1,849

وافق البرلمان المصري اليوم بأغلبية أعضائه على اتفاقية جزيرتي  «تيران وصنافير»، وهو ما شغل ساسة وإعلاميين في مصر، اعتبروا ذلك «نكسة» في منشوراتهم على «السوشال ميديا»، حيث انتشرت القضية بشكل واسع في مصر، عنها في السعودية التي لم تخل من الحديث عن الاتفاقية، معتبرين اليوم «فخرًا» للسعودية، مع ضرورة توثيق الاتفاقية بالأمم المتحدة «لأن لا أمان للسيسي».

موافقة مجلس النواب بعد 14 شهر من إبرام الاتفاقية

وافق مجلس النواب المصري اليوم بأغلبية، على اتفاقية ترسيم الحدود  بين مصر والسعودية، التي تنازل بموجبها الجانب المصرية عن ملكية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، في أبريل (نيسان) 2016، بعد نحو 14 شهرًا من إبرامها.

وتأتي موافقة مجلس النواب المصري على الاتفاقية، بعد أن أكدت محكمة القضاء الإداري في مصر، مصرية الجزيرتين، في حكم أعقبه حكمًا نهائيًا، من المحكمة الإدارية العليا بمصرية الجزيرتين، صدر في  16 يناير  (كانون الثاني) الماضي، ومنذ بدء البرلمان في مناقشة الاتفاقية قبل أيام، والانتقادات مستمرة توجه له، وقد نظم معارضون للاتفاقية وقفة احتجاجية في نقابة الصحافيين لتأكيد مصرية الجزيرتين، ولكن قوات الأمن ألقت القبض على عدد منهم أمس.

لحظة التصويت بالموافقة على إتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية والتنازل عن الجزر للسعودية 14 يونيو 2017 يوم لن ينساه التاريخ #حاسبوا_نوابكم#تيران_وصنافير_مصرية

Geplaatst door ‎Haitham Elhariri – هيثم الحريري‎ op woensdag 14 juni 2017

#مجلس_النواب الهاشتاج الأول على تويتر في مصر

وقد شغلت الاتفاقية مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بشدة على مدار الأيام الماضية، وقبيل التصديق على الاتفاقية اليوم احتل وسم #السيسي_خاين صدارة الوسوم على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

ملكية الجزيرتين

وبعد الإعلان عن موافقة مجلس النواب المصري، عصر اليوم، جاءت في صدارة أكثر الوسوم انتشارً على تويتر في مصر، العديد من الوسوم التي ارتبطت بالتصديق على الاتفاقية، منها: #مجلس_النواب، الذي تصدر الوسوم و#سقطت_شرعيتك_ياسيسي الذي حلّ ثانيًا، و#تيران_وصنافر_مصرية والبرلمان المصري.

ملكية الجزيرتين

وعبّر مستخدمون مصريون عن استيائهم وانتقادهم لدور البرلمان المصري، مؤكدين مصرية الجزيرتين، وكتب أحمد «إحنا محتاجين ورق يثبت أن مجلس النواب ده مصري»، فيما لفت محمود عبد الرحمن إلى تقلص الاهتمام بالخبر في وسائل الإعلام السعودية، وكتب  «الحرام ملوش طعم»

دخلت ع المواقع الإخبارية السعودية علشان أشوف خبر موافقة برلمان العار على تسليم تيران وصنافير ملقتش غير موقع واحد بس من ا…

Geplaatst door Mahmoud Elmamlouk op woensdag 14 juni 2017

الساسة والإعلاميون والشخصيات العامة في مصر

شغل إقرار مجلس النواب المصري  بتنازله عن ملكية جزيرتي تيران وصنافير، عدد من الساسة والإعلاميين والشخصيات العامة في مصر، الذين انتقدوا في مجملهم التصديق على الاتفاقية، بعدما قرر رئيس المجلس «فجأة إغلاق باب المناقشة ويعلن موافقة المجلس» بحسب أنيسة حسونة العضو بمجلس النواب.

واعتبر الدكتور محمد البرادعي، المستشار السابق للرئيس المؤقت عدلي منصور، اليوم «يوم حزين في تاريخ مصر»، في توصيف مشابه للكاتب الصحافي أيمن الصياد الذي اعتبر « تيران وصنافير عنوان فصل أسود في كتاب التاريخ»، كما قال الفنان حمزة نمرة: أن يوم 14 يونيو (حزيران) 2017 «نكسة ثانية»، ووصف السياسي عمرو دراج اليوم بـ«الأسود».

فيما أكد  دكتور السياسة سيف الدين عبد الفتاح، أن الموافقة «ليست النهاية»، وعلّق الناشط الحقوقي جمال عيد ساخرًا «المقولة الصحيحة: روح خلي أمك تنزل علم مصر وترفع علم آل سعود»، لافتًا «قريبًا: سيرحل الحكم العسكري»، وقال حازم عبد العظيم، المسؤول السابق عن حملة ترشيح عبد الفتاح السيسي لرئاسة الجمهورية «حكم العسكر عار وخيانة».

ووصف الكاتب الصحافي وائل قنديل الاتفاقية بـ«اتفاقية العار» متسائلًا «ماذا أنتم فاعلون؟»، وقال السياسي محمد محسوب « لم يبق لهذا الجيل بعد التواطؤ الذي عاينه، إلا أن يتقدم لحماية أرضه ليسلمها للأجيال القادمة، دون نقصان»، فيما طالب الإعلامي المصري يسري فودة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، باسترجاع «قطعة جلدية ناشفة من بيادة عسكري مصري من ضحايا  1967 مخلوط فيها آثار الدم بالعرق بالرمل»، مُضيفًا « ما تزعلش مني: أنت لا تستحقها».

إلى عبد الفتاح السيسيتحية كاريوكا و بعد،(معقول يسري فوده يستخدم لغة زي دي؟) معلش بقى ما أنت قلبت كل حاجة في مصر مسخر…

Geplaatst door Yosri Fouda op woensdag 14 juni 2017

سعوديون «اليوم فخر تيران وصنافير سعودية»

وبعكس الضجة الواسعة التي أثيرت على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر عقب الاتفاقية، جاءت ردود الأفعال في السعودية بوتيرة أهدأ كثيرًا وأقل انتشارًا، من تلك الموجة الغاضبة في مصر، فبعد تصديق مجلس النواب المصري على الاتفاقية، لم تحتل أي وسوم مرتبطة بذلك الحدث صدارة قائمة أعلى 10 وسوم انتشارًا في السعودية، ولكن بمرور الوقت ارتفع وسم #تيران_صنافير_سعودية ليصل رابعًا في أكثر الوسوم انتشارًا في السعودية.

ملكية الجزيرتين

وأشاد بعض المستخدمين  والإعلاميين السعوديين بالاتفاقية على وسم #تيران_صنافير_سعودية  معتبرين أن اليوم يوم «فخر» للسعودية، مثلما قال الإعلامي السعودي، محمد فهد الحارثي، الذي اعتبر أن التصديق على الاتفاقية «شهادة للدبلوماسية السعودية».

فيما بارك الناشط السعودي جميل العتيبي «عودة الحق لنا»، مع ضرورة توثيق الاتفاقية بالأمم المتحدة «لأن لا أمان للسيسي»، وكتبت نور« لابد أن يعود الحق لأصحابه» فيما ربط بن هياس بين التصديق على الاتفاقية ومقاطعة قطر، وكتب « انتهى ملف استخدمته قطر للفتنة بين البلدين»، وقال خالد العساف «إن قناة الجزيرة القطرية خاب أملها».

وأشاد نبيل السهيان بالتصديق على الاتفاقية وكتب « إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها»، فيما قال عبود الحربي إن الجزر رجعت لبلادها وشكر مصر «على حماية جزرنا 40 سنة»، في ما قرر أحمد قضاء إجازته «في جزرنا الجمية».

تعليقات الفيسبوك