في الثالث من يونيو (حزيران) 2014، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية فوز «الفريق عبد الفتاح السيسي»، برئاسة جمهورية مصر. وخلال عامين من حكمه، أبرم السيسي العديد من الصفقات والاتفاقات الدولية، السياسية والعسكرية والاقتصادية، بلغت قيمتها  عشرات المليارات من الدولارات.

وتنوعت تلك الصفقات والاتفاقات، بين ذلك النوع الذي قد لا يُقدر بثمن: كتوقيع مصر مع إثيوبيا والسودان على وثيقة مبادئ «سد النهضة»، وتنازل مصر عن ملكية جزيرتي «تيران وصنافير» للمملكة العربية السعودية، في اتفاقية «ترسيم الحدود البحرية» بين البلدين، بالإضافة إلى ثمان صفقات واتفاقات، بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 95 مليار دولار، انقسمت على 83.7 مليار دولار و9.95 مليار يورو (أي حوالي  11.27 مليار دولار)

وتتصدر هذه الصفقات مذكرة التفاهم، التي عقدتها مصر مع شركة «إعمار» الإماراتية؛ بشأن مشروع «العاصمة الإدارية الجديدة»، التي تبلغ تكلفتها 45 مليار دولار، قبل أن تلغي الشركة الإماراتية الاتفاق المبدئي، لتعلن مصر تعاقدها مع شركة صينية؛ لتنفيذ المراحل الأولى للمشروع، دون تحديد قيمة الصفقة. وفي المركز الثاني، تأتي صفقة «مشروع الضبعة النووي»، باقتراض مصر 25 مليار دولار  من روسيا لتمويله.

وهذا خط زمني نستعرض فيه 10 من أبرز الصفقات والاتفاقيات الدولية، التي أبرمها السيسي خلال عامين من حكمه:

عرض التعليقات
s