رصد تقرير صادر عن منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا أعلى التقنيات التكنولوجية للعام القادم.

ووفقا لنوبار إفيان، أحد المشاركين في المنتدى العالمي، فقد أضحت التكنولوجيا في اليوم أحد أهم عوامل التغيير في العصر الحديث بل إنها تتعدى ذلك إلى خلق حلول مبتكرة للتحديات العالمية الأكثر إلحاحًا في وقتنا الحالي.

ويهدف التقرير الصادر عن المنتدى، بحسب إفيان، في هذا الصدد إلى تسليط الضوء على أهم الإنجازات والتقنيات التكنولوجية، بهدف زيادة الوعي الجماهيري بشأن قدراتها التكنولوجية، ومساهمة في وضع حلول لسد الثغرات والمشاكل التقنية في مجال الاستثمار.

وفيما يلي عرض لأفضل عشر تقنيات لتكنولوجيا 2014 كما أوردها الصحفي ستيفن بيرلبرج في موقع بيزنس إنسيدر:

  • 1) أجهزة الجسم الإلكترونية- Body-adapted Wearable Electronics


وتشمل تلك الأجهزة التي لا تظهر في العادة سماعات الأذن التي تراقب معدل ضربات القلب، وأيضًا أجهزة الاستشعار التي يتم ارتداؤها أسفل الملابس لرصد وضعية الجسم، ونعال الأحذية التي تساعد فاقدي البصر على معرفة الاتجاهات أثناء السير.

  • 2) المركبات الكاربونية النانوميترية- Nanostructured Carbon Composites

في ظل الاهتمام المتصاعد بقضايا البيئة وخاصة ما يتعلق بالتلوث الناتج عن عوادم السيارات، يجري العمل حاليًا على إنتاج وتصنيع ألياف كربونية نانومترية ستعمل على تقليل وزن السيارات بما يعادل 10% مما سيقلل من كمية الوقود التي تتطلبها السيارات، وهو ما سيقلل من كمية الغازات المنبعثة من أسطول السيارات المنتشرة على الطرق.

  • 3) تصنيع معادن من تحلية مياه البحر Mining Metals from Desalination Brine


تم اللجوء إلى عمليات تحلية مياه البحر في ظل تناقص نسبة الماء العذب، غير أن عملية التحلية ينتج عنها بعض السلبيات المتمثلة في ترسبات المحلول الملحي الذي يؤثر سلبًا على الحياة البحرية، وربما يكمن أفضل الحلول للتغلب على هذه المشكلة وراء إعادة تدوير المحلول لإنتاج مواد أخرى ذات قيمة من مواد الليثيوم واليورانيوم والكالثيوم والبوتاسيوم.

4) شبكات تخزين الكهرباء Grid-scale Electricity Storage


هناك دلالات على أن البطاريات ربما يمكنها تخزين الطاقة الكيميائية السائلة في كميات كبيرة مماثلة لتخزين الفحم والغاز، كما أن البطاريات الصلبة يمكن أن تخزن الكهرباء في مواد متاحة ورخيصة التكلفة مما يتيح إعادة شحن الدوائر الكهربائية آلاف المرات.

5) بطاريات ليثيوم متناهية الصغر Nanowire Lithium-ion Batteries


بطاريات ليثيوم متناهية الصغر يمكن شحنها بمعدل أسرع وتنتج طاقة كهربائية تزيد بمعدل يزيد من 30 – 40% عن المعدل الحالي، كما أنها تعد بمثابة نقطة تحول بالنسبة لسوق السيارات التي تعمل بالكهرباء بالإضافة تخزين الطاقة الشمسية.

6) شاشات العرض Screenless Display


حققت العديد من الشركات إنجازات كبيرة في هذا المجال، بما في ذلك سماعات الواقع الافتراضي، والعدسات اللاصقة الإلكترونية، وتطوير الهواتف النقالة للمسنين والمكفوفين جزئيًّا.

7- التداوي باستخدام التكنولوجيا الحيوية والكائنات الدقيقة – Human Microbiome Therapeutics

برزت في الفترة الأخيرة التقنيات العلاجية الخاصة باستخدام الكائنات الدقيقة وتعاطيها الإيجابي مع أمراض مثل مرض السكري والبدانة وإلتهاب الأمعاء.


8) تصنيع أدوية بالحمض النووي الريبوزي. RNA-based Therapeutics


تصنيع أدوية بالحمض النووي الريبوزي، بهدفين إما أن يتم ترجمته داخل الجسم لبروتينات علاجية، أو استخدامها لتثبيط إنتاج بروتينات طبيعية داخل الجسم وتكون مسببة للأمراض.

9) تحليلات تنبؤية Quantified Self (Predictive Analytics)


تحوي الهواتف الذكية سجلاً ثريًّا عن نشاطات الأفراد التي تتضمن قائمة الأسماء والشخصيات المتصلين بهم عبر الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني وكذلك الأماكن الذين يترددون عليها، وهو ما حدا بالمختصين لاستخدام تلك البيانات والمعلومات وتحليلها مما يساعد في مجالات التخطيط الحضري والطب التشخيصي.

10) واجهات الحاسوب Brain-computer Interfaces



حققت واجهات الحاسوب الدماغية والتي يمكن لأجهزة الكمبيوتر من خلالها قراءة وتفسير إشارات مباشرة من الدماغ، نجاحات علاجية بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السكتة الدماغية.

عرض التعليقات
تحميل المزيد