بعد أن قدمت سيرتك الذاتية ونلت إعجابهم, ها أنت على مشارف مقابلة مع رؤساء عملك الجديد في اختبار لمعرفة مدى استحقاقك للوظيفة المعروضة، وهو الإجراء الذي يمر سريعًا، ويخلق انطباعًا جيدًا عنك إذا اتخذت الأمر بجدية واتبعت بعض النصائح.

تعرف على الأسئلة الشائعة قبل اللقاء

لا تخف, فهناك ثلاثة أسئلة رئيسة سيدور حولها معظم النقاش، وستتعلق بقدرتك على تحقيق متطلبات الوظيفة, وإن كنت الشخص الأمثل لشغلها أم لا, ومهاراتك التي تؤهلك لذلك.

لذا قم بتخطيط إجابات خاصة حول قدرتك على القيام بمهام الوظيفة الجديدة؛ لتثبت أنك بالفعل الشخص المناسب لهذا الدور، وخطط كذلك لما تنوي تقديمه, وهذا ما سيتيح لك إعداد ردود فعالة ومساحة أكبر للتسويق لنفسك أثناء المقابلة, واحرص على أن تكون مؤهلاتك في ورقة استمارة التقديم أو سيرتك الذاتية مطابقة للواقع، وهو الهدف الأساسي من المقابلة لاختبار الخلفية الخاصة بك، فاعمل على كشف جميع مؤهلاتك ولا تبالغ.

استعد قبل المقابلة

  1. هو يومك الأهم بالتأكيد, فاسعَ ليكون يومًا سعيدًا, واستعد له بتصفح الإنترنت وتأكد من معلوماتك عن الوظيفة المرجوة ومهامها ومطابقتها لمهاراتك، وكيف يمكنك الإسهام في إنجاح العمل من خلالها، وطرق قياس النجاح أو الفشل.
  2. اطلع على موقع الشركة على الإنترنت وأهدافها وأخبار تداولتها وسائل الإعلام عنها؛ للإجابة إذا ما وجه لك سؤال عن رغبتك في العمل بتلك الشركة دون غيرها.
  3. عليك ارتداء ما يناسبك بعدما تتأكد أنه مناسب لبيئة العمل, حافظ على مظهرك الرسمي دون مبالغة أو تزيين أو استخدام مسرف لأدوات التجميل من قبل النساء.
  4. ابدأ نشيطًا بتواجدك بمقر المقابلة قبل موعدك بعشرين دقيقة، امنح نفسك خلالها فرصة للاستعداد، والتخلص من التوتر وتنفس بانتظام وعمق.
  5. اذهب لدورة المياة فور وصولك تأكد من مظهر شعرك وعلامات العرق بملابسك واغسل يديك وجففها قبل المصافحة.

لغة جسدك وسلامة سلوكك مؤهلاتك للفوز

  1. ابتسامة عريضة ودافئة تغلف وجهك قد تكون دافعًا لاختيارك دون غيرك، فاحتفظ بها على مدار اللقاء, واستخدم كلمات إيجابية داعمة, واستخدم عينيك في الاتصال الإيجابي في حوار ودي، واطرح أسئلتك خلاله لتظهر اهتمامك وحماسك.
  2. احتفظ بنسخ من سيرتك الذاتية مطبوعة وقم بتوزيعها على الحاضرين في اللقاء, وحدد نقاط قوتك في خمسة أسباب تجعلك الشخص المناسب، وحلل إنجازاتك السابقة كتخفيف الأعباء المالية عن الشركة والتسويق لها، وخفض النفقات وتأهيل الموظفين ودعم ذلك بالأمثلة, ووضح كيفية استغلال خبرتك في مشاريع الشركة المستقبلية.
  3. لا تتعجل الرد على الأسئلة حتى لا تسيئ فهم اللجنة, وعليك إبداء أملك في التعاون مع الزملاء في العمل وتحسين الأداء سويًّا.
  4. استخدم بريدك الإليكتروني وارسل رسالة شكر لمن أجرى معك اللقاء على وقته، وللشركة على إتاحة تلك الفرصة لك.

تجنب الآتي تمامًا

  1. لا تستخدم هاتفك الشخصي أثناء المقابلة، ويفضل إغلاقه تمامًا, واجمع انتباهك مع من يحاورك.
  2. لا تسأل عن العطلات والراتب، ولا تطرح توقعات لقيمته وأخبرهم بما تستطيع تقديمه من جهد دائم.
  3. لا تفصح عن رغبتك في شغل منصب إداري وقل أن الشركة بيتك الجديد وتطمح في التقدم معها.
  4. لا تتحدث عن أمور دينية وسياسية، ولا تعبر عن آرائك تجاه قضايا حساسة.
  5. لا تكرر قولك “أنا متعلم جيد وسريع الفهم” فالشركة لن تدفع لك كي تتعلم، بل قل إنك على أتم استعداد للعمل مهما كلفني ذلك ساعات إضافية ليلاً أو أيام العطلات أيضًا، ومستعد لتقديم كل ما يلزم من جهد.
  6. لا تنتقد مديرك السابق، وإذا واجهك سؤالاً عن سبب تركك العمل قل إنها مجرد خلافات إدارية أو أنك تسعى لتحدي جديد مثلاً.
  7. لا تبالغ في مهاراتك المكتوبة بسيرتك الذاتية حتى لا تنكشف في المقابلة إذا فشلت في الإجابة على الأسئلة المتعلقة بها.
  8. لا تحرك فمك في ملل أو امتعاض ولا تشبك يديك أو تهز قدميك بشكل متكرر، حتى لا تفضح عصبيتك وتوترك, وعند سؤالك عما تشرب اطلب مياه فقط.

بعد انتهاء المقابلة لا تنس التأكد من تدوين رقم هاتفك وبريدك الإلكتروني لديهم, وبعد رحيلك قم بإرسال رسالة شكر على حساب بريد الشركة الإلكتروني، واشكر القائمين على المقابلة لاتاحتهم الفرصة لك, وإذا شعرت أنك لم تبل بلاءً حسنًا قدم اعتذارك وأسبابك، واطلب السماح لك بفرصة أخرى.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد