دائمًا ما نعتقد أن النسيان وضعف الذاكرة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتقدم العمر ولكن هذا اعتقاد خاطئ فالنسيان يظهر في مراحل العمر المختلفة سواء كان ذلك في مرحلة المراهقة، الشباب، الرشد والشيخوخة وقد شبه علماء النفس الذاكرة بأنها “تشبه العضلة فكلما زاد استعمالها حدث لها ضمورسريع” وإذا حدث هذا مع الذاكرة يومًا بعد يوم فإن عقلك لن يعمل بالطريقة المطلوبة منها وسيؤدى ذلك للنسيان. في هذا الموضوع سنعرض بعضًا من النصائح للتغلب على النسيان وضعف الذاكرة.

1- الاستعانة بمفكرة يومية

إذا كنت تنسى حاول أن تجعل معك دائمًا مفكرة تكتب فيها كل الأشياء التي تحدث لك أو المقرر فعلها في هذا اليوم. هذا سيجعلك عندما تنسى أي شيء تقوم بفتح المفكرة وستتذكر على الفور الشيء الذي يجب عليك فعله. حاول أن تفعل ذلك كل يوم حتى لا تنسى.  

2- تذكر على طريقة «انظر حولك» ثم أغمض عينيك

انظر إلى الأشياء التي حولك، ثم أغمض عينيك وحاول أن تتذكرها كما هي، ثم افتح عينيك لترى الفرق بين ما كنت تراه من خلال ذاكرتك وأنت مغمض العينين وبين الحقيقة التي تراها. كرر ذلك إلى أن تستطيع أن تتخيل ما تراه وأنت مغمض العينين.

3- الذاكرة الصمغية للتغلب على النسيان!

عليك إذا أردت أن تتذكر أمرًا هامًا أن تثبته جيدًا في عقلك كما لو كنت تستخدم صمغًا لاصقًا  ولتكن ذاكرتك صمغية تلتصق بها المعلومات دون أن تتسرب منها إلى الخارج، ثم أقنع نفسك بأنك ستتذكر فهذا يعمل على تنشيط العقل، ثم تصور ذلك وكرر أمام عقلك وعندها ستجد الذاكرة اللاصقة قد عملت بكل قواها ونجحت في الحد من النسيان.

4 – سر الدكتور «إزيموف»


سر الدكتور إسحاق إزيموف الكاتب العلمي والمؤرخ الروائي العالمي هو أنه يتمتع بذاكراة فوتوغرافية، ولكنه يؤكد أن السر ليس في الذاكرة القوية ولكنها في تقوية الذاكراة لأنه كان مثلك يعاني من النسيان ولكي تصبح مثل “د.إزيموف” مطلوب منك أن تجعل عقلك في حالة “تعلم مثلى” بمعنى أن تكون في حالة من التركيز ترقى إلى مستوى الاستغراق المطلق مما يجعلك تشعر بأنك تملك مقاليد الحاضر وأن تكون في حالة من الاستغراق الكامل أيضًا فيما تتعلمه ويكون الفهم للأمور في أقصى درجاته.

5- استخدام خريطة الأماكن

من الممكن عمل خريطة بسيطة بكل شكل من أشكال الأشياء التي تستخدمها في حياتك وقم بتعليق هذه الخريطة في مكان تذهب إليه دائمًا في البيت حتى يصبح دائمًا أمام عيينك وتتذكرها دائمًا ونفس الشي تفعله في العمل بوضع خريطة بالأعمال التي يجب عليك فعلها أمامك.

6- استخدم اليد اليسرى

لا يجب استخدام اليد اليمنى فقط في أي شيء نفعل في حياتنا لأن الله خلق اليد اليسرى أيضًا لكي نستخدمها فلا يجب أن نهمل استخدامها لأنها تعمل على تنشيط المخ بالإضافة إلى أن عدم استخدام اليد اليسرى يعمل على تعطيل جزء من المخ.

7ذاكرة الصور

هناك بعض من الأشخاص الذين يستطيعون أن يتذكروا الأشياء عن طريق السمع أو طريق اللمس أو عن طريق الصور. إذا كنت من هولاء الأشخاص الذين يتذكرون بالصور حاول أن تربط أي شيء يحدث لك  بصورة عندما تريد أن تسترجع الشيء الذي نسيت سيظهر لك على شكل صورة وستتذكرها على الفور.

8- النوم الجيد

الكثير منا لا يحصل على قسط جيد من النوم ليلًا وهذا خطأ لأن من خلال النوم ليلًا يقوم المخ بعرض كل الأشياء التي حدثت لنا في اليوم السابق ويقوم بالتخلص من الأشياء التي ليس العقل بحاجة إليها من أجل استقبال الأفكار الجديدة في اليوم التالي، وينصح بالنوم 8 ساعات.

9-  حاول أن تمارس أنشطة رياضية

إذا لم يكن معك مال للاشتراك في أي أندية رياضية أو مراكز للألعاب الرياضية أو لم يكن لديك الوقت للقيام بممارسة أي نشاط رياضي، فقم بممارسة رياضة المشي السريع كل يوم لأنها ستعمل على تدفق الدم إلى المخ وتنشيط الذاكرة.

10- حاول أن تتحدى عقلك

بمعنى إذا كنت في وظيفة لا تعتمد على التفكير ولا تستطيع أن تغير عملك هذا حاول أن تقوم بتنمية مهاراتك التي لا تستخدمها في ممارسة هوايات وأنشطة تحبها. فمثال إذا كان عملك لا يهتم بحضور المعارض الفنية أو الندوات الثقافية وأنت تحب ذلك قم بالذهاب وحضور هذه الاحتفالات. سيعمل هذا على تنشيط ذاكرتك وعمل الجزء الخاص بالمخ الذي توقف بسبب عملك.

11-  تجنب الانفعالات مثل الغضب والتوتر والخوف

يجب تجنب مثل هذه الانفعالات لأنها تساعد على النسيان فلن تسطيع أن تمارس عملك أو أي شيء آخر بطريقة جيدة وأنت في حالة توتر وانفعال مستمر، حاول أن تخرج إلى مكان تحبه أو تتحدث إلى شخص تثق فيه وتشعر معه بالأمانة أو قم بممارسة هواية تحبها أو حاول أن تبتعد عن المكان الذي يؤثر عليك بهذه الانفعالات لفترة مؤقتة ستجد كل هذه الانفعالات قد انتهت بالتدريج.

12- التأمل

حاول أن تمارس التامل كل يوم وإن لم تستطع فكل أسبوع مرة واحدة قم بالخروج إلى الطبيعة وانظر إلى ما فيها وتأملها وحاول نسيان كل ما لديك من مشاكل في العمل أو البيت وتأمل في الطبيعة فقط، ستجد أنك  أصبحت في حالة من التركيز وشدة الانتباه وهذا نتيجة أنك قمت بعمل مسح لكل المشاكل التي كانت حولك في هذا التأمل وهذه من الممارسات المشهورة جدًا في الدول الغربية.

13- تناول الأطعمة التي  تقلل من النسيان

هناك أطعمة تعمل على التقليل من النسيان وتقوية الذاكرة ومن هذه الأطعمة السمك الذي يحتوي على “دهون الأوميجا 3” ويعمل هذا الحمض على التقليل من النسيان بالإضافة إلى أطعمة أخرى مثل الطماطم والتوت والخضروات مثل السبانخ والملوخية والكرنب، وهناك أيضًا الأفوكادو والجوز والشاي الأخضر والبيض والجزر وكل هذه الأطعمة تعمل على تقوية الذاكرة وتقليل الإصابة بأمراض المخ مثل الزهايمر.

14- الإكثار من شرب الماء

ينصح بتناول شرب الماء على الأقل من 8:6 أكواب في اليوم حتى يقلل النسيان الذي يأتي نتيجة حدوث خلل في معدلات الترطيب بالجسم بسبب قلة الماء.

15- حاول أن تقرأ

القراءة من أهم الوسائل التي تعمل على تقليل الإصابة بالنسيان لأنها تعمل على زيادة كبيرة في حصولك على كلمات كثيرة وجديدة بالإضافة إلى توسعك في القراءة في شتى المجالات سواء العلمية أو الأدبية أو السياسية أو الاقتصادية أو غيرها من المجالات وبالتالي يعمل هذا على توسيع دائرة تفكيرك مما يساعدك على الحصول على معلومات كثيرة تقوم بتخزينها في الذاكرة وتقوم باستراجعها وقتما تريد.

16 الامتناع عن التدخين والمهدئات والكحوليات

يسبب التدخين نقص الأكسجين الذي يصل إلى المخ ويؤدي ذلك للنسيان، ويسبب تناولُ المهدئات الكثيرة بدون الرجوع إلى الطبيب مشاكلَ في الذاكرة، أما الكحوليات فهي تعمل على إضعاف الذاكرة قصيرة المدى مما يؤدي إلى عدم القدرة على التذكر والنسيان.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد