كثيرون هم المخرجون الذين مثلوا، على الأقل مشهدًا أو اثنين في أفلامهم، سنجد منهم المخرج الشهير تارنتينو على سبيل المثال، حيث لا يترك – على الأغلب – فيلمًا له إلا ويمثل فيه مشهدًا شرفيًّا، وسنجد وودي آلن الرجل الذي كانت أغلب أفلامه التي أخرجها من بطولته.

والعكس صحيح وأكثر، فكم من ممثل بعد عدة أفلام قرر التوجه للإخراج، لنفسه أو لغيره، أشهرهم توم هانجز ودينزل واشنطن وغيرهم حول العالم كثيرون.

وليكن عرضنا هنا لـ10 من تلك الأفلام ذات المخرج والبطل الواحد.

 

1-تشارلي شابلن City Lights


يُعد تشارلي شابلن أسطورة من أساطير السينما بريادته في ذلك الفن، وأغلب أفلام شابلن من إخراجه، ويُعد فيلمه هذا “أضواء المدينة City Lights” واحدًا من أهم وأجمل أفلام السينما، فهو الفيلم رقم 69 في قائمة أفضل 250 فيلمًا في تاريخ السينما، ورقم 38 في أفضل أفلام الكوميديا وفق آراء النقاد.

  1. ورغم أنه من إنتاج 1931؛ حيث أصبح ظهور الصوت متاحًا على شرائط السينما، إلا أن تشارلي فضل تصويره صامتًا، ويحكي الفيلم عن شارلي الصعلوك المتشرد كما اعتاد الظهور في أفلامه وكيف سيساعد بائعة الورد الكفيفة بجمع المال لها لكي تجري الجراحة اللازمة، ومن طرائف الفيلم التي لا تُنسى احتواؤه على مشهد أعاد تشارلي تمثيله 342 مرة.

2-وودي آلن Annie Hall


فيلم آخر في قائمة أفضل 250 فيلمًا في تاريخ السينما لكن لأحد أشهر المخرجين حول العالم، للمخرج وودي آلن، الرجل الثاني في عدد مواهبه بعد تشارلي شابلن، فهو يمثل ويخرج ويكتب ويعزف الجاز أيضًا، يُعتبر فيلم آني هال Annie Hall أكثر أفلام آلن شعبية، الفيلم ينتمي لفئة الأفلام الرومانس كوميدي اللطيفة وتقييمه 8.2/10 على موقع IMDB.

3-دينزل واشنطن The Great Debaters


لم يُخرج دينزل واشنطن حتى الآن إلا فيلمين هذا واحد منهما، فهو بعكس آلن وتشارلي موهبته الأولى هي التمثيل، يحكي فيلم المحاربون العظماء The Great Debaters عن دينزل واشنطن المدرس الجيد والمتحدث الطلق وكيف يقود طلابه السود للفوز في مناظرة حول الحقوق في أمريكا، الفيلم من إنتاج عام 2007، وحاصل على تقييم 7.6/10 على موقع IMDB.

4-ميل جيبسون Braveheart


الفيلم الثالث المشترك بين قائمتنا وقائمة أفضل 250 فيلمًا، أحد أشهر أفلام الأكشن والحروب في تاريخ السينما، إنه القلب الشجاع Braveheart. الفيلم ليس فقط إخراج وبطولة ميل جيبسون لكنه من إنتاجه أيضًا، والفيلم يحكي ملحمة ويليام والاس الرجل الذي قاد شعبه الأسكتلندي للفوز على الإنجليز ومنعهم من احتلال بلاده، الفيلم من إنتاج 1995 وتقييمه على IMDB 8.4/10.

5-روبيرتو بينجيني Life Is Beautiful


كثيرة هي الأفلام التي تحدثت عن النازية وأحوال اليهود في حكم النازي، إلا أن هناك فيلمًا واحدًا مع سرده لبؤس الحال لكنه لن يجعلك حزينًا بقدر ما سيضحكك, إنه الحياة جميلة Life Is Beautiful لروبيرتو بينجيني، روبيرتو في الفيلم هو البطل الرئيسي والمخرج ومشارك في كتابة القصة والسيناريو أيضًا، وقد فاز بالأوسكار عام 1998 عن دوره كممثل في ذلك الفيلم، والفيلم من إنتاج عام 1997، ويدخل بتقييم الجمهور الذي وصل إلى 8.6/10 لقائمة أفضل الأفلام في تاريخ السينما.

6-كلينت إيستوود Million Dollar Baby


ممثل ومخرج ومؤلف موسيقي ومنتج، إنه كلينت إيستوود، أحد علامات السينما الأمريكية، الرجل الذي رُشِّح للأوسكار 10 مرات والحائز عليها لأربع مرات، اثنتين منهم عن أفضل إخراج، واثنتين عن أفضل فيلم، وبتقييم وصل إلى 8.1/10 على موقع imdb يدخل الفيلم قائمة الـ250 فيلمًا الأفضل، الفيلم بطولة مشتركة لكلينت إيستوود وهيلاري سوانك ومورجان فريمان وقد فاز سنة إنتاجه 2004 بأربع جوائز أوسكار، ويحكي عن الرجل الذي يساعد الملاكِمة الهاوية حتى تصير محترفة.

7-سيلفيستر ستالون The Expendables


68 عامًا هو عمر الممثل الأمريكي الشهير سيلفيستر ستالون، ومع ذلك فقد قرر في 2010 البدء في تجربة الأكشن من جديد مع فيلم The Expendables، الفيلم الذي حاز على نسب مشاهدة وإيرادات عالية أقنعت ستالون بأن يجعل له جزءًا ثانيًا وثالثًا، الفيلم ينتمي لأفلام الأكشن ويشارك سيلفيستر نخبة من نجوم أمريكا كجيت لي ودولف لدنجرين وميكي رورك، ويحكي عن مجموعة أرسلت لتحرير بلد في أمريكا الجنوبية من حاكمها الطاغية.

8-جون فافرو Iron Man


ممثل ومخرج وكاتب سيناريو، هكذا يقول الـCV السينمائي لجون فافرو، ومع كونه ليس بطل آيرون مان Iron Man إلا أنه من فريق التمثل، آيرون مان سلسلة من أشهر وأنجح سلاسل الأفلام الأمريكية من حيث نسب المشاهدة والإيرادات حول العالم، وقد عُرِضَ الجزء الثالث والأخير منها في 2013، ويحكي الفيلم عن البدلة الحديدية التي تكسب صاحبها القدرة على فعل الكثير والقيام بالمهام التي توكل إليه، وتم تقييم الجزء الأول منها بـ 7.9/10، وسنة إنتاجه هي 2008.

9-بن أفليك Argo


الفيلم الحائز على أوسكار أفضل فيلم سنة إنتاجه (2012)، إنه فيلم آرجو Argo لمخرجه وبطله بن أفليك، الفيلم سردٌ لعملية من عمليات المخابرات الأمريكية على الأراضي الإيرانية لإنقاذ ستة أسرى أمريكيين إبان الثورة الإيرانية، وقد رُشح لـ7 جوائز أوسكار حاز على ثلاث منها، وتقييمه 7.8/10 على الـIMDB.

 

10-بن ستيلر The Secret Life Of Walter Mitty


أحدث أفلام القائمة من حيث وقت الإنتاج فقد أُنتِج في 2013، ويحكي عن الحياة السرية لوالتر ميتي، الرجل الذي يعيش نصف الفيلم الأول في القصص التي ينسجها له خياله أكثر مما يعيش بالواقع، ثم يعيش أحلامه تلك بزيارته لليمن وأفغانستان وجرين لاند وقيامه ببعض المغامرات في رحلة بحثه عن صورة مهمة لعمله في نصف الفيلم الثاني، الفيلم كوميدي وحائز على تقييم 7.5/10.

عرض التعليقات
تحميل المزيد