العطش” هو أكثر ما يعاني منه الصائم خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة وامتداد فترة الصوم لأكثر من 14 ساعة يوميًّا، فالجسم الذي يستمر بفقدان الماء خلال فترة الصيام، إذا ما حان موعد الإفطار كان بأمس الحاجة إلى تعويض سريع للسوائل، وخاصة الماء.

كما أن المحافظة على مستوى الماء، ومقاومة الشعور بالعطش والتقليل من حدته يفترض اتباع أساسيات التغذية السليمة خلال الشهر المبارك، والبعد عن العادات الغذائية التي تزيد من العطش. وفيما يلي نستعرض أهم ما علينا اتباعه أو تجنبه لمقاومة الشعور بالعطش.

لا يمكن الاستعاضة عن الماء بمشروبات أخرى

ما هي أهم الإرشادات لتجنب العطش خلال شهر رمضان:

 

  • يجب التأكد من أنه لا يمكن للجسم أن يستعيض عن الماء النقي بأي من المشروبات الأخرى، لذلك فإن شرب الماء النقي هو أهم شيء يفعله الإنسان في فترة الإفطار. وينصح الخبراء بتناول لتر ونصف من الماء يوميًّا.. ويؤكد الخبراء على أهمية تجنب تناول الماء المثلج أو شديد البرودة عند الإفطار، لأنه يؤثر بشدة على المعدة ويقلل من كفاءة الهضم كما يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية وبالتالي يسبب بعض الاضطرابات الهضمية، وهذا ما وصى به الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام إذ أنه جاء في الصحيحين عن أنس رضي الله عنه، أن رسول الله – عليه أفضل الصلاة والسلام – كان يتنفس في الشراب ثلاثًا، أي يشرب على ثلاث مرات.
  • يفضل الإكثار من الفواكه والخضار الطازجة خلال فترة الإفطار، وخاصة عند السحور، حيث تلعب دورًا هامًا في تقليل الشعور بالعطش والجوع. كونها تحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف التي تبقى لفترة طويلة في المعدة.
  • أمر الرسول – عليه أفضل الصلاة والسلام – بتأخير وجبة السحور قدر المستطاع، وثبت أن ذلك مفيد صحيًّا، حيث يعين الصائم على تحمل مشقة العطش والجوع. لذلك يجب تأخير وجبة السحور قدر المستطاع، على أن تحتوي على السوائل، والماء النقي الذي نختم فيه وجبتنا، وعلى الخضار والفواكه الغنية بالألياف والسوائل.
  • ينصح خلال شهر رمضان بالاستعانة بتناول كميات كافية من السوائل خاصة عصائر الفاكهة الطبيعية التي تحتوي على المعادن. ويفضل تجنب العصائر التي تحتوي على مواد وألوان غير طبيعية وتلك التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر. حيث تضر هذه المواد الجسم وتسبب الحساسية.

ما هي الأطعمة التي تخلص من العطش؟

التفاح من أهم الأطعمة التي تخفف الشعور بالعطش

يساهم تناول بعض الخضروات والفواكه في تقليل الشعور بالعطش، ومنها:

  • التفاح: تساعد تركيبة التفاح الغنيّة بالمياه والألياف البعيدة عن الصوديويم على عدم الشعور بالعطش لوقت طويل خلال الصيام.
  •  البطيخ: يتكون البطيخ من 91% ماء و6% فقط من السكريات، وتناوله في وجبة السحور من أفضل ما ينصح به خبراء التغذية لتجنب العطش، كما ينصح بالحرص خلال الشهر المبارك على تناول الموز الغني بالبوتاسيوم؛ فهو معدن ذو أهمية كبيرة لحفظ توازن السوائل داخل الجسم. فثمرة موز واحدة على السحور تقيك العطش طوال فترة الصيام.
  • الخيار: يساهم الخيار الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الماء في التغلب على الشعور بالعطش. كما أنه يساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية، وفي الوقت نفسه يحتوي على ألياف السيليلوز التي تسهل عملية الهضم، وتطرد السموم من الجسم وتطهر الأمعاء.
  • الطماطم: ينصح بإدراج الطماطم في وجبة السحور وذلك لتخزين كمية أكبر من السوائل. هذا بالإضافة إلى إمكانية الاستعانة بالخضروات الورقية مثل الخس والجرير.
  • العنب: يعتبر العنب فاكهة منعشة وغنيّة بالمياه والفيتامينات؛ لذا ينصح خبراء التغذية بالعنب لأنه مفيد ويحمي من الجفاف.
  • الكيوي: بالإضافة لقدرته على الحدّ من مشكلة العطش، يمتلك الكيوي خصائص غذائيّة تخوّله التخلّص من مشكلة الحرارة المرتفعة في الجسم لتبقيك منتعش خلال أيام الصيف الحارّة.

ما هي الأطعمة والمشروبات التي تسرق الماء من الجسم؟

 

أصناف من البهارات

هناك عدة أصناف من الأطعمة والمشروبات تزيد العطش بامتصاصها الماء من الجسم أكثر من غيرها، ومن هذه الأطعمة والمشروبات:

  • تزيد الأطعمة المالحة من حاجة الجسم إلى الماء؛ لذا ينصح بتجنب وضع الكثير من الملح على الطعام، والابتعاد عن الأطعمة شديدة الملوحة، كالأسماك المالحة والمخللات؛ ويفضل استبدال قطرات من الليمون بدلاً من الملح على السلطة، فهي تعمل على تعديل الطعم.
  • تمتص الوجبات والأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل الماء من البلعوم والفم والمعدة؛ محدثة بذلك جفافًا في الجسم، ومن ثم الإحساس بالعطش؛ لذا على الصائم أن يتجنب تناول الأطعمة الحريفة، الغنية بالبهارات، خاصة في وجبة السحور.
  • ينصح الصائم بالتقليل من ‏شرب المنبهات كالشاي والقهوة؛ لاحتوائها على الكافيين الذي يزيد من نشاط الكلى ويعزز دورها في التخلص من الماء؛ وبالتالي تزيد المنبهات من عملية فقدان الماء ‏‏من الجسم.
  • ولأن المشروبات الغازية تحتوي على الكربون، الذي يسبب الانتفاخ والشعور بالامتلاء، ويمنع الجسم من الاستفادة من السوائل، يحذر من تناولها أثناء الإفطار.
  • إضافة إلى الأطعمة والمشروبات السابقة، ينصح الصائم بتجنب أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، وبالتالي تجنب العطش، كما ينصح بالإكثار من الاستحمام بالماء الفاتر لتبريد الجسم، واستخدام الصابون للتخلص من زيوت الجسم التي قد تسدُّ المسام العَرَقية إضافة إلى أهمية إرتداء ملابس فاتحة اللون فضفاضة، ويفضل أن تكون قطنية لتمتص العرق.


عرض التعليقات
تحميل المزيد