تنظير القولون أن تُنظف القولون تمامًا لإجراء فحص ناجح، لهذه الأسباب يجب أن تتوقف عن تناول الحديد قبل أسبوع من تنظير القولون.

الأشياء الأخرى التي يصعب تنظيفها هي الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه والخضراوات النيئة، والذرة، والفاصوليا، وهي أيضًا الأطعمة التي يجب تجنبها لمدة ثلاثة أيام قبل إجراء الفحص.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد