كان الصحفي قديمًا يخرج من جريدته حاملًا حقيبة بها الورق الذي يكتب عليه أفكاره، والكتب والمستندات التي يستعملها كمصادر، ومسجل للصوت، وكاميرا. هذه كانت معدات وأدوات الصحفي الكلاسيكي منذ 10 سنوات فقط قبل ثورة الإنترنت، وقبل أن يصبح كل ما يحتاج الصحفي إليه – في وقتنا – هو هاتف ذكي يحمل الكثير من التطبيقات التي قد توفر عليه عشرات الساعات من العمل البدني.

 

رصد الأخبار

  1. موقع feedly يعرض لك أهم الأخبار في كل المجالات عن طريق تجميع كل ما تنشره المجلات والصحف العالمية من أخبار وتقارير جديدة ويوفر لك الوقت والجهد في البحث عن أخبار في مجال ما.
  1. يمكنك موقع nuzzle من متابعة كل ما ينشره مَن تتابعهم على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، بينما يمكنك موقع Newsle من متابعة كل ما ينشره مَن تتابعهم على شبكات تواصل أخرى بالإضافة إلى فيسبوك وتويتر.
  1. يجمع موقع social sensor كل ما يهتم به مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ويعالج تلك البيانات للوصول إلى نتائج يمكن الاستفادة منها في العمل الصحفي أو البحثي.
  1. يعرض موقع Prismatic أهم الأخبار بانتقائية تعتمد على معادلات رياضية وحسابات معقدة.
  1. TweetDeck هو أداة لا غنى عنها لرصد أهم ما يشغل ويهم مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي تويتر.
  1. يجعلك موقع IFTTT تتحكم أوتوماتيكيا في التطبيقات التي تستخدمها باستمرار، ويمكنك عن طريقه الربط بين أكثر من تطبيق.

التنبيهات

  1. موقع mention يمكنه تنبيهك لأحدث الأخبار عن المستخدمين المضافين إلى قوائمك على الموقع ويمكنك من إدارة عملك إلكترونيا وتجميع فريق عملك وتوجيههم بالإضافة إلى العديد من الميزات الأخرى.
  1. موقع Google Alerts يمكنك أيضًا من معرفة أهم أحداث الرياضة أو السياسة أو الاقتصاد… إلخ أو حتى المشاهير، ويخطرك الموقع بتلك الأخبار الجديدة أولًا بأول تلقائيا.
  1. موقع Versionista يختلف عما سبق كونه ينبهك للتغييرات التي تجريها بعض المواقع ويشرح لك التغيير الجديد.

الأماكن والمواقع

  1. يرصد لك موقع Geofeedia ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي اعتمادا على أماكن تواجد المستخدمين.
  1. تطبيق Vibe يمكنك أيضا من الرصد والتحكم في مواقع التواصل الاجتماعي بناء على الموقع ولكن من خلال هاتفك الذكي.
  1. يمكنك تطبيق LIFTTT من التحكم بتطبيقات بناء على مكانها فمثلا يمكنك التحكم بتطبيقات أجهزتك في المنزل أو المكتب أو مكان عملك.
  1. موقع Heat Maps News يمكنك من خلاله التعرف على أحدث أخبار المناطق الملتهبة في العالم فقط عن طريق الضغط على المكان الذي تود معرفة أخباره على الخريطة.
  1. يمكنك موقع news paper map من تفقد الصحف التي تصدر في كل دول العالم على الخريطة بالإضافة إلى ترجمتها إلى أكثر من 14 لغة.

ويكيبيديا

  1. يرصد لك موقع Wikiwash جميع التغييرات التي تحدث في صفحات موسوعة ويكيبيديا فور التغيير فيها سواء بالحذف أو الإضافة، ويرصد لك الصفحات التي كتبت حديثا في الموسوعة عن أي موضوع أثير مؤخرًا.
  1. موقع wikiwand يجمع أحدث الأخبار بطريقة تفاعلية حيث يمكنك التزود بالخلفيات المعرفية أو التاريخية عن موضوع ما عن طريق الضغط على كلمات الخبر التي تنقلك إلى الصفحة التي تضم معلومات عنها على الموسوعة ويكيبيديا.

سوشيال ميديا

  1. موقع Topsy هو محرك بحث خاص بموقع التواصل الاجتماعي تويتر.
  1. يقوم موقع Buzzsumo باكتشاف وتحليل الأخبار المتصدرة مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي.
  1. يمكنك موقع MentionMapp من تكوين خريطة لمستخدمي تويتر بالإضافة إلى خرائط التغريدات بحسب مواقع إطلاق تلك التغريدات.
  1. ينبهك موقع Bioischanged لأي تغييرات تطرأ على بيانات مستخدمي تويتر الذين تتابعهم.
  1. يمكنك تطبيق 360me من البحث عن نشاط أي شخص يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي.
  1. يمكنك موقع followerwonk من تحليل حسابات مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي تويتر وتغريداتهم بالإضافة إلى مقارنة نتائج التحليل مع حسابات مستخدمين آخرين ومشاركة خرائط تلك التحليلات ونشرها.

التواصل مع المصادر ومعالجة الوثائق

  1. يمكنك تطبيق Bond من تنظيم وجدولة مكالماتك مع مصادرك ويقوم التطبيق بتنبيهك بموعد إجرائك لمكالمة مهمة مع أحد المصادر أو تذكيرك بأنك لم تتصل على أحد أرقام جهات اتصالك منذ مدة ما.
  1. يسهل عليك موقع documentcloud تحليل الوثائق التي تحصل عليها لتصنع بها موضوعًا صحفيًا بالإضافة إلى إمكانية إضافتك لتعليق على أي جزء من الوثيقة.
  1. يمكنك موقع overview من معالجة وتحليل وعرض الوثائق والمستندات والتعليق عليها والربط بينها وبين أخبار أو أحداث ما.

1 2 3

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد