نشطت استثمارات العرب في مجال كرة القدم نشاطًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة، خاصة في القارتين الأوروبية والأمريكية. فعدد كبير من الأندية العالمية آلت ملكيتها لأفراد أو شركات عربية، بشكل يبين مدى اهتمام رجال الأعمال باستثمار أموالهم في كرة القدم التي تعتبر سوقًا ماليًّا هائلاً.

نرصد لكم أبرز 10 أندية عالمية لكرة القدم ملاكها من المستثمرين العرب.

1- مانشستر سيتي

قام الشيخ الإماراتي منصور بن زايد آل نهيان بشراء النادي الإنجليزي عام 2009م. وقد أدى ذلك لجلب العديد من اللاعبين الكبار في الفريق، والذين تمكنوا من منح لقب الدوري الإنجليزي للسيتي في مناسبتين.


2- باريس سان جيرمان

قام بشراء الفريق الفرنسي شركة قطر للاستثمارات عام 2011م، والتي ساهمت في تعزيز صفوف الفريق بأسماء كبيرة في عالم كرة القدم؛ ليحصل الفريق على لقب الدوري الفرنسي لعامين على التوالي.


3- ملقا

قام بشراء النادي الإسباني الشيخ القطري عبد الله بن ناصر الأحمد آل ثاني، وهو رئيس مجلس إدارة مجموعة ناصر بن عبد الله القطرية.


4- خيتافي

ثالث أكبر فرق العاصمة الإسبانية مدريد، قامت بشرائه مجموعة رويال دبي المملوكة للشيخ بطي بن سهيل آل مكتوم.


5- ميونيخ 1860

تمكن رجل العمال الأردني حسين إسميك من الاستحواذ على 49% من أسهم الفريق.


6- فولهام

يملكه رجل الأعمال المصري الشهير محمد الفايد.


7- ميلبورن

الفريق الأسترالي أصبح جزءًا من ملكية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان. الفريق الموجود في مراكز متأخرة بالدوري الأسترالي يسعى مالكه الجديد إلى تجديده وجلب تشكيلة قوية من اللاعبين تتمكن من المنافسة بقوة.


8- نيويورك سيتي

الفريق الأمريكي لكرة القدم هو ثالث ملكيات الشيخ الإماراتي منصور بن زايد آل نهيان في مجال فرق كرة القدم. الفريق تأسس عام 2013م، واستطاع ضم اللاعبين الإسبانيين ديفيد فيا وتشافي في الوقت الحالي.


9- ليرس

الفريق البلجيكي يملكه رجل الأعمال المصري ماجد سامي، وهو الذي يملك أيضًا فريق وادي دجلة المصري.


10- بورتسموث

فريق الدرجة الأولى الإنجليزي يملكه رجل الأعمال السعودي علي الفراج بعد شرائه 90% من الأسهم من رجل الأعمال الإماراتي سليمان الفهيم.



المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد