ابن الحداد الذي أصبح ديكتاتورًا يموت مشنوقًا

كابن للحداد الذي كان ملحدًا جاء بينيتو موسوليني. يعتبر موسوليني أحد أشهر الديكتاتوريين في القرن العشرين. في مثل هذا اليوم تم إعدامه في2/ أبريل 1945. بدء موسوليني كابن لحداد فقير ما اضطره للسفر لسويسرا للبحث عن عمل، عمل صحافيًّا في بعض فترات حياته. دخل موسوليني حزب العمال الوطني”الشيوعي” لكنه خرج بعد مخالفته موقف الحزب الذي تبني عدم دخول إيطاليا الحرب العالمية الأولي، إلا أن موسوليني خالف قرار الحزب فطرد منه.

بينيتو موسوليني

انضم موسوليني للجيش الإيطالي خلال الحرب العالمية الأولى، وعندما عاد استطاع تكوين عصابات، كان موسوليني أحد أهم أعمدة الفاشية

موسوليني في إحدي عربات السباق

الفاشية: وصف لشكل من السلطوية، تعتمد بالأساس على قومية أو وطنية ما وهي أحد أعنف الأشكال السلطوية، وقد سعت الحركات الفاشية عبر أوروبا لتوحيد نفسها تحت مظلة واحدة، ولكن الحرب العالمية الثانية قضت على هذا الحلم.

هتلر وموسوليني

كان موسوليني الحليف الأهم لأدولف هتلر، إلا أنه قد هزم في الحرب العالمية الثانية مثل حليفه هتلر. في 28 أبريل من العام 1945 تم إعدام موسوليني مع عشيقته وعدد من أعوانه، علقوا في محطة بنزين رأساً علي عقب وتركوا عدة أيام ليمر الجمهور على الجثث فيركلوهم أو يرموهم بالطوب.

كان يتمنى أن يكون فنانًا، لكنه انتحر بعد هزيمته!

ربما لم يعرف أحد عن الديكتاتور أدولف هتلر أن حلمه كان أن يصبح فناناً، وقد تقدم لاختبار أكاديمية الفنون الجميلة في فيينا مرتين ولم يتم قبوله لأنه غير مناسب. الرجل الذي تتحدث بعض الإحصائيات عن قتله ما بين تسعة إلى عشرين مليون إنسان كانوا ضحاياه في الحرب العالمية الثانية، إضافةً إلى الملايين من الأسرى والمساجين. ماتَ منتحراً.


[c5ab_button text=”عيد ميلاد هتلر عام 1944″ link=”” icon=”fa fa-none” font_size=”12″ font_weight=”300″ button_class=”” float=”center” button_text_color=”#1f1f1f” button_text_hover_color=”#f6f6f6″ button_bg_color=”#f6f6f6″ button_bg_hover_color=”#e14d43″ ]

حسب أشهر الروايات حول طريقة موت هتلر، أنه وبعد هزيمته في الحرب العالمية الثانية وبينما قوات الاتحاد السوفيتي تدخل العاصمة برلين في الثلاثين من أبريل 1945 قام هتلر بالانتحار باطلاق النار داخل فمه، انتحر هو وعشيقته إيفا براون التي أصبحت زوجته فقط في اليوم السابق لانتحاره!

أدولف هتلر

ملك ملوك إفريقيا قتل على يد شعبه

لم يكن القذافي الذي أطلق على نفسه ألقاباً عدة منها “ملك ملوك أفريقيا” واعتبر نفسه “الزعيم الليبي”، لم يكن يتوقع أن يلقى حتفه على يد أحد أبناء الشعب الليبي. قاد القذافي انقلاباً عسكرياً غير دموي على الملك الليبي إدريس السنوسي عام 1969. وقد استمر القذافي يحكم ليبيا لمدة أربعين عاماً كانت نهايتها في أكتوبر 2011 بعد اندلاع ثورة 17 فبراير الشعبية.

حكم القذافي ليبيا أربعين عاماً

كان القذافي يعقد اجتماعاته في خيمته!

خلال أربعين عاماً من حكمه، حول القذافي ليبيا إلى “مملكة” له ولأولاده، بعد موته ظهرت عدة وثائق تتحدث عن اغتصابات لفتيات كانت تحدث في قصوره، إضافةً إلي مواقف عديدة جعلت الرئيس القذافي مثار سخرية العديد من المحافل. وقد ظل الزعيم القذافي في اجتماعات القمم العربية يهاجم بعض الدول، مثل دول الخليج والسعودية على الخصوص.

كان حرس القذافي الشخصي من السيدات!

قامت ثورة شعبية في 17 فبراير 2011، واجهها القذافي بميليشيات ومسلحين من أفريقيا. ظل الثوار”المسلحون” تساندهم هجمات الناتو يكسبون المحافظات والأقاليم مرة إثر مرة حتى وصلوا إلى باب العزيزية القصر المحصن للقذافي.

أثناء مسير قافلته المكونة من عدة سيارات استهدفته غارة من غارات الناتو، أثناء هروب القذافي تم العثور عليه وقتله الثوار، ويعتقد أنه مات مقتولاً أو متأثراً بجراحه.

الجنرال الأمريكي الأهم في أمريكا اللاتينية

أوغستو بينوشية، كان كلمة السر في تمرير العديد من السياسات الأمريكية في أمريكا اللاتينية، وصل الزعيم التشيلي الاشتراكي سلفادور ألليندي إلى الحكم في تشيلي عام 1971، وما أن وصل للحكم حتى بدء سياساته الاشتراكية المعادية للولايات المتحدة. ارتأت الولايات المتحدة أن تتخلص من ألليندي. بعد ترقيته بثلاثة أسابيع كجنرال قام بينوشية بالانقلاب على ألليندي. رفض ألليندي الاستسلام أو الهروب مرتدياً وشاح رئاسة الجمهورية، قتل ألليندي في قصرة أثناء اقتحام قوات بينوشية للقصر الرئاسي.

بينوشية عام 1974

ظل بينوشية رئيساً مدة سبعة عشر عاماً (1973ـ1990) حتى قامت انتخابات ديموقراطية في ظروف لم تكن بجانب بينوشية. تخلى بينوشية عن السلطة لكنه لم يتخلَّ عن قيادته الجيش. تم القبض على بينوشية في لندن عام 2004 وعندما عاد لتشيلي تمت محاكمته ووضع رهن الإقامة الجبرية.

بينوشية رئيساً

في العام 2006 تم الإعلان أن بينوشية تعرض لنوبة قلبية وأصدرت المحكمة أمراً برفع الإقامة الجبرية عنه. بعدها بعدة أيام توفي بينوشية بسبب تراكم مياه في الرئتين. بعد وفاته خرجت مظاهرات حاشدة لمعارضية. في المجمل يتهم بينوشية بقتل وتعذيب الآلاف من المعارضين. وقد كانت سيرته مادة للعديد من الأعمال الأدبية منها رواية “خريف البطريك” للأديب الكولومبي جابرييل جارسيا ماركيز.

حوكم وأعدم هو وزوجته في ساعتين

الديكتاتور والرئيس السابق لرومانيا نيكولاي تشاوتشيسكو، سيطر على السلطة في رومانيا في منتصف الستينيات ووصل لرئاسة الجمهورية في العام 1974. يعتبر تشاوتشيسكو أحد أشهر الديكتاتوريين في القرن الماضي، ليس فقط لأنه كان مستبداً وإنما لأن سياسته اعتمدت خطاً مختلفاً وغريباً بعض الشئ. فمن ناحية كان يتبني الشيوعية ومعارضاً لنفوذ الولايات المتحدة ومن ناحية أخرى لم يكن يتبع الاتحاد السوفيتي بل وصلت العلاقات بينهما لطريق مسدود في نهاية حكمة.

تشاوتشيسكو علي طابع بريد رومانيا

أحد المشاريع التي قادها تشاوتشيسكو كان أن قام بهدم خمس العاصمة بوخارست ـ والتي تحتوي علي آثار هامة ـ وقام بتأسيس شوارع كبيرة ومبانٍ شاهقة بدلاً عن المباني الأثرية.

قامت ثورة عليه عام 1989 حاول قمعها في البداية إلا أن الجيش أيدها، حاول الهرب هو وزوجته إيلينا إلا أن الثوار قبضوا عليه. تمت محاكمته أمام عدسات التليفزيون في أقصر محاكمة لرئيس أو ديكتاتور مدة ساعتين تم بعدها إعدامه.

[c5ab_video url=”https://www.youtube.com/watch?v=t43q5PMpk7c” width=”600″ height=”350″ ]

[c5ab_button text=”مشهد من محاكمة تشاوتشيسكو وزوجته وإعدامهما” link=”” icon=”fa fa-none” font_size=”12″ font_weight=”300″ button_class=”” float=”center” button_text_color=”#1f1f1f” button_text_hover_color=”#f6f6f6″ button_bg_color=”#f6f6f6″ button_bg_hover_color=”#e14d43″ ]

عرض التعليقات

(0 تعليق)

تحميل المزيد