وافقت المعارضة السورية يوم السبت 12 مارس (آذار) 2016 على تمديد الهدنة لأسبوعين آخرين وسط مباحثات أمريكية روسية بالأردن بشأن وقف إطلاق النار، وبدأت الهدنة يوم السبت 27 فبراير (شباط) 2016 وكان مقرر لها أن تستمر لأسبوعين قابلين للتمديد مع استثناء تنظيم داعش وجبهة النصرة منها، وخلال تلك الفترة لم تتوقف الدماء في سوريا، وفي هذا الخط الزمني نستعرض الحصيلة اليومية للقتلى بسوريا مُنذ بدء الهدنة

وافقت المعارضة السورية، يوم السبت 12 مارس (آذار) 2016 على تمديد الهدنة لأسبوعين آخرين، وسط مباحثات أمريكية روسية في الأردن، بشأن وقف إطلاق النار. وبدأت الهدنة يوم السبت 27 فبراير (شباط) 2016، وكان مقرر لها أن تستمر لأسبوعين قابلين للتمديد مع استثناء تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وجبهة النصرة منها، وخلال تلك الفترة لم يتوقف سيل الدماء في سوريا، وإن قلّ قليلًا.

في هذا الخط الزمني، نستعرض الحصيلة اليومية للقتلى في الأراضي السورية مُنذ بدء الهدنة، وفقًا للمرصد السوري لحقوق الإنسان. هذا وقد بلغت حصيلة قتلى أيام الهدنة 1106 قتيل، بينم 233 عسكري من قوات النظام والميليشيات الموالية له، و206 عنصر من «تنظيم الدولة»، و106 مقاتل من المعارضة، و186 مدني.

وكان أول أيام الهدنة، السبت 27 فبراير (شباط) 2016، هو الأكثر دموية بمقتل 183 شخصًا، في الوقت الذي كانت فيه حصيلة قتلى الثالث من مارس (آذار) هي الأقل مُنذ 13 شهرًا. ولم يذكر المرصد حصيلة قتلى يومي السادس والسابع من ذات الشهر، بينما شهد يومي الجمعة الرابع و11 مارس (آذار)، خروج تظاهرات في عدد من المدن والمحافظات السورية، مطالبة بإسقاط نظام بشار الأسد، لأول مرة منذ نحو 3 سنوات.

المصادر

تحميل المزيد