نتيجة العديد من برامج التلفاز والأفلام السينمائية، تكونت عند العديد من الناس أساطير حول بعض الأمور العلمية.

يحاول موقع “ليست فيرس” تسليط الضوء على أبرز هذه الأساطير وبيان الحقيقة حولها.

1- نظرية التطور

تقول الأسطورة أن التطور عبر الأزمنة الماضية كان من الشيء الأقل للشيء الأفضل.

بالطبع نظرية الاختيار الطبيعي تؤكد أن عددًا من الجينات الفاسدة تم تجاهلها لصالح الجينات الأفضل، لكن هناك العديد من الكائنات الحية غير الكاملة نجت من هذا المفهوم مثل الفطريات وأسماك القرش والطحالب. فهذه الكائنات لم تشهد أي تطور عبر الزمن.


2- انفجار البشر في الفضاء

تقول الأسطورة أن جسم الإنسان ينفجر في الفضاء إذا ما تعرض للفراغ بدون بذلة فضاء.

الحقيقة أن الإنسان يمكنه العيش لفترة بين 15 – 30 ثانية في الفضاء الخارجي طالما لم يقم بعملية زفير عقب تعرضه للفراغ لأن هذا يحمي الرئة من الانفجار. بعد هذه الفترة يصاب الإنسان بحالة من فقدان الوعي ثم يموت بسبب الاختناق.


3- النجم الأكثر سطوعًا

تقول الأسطورة أن النجم القطبي الشمالي هو الأكثر سطوعًا في السماء في نصف الكرة الشمالي.

الحقيقة أن النجم سيريس هو الأكثر سطوعًا في نصف الكرة الشمالي. وترجع أهمية النجم القطبي إلى أن اتجاهه يشير إلى الشمال. النجم القطبي هو الأكثر إشراقًا في كوكبة الدب الأصغر.

الأكثر إثارة هو أن النجم القطبي يشير للاتجاه الشمالي في الوقت الحالي حيث أن هناك تغير تدريجي وبطيء للنجوم بالنسبة لمحور الأرض.


4- قاعدة الخمس ثواني

تقول الأسطورة أنه إذا وقع طعام على الأرض فإنه من الآمن أن تأكله إذا ما التقطته خلال أقل من 5 ثواني من وقوعه.

بالطبع هذا شيء غير صحيح على الإطلاق. فلو كانت هناك جراثيم على الأرض فإن تناول هذا الطعام يصبح خطرًا على الصحة لأن الطعام سيلتقط الجراثيم على الفور.


5- الجانب المظلم من القمر

تقول الأسطورة أنه هناك جانب مظلم للقمر.

في الحقيقة فإن كل جزء من القمر تعرض لضوء الشمس وبالتالي فهو ليس مظلم. لكن سوء التفاهم جاء من أن هناك جانبًا للقمر لا يمكننا رؤيته من سطح الأرض بسبب أن الوقت الذي يستغرقه القمر في الدوران حول محوره يساوي الوقت اللازم لدورانه حول الأرض.


6- خلايا المخ

تقول الأسطورة أن خلايا الدماغ لا يمكنها أن تتجدد فلو أنك قتلت خلية دماغية فلا يمكنك استبدالها.

هذا كلام كان منتشرًا لفترة طويلة في الأوساط العلمية، لكن عام 1998م اكتشف العلماء أن خلايا الدماغ في البشر البالغين يمكنها التجدد. اكتشف هؤلاء العلماء أن مراكز الذاكرة والتعلم في المخ يمكنها إنتاج خلايا جديدة مما يفتح المجال لإيجاد علاج محتم لمرض ألزهايمر.


7- قروش من السماء

تقول الأسطورة أن سقوط قرش أو درهم معدني من أعلى مبنى شاهق الارتفاع يمكنه قتل من يسير بالأسفل.

هذه الأسطورة تبدو شائعة في عدد من الأفلام وهي مبنية على أن سقوط هذا القرش من ارتفاع شاهق يجعله يكتسب سرعة كافية لتقتل الشخص الذي تسقط فوقه. في الحقيقة فإن سقوط هذا القرش فوق رأس الشخص سيجعله يشعر بخبطة بسيطة دون أي موت لأن العجلة التي يتحرك بها القرش هي التي تحدد مقدار القوة التي سيصطدم بها وليس السرعة، وبالطبع ففي حالة السقوط الحر فإن العجلة ثابتة بمقدار 9,8 متر لكل ثانية مربعة وهي غير كافية لأذية أي شخص طالما كان الجسم الساقط صغير الكتلة.


8- حرارة الاحتكاك

تقول الأسطورة أن النيازك تسخن بسبب احتكاكها بالغلاف الجوي للأرض.

عندما يدخل النيزك للغلاف الجوي فإن سرعته الضاغطة على هواء الغلاف الجوي هي التي تسبب ارتفاع درجة الحرارة. في الواقع فإن الضغط المبذول على الهواء هو الذي يتسبب في ارتفاع حرارة النيزك وبالتالي فإنك تراها مشتعلة وبراقة. والكثير من النيازك التي تصطدم بسطح الأرض تكون باردة وليست ساخنة لأن الحرارة المتولدة بسبب ضغطها عند الدخول للغلاف الجوي تكون غير كافية للتغلب على البرودة التي اكتسبتها من رحلتها في الفضاء الخارجي، وهو ما يفسر وجود بعض النيازك وعليها قطع ثلجية حتى بعد اصطدامها بالأرض.

9- البرق

تقول الأسطور بأن البرق لا يضرب نفس المكان مرتين.

في الحقيقة فإنه من الشائع جدًا أن يضرب البرق نفس المكان مرتين لأن البرق يفضل أماكن معينة مثل الأشجار والبنايات المرتفعة. في الأماكن الواسعة فإن المكان الأعلى هو الأكثر ترجيحًا للإصابة بالبرق عدة مرات. مثال على ذلك هو مبنى الإمباير استيت في الولايات المتحدة الذي يتعرض لحوالي 25 إصابة بالبرق كل عام.

10- الجاذبية في الفضاء

تقول الأسطورة أنه لا توجد أي جاذبية في الفضاء.

الحقيقة أن هناك الكثير من الجاذبية في الفضاء. ظهور رواد الفضاء كأن لا وزن لهم سببه يعود إلى دورانهم حول الأرض وبالتالي فهم يقعون نحو الأرض لكنهم يتحركون جانبيًا بسرعة كافية للتغلب على السقوط وبالتالي فهم في حالة سقوط دائم لكن دون هبوط.

عند التواجد على الارتفاع المخصص للدوران حول الأرض وهو 250 ميل فإن الجاذبية تنخفض فقط بمقدار 10% لا غير.



المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد