منذ أيام أصبح فيلم فروزن أعلى أفلام الرسوم المتحركة تحقيقًا لإيرادات في التاريخ، والفيلم من إنتاج ديزني التي كانت تحت رأس القائمة بفيلمها توي ستوري3 قبل فروزون على أي حال، وبذلك يحتل فروزن عاشر قائمة الأفلام الأكثر إيرادًا في تاريخ السينما، وهذا عرض للأفلام العشرة.

10- ملكة الثلج (Frozen)


الإيرادات: مليار و26 مليون دولار

العرض: نوفمبر 2013

إنتاج: بيتر ديل فيتشو، والت ديزني

إخراج: كريس بيل، جينيفر لي

الكاتب: مأخوذ عن قصة ملكة الثلج لهانس كريستيان أندرسن

حقق فيلم الرسوم المتحركة “ملكة الثلج” نجاحًا كبيرًا لدى عرضه وهو ما أهله للحصول على جوائز عديدة منها أحسن فيلم رسوم متحركة لجائزة الأوسكار، ومثيلتها في جائزة جولدن جلوب، وغيرها العديد من الجوائز.

وصلت ايرادات الفيلم داخل الولايات المتحدة وحدها الى 300 مليون دولار، ويذكر أن الميزانية التي خُصِّصت لإنتاج العمل تقدر بـ150 مليون دولار.

9- نهوض فارس الظلام (The Dark Knight Rises)


الإيرادات: مليار و80 مليون دولار.

العرض: يوليو 2012

إنتاج: كريستوفر نولان، إيما توماس

إخراج: كريستوفر نولان

الكاتب: كريستوفر وجوناثان نولان

يعتبر الفيلم هو الجزء الثالث والأخير لسلسلة أفلام الرجل الوطواط (Batman)؛ حيث يقوم كريستين بيل بدور البطولة في هذا الجزء، وتقدر الميزانية التي استهلكها إنتاج الفيلم بحوالي 250-300 مليون دولار أمريكي، وقد حصل الفيلم على أكثر من 25 جائزة مختلفة ورشح لقائمة أفضل فيلم ضمن جائزة الـBAFTA البريطانية.

8- سكايفول (Skyfall)


الإيرادات: مليار و108 ملايين دولار

العرض: أكتوبر 2012

إنتاج: باربارا بروكولي، مايكل جي. ويلسون (الفيلم بريطاني)

إخراج: سام مينديز

الكاتب: جون لوجان، روبرت واد، نيل بورفيس

فيلم سكايفول هو الفيلم رقم 23 لسلسلة أفلام جيمس بوند البريطانية الشهيرة، وقد بدأ العرض الأول للفيلم في بريطانيا تزامنًا مع الاحتفال بمرور 50 عامًا على إنتاج أول فيلم في السلسلة وهو دكتور عام 1962.

حقق الفيلم إيرادات تفوق المليار دولار في شباك التذاكر حول العالم بميزانية إنتاج تصل الى 200 مليون دولار فقط، وهو بذلك يسجل أعلى إيرادات في تاريخ السلسلة كاملة وفي تاريخ المملكة المتحدة أيضًا، كما سجل أعلى إيرادات في سينما عام 2012 في بريطانيا.

7- مملكة الخواتم: عودة الملك (Lord of the Rings: The Return of the King)


الإيرادات: مليار و119 مليون دولار

العرض: ديسمبر 2003

إنتاج: بيتر جاكسون، باري أوسبرن، فران والش

إخراج: بيتر جاكسون

الكاتب: ج.ر.ر.توكين (الكاتب الأصلي)، ومجموعة كتاب.

هو الجزء الثالث والأخير من سلسلة أفلام مملكة الخواتم والمأخوذة عن قصة تحمل نفس الاسم كتبها ج.ر.ر. توكين، وحصل الفيلم على جوائز تصل لأكثر من 130 جائزة منهم 11 من أقسام جائزة الأوسكار، فضلاً عن أكثر من 80 ترشيحًا لجوائز أخرى، ويقوم الممثل إليجاه وود بدور البطولة في هذا الجزء، يذكر أن ميزانية هذا الجزء قدرت بـ94 مليون دولار.

6- المتحولون: الجانب المظلم للقمر (Transformers: Dark of the Moon)


الإيرادات: مليار و123 مليون دولار

العرض: 2011

إنتاج: لورنزو دي بونافينتورا

إخراج: مايكل باي

الكاتب: إيهرين كروجر

تم تصوير هذا الفيلم بتقنية التصوير ثلاثي الأبعاد 3D وهو الجزء الثالث من سلسلة المتحولون، عُرض لأول مرة في مهرجان موسكو السينمائي الدولي عام 2011، ويصنف الفيلم ضمن قائمة أفلام الخيال العلمي والحركة، وقد استهلك الفيلم ميزانية ضخمة تصل لـ195 مليون دولار.

حصل الفيلم برغم تلك الميزانية الضخمة والإيرادات المرتفعة على جوائز أقل من المتوقع تصل إلى 6 جوائز فقط، ويذكر أنه في العام الجاري سينطلق الجزء الرابع من السلسلة.

5- الرجل المعدني 3 (Iron Man 3)


الإيرادات: مليار و215 مليون دولار

العرض: مايو 2013

إنتاج: كيفين فيج

إخراج: شين بلاك

الكاتب: درو بيرس، شين بلاك

يقوم الممثل روبرت دوني جونيور بالبطولة، والفيلم مصنف كفيلم مغامرات خيالية، وهو امتداد لسلسة أفلام آيرون مان بجزئيه السابقيْن، حقق الفيلم نجاحًا مكنه من الحصول على 12 جائزة منهم واحدة في الأوسكار، وتقدر ميزانية الفيلم بحوالي 200 مليون دولار أمريكي.

4- هاري بوتر ومقدسات الموت (Harry Potter and the Deathly Hallows)


الإيرادات: مليار و341 مليون دولار

العرض: يوليو 2011

إنتاج: ديفيد هيمان، ديفيد بارون، ج.ك. رولينج (فيلم أمريكي بريطاني)

إخراج: ديفيد ياتس

الكاتب: ستيف كلوفس

هو الجزء الثاني من فيلم يحمل نفس الاسم، والجزء الثامن والأخير من سلسلة أفلام هاري بوتر والتي كتبتها كلها البريطانية ج.ك.رولينج، صاحبة سلسلة روايات هاري بوتر، تلك الروايات التي تصدرت لفترة طويلة قائمة مبيعات الكتب في العالم وحققت أعلى مبيعات منذ اكتمال السلسلة.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا وحصل على أكثر من 30 جائزة، وتصدر قائمة أفضل إيرادات في أمريكا Box Office، وقد خصص لهذا الجزء من السلسة ميزانية قدرها 250 مليون دولار.

3- المنتقمون (The Avengers)


الإيرادات: مليار و518 مليون دولار

العرض: مايو 2012

إنتاج: كيفين فيج

إخراج: جوس ويدون

الكاتب: زاك بين، جوس ويدون

يقوم بالبطولة الممثل روبرت داوني جونيور، وقامت شركة والت ديزني بمهمة توزيع الفيلم، الفيلم مصنف كأحد أفلام الخيال والأكشن، وقد تفوق الفيلم في ايراداته على أفلام أخرى ناجحة صدرت بالتزامن معه مثل الجزء الأخير من بات مان، وحصل الفيلم على أكثر من 20 جائزة وتقدر ميزانية الفيلم بحوالي 220 مليون دولار.

2- تايتانيك (Titanic)


الإيرادات: 2 مليار و186 مليون دولار

العرض: ديسمبر 1997

إنتاج: جيمس كاميرون، جون لاندو

إخراج: جيمس كاميرون

الكاتب: جيمس كاميرون

أحد اشهر الافلام في تاريخ السينما، الفيلم الذي يحكي عن غرق السفينة تايتنك، والذي قام بدور البطولة فيه الممثل ليوناردو دي كابريو والممثلة كيت وينسلت، وعرض تيتانك لأول مرة في نوفمبر عام 1997 في مهرجان طوكيو السينمائي الدولي، ومنذ ذلك الحين ويعتبر فيلمًا تاريخيًّا وفقًا للأرقام التي حققها على صعيد الإيرادات، والميزانية أيضًا التي قدرت بـ200 مليون دولار وكانت تعتبر واحدة من أضخم ميزانيات الأفلام حينها، وحقق الفيلم نجاحات باهرة؛ حيث حصل على أكثر من 85 جائزة منها 11 جائزة أوسكار وأكثر من 501 ترشيحًا.

10 – أفاتار (Avatar)


الإيرادات: 2 مليار و782 مليون دولار

العرض: ديسمبر 2009

إنتاج: جيمس كاميرون، جون لاندو (أمريكي بريطاني)

إخراج: جيمس كاميرون

الكاتب: جيمس كاميرون

بهذا الفيلم يحتل جيمس كاميرون المركز الأول متفوقًا على “نفسه” في قائمة أعلى الإيرادات في تاريخ السينما؛ حيث يعلو فيلمه تايتنك، والفارق بينهما يبدو كبيراً، حيث إن أفاتار وصل حاجز 2 مليار دولار في شباك التذاكر بعد طرحه بـ10 أسابيع فقط، بينما حققها فيلم تايتنك ذلك بعد 10 شهور من طرحه.

حصل الفيلم المصنف كفيلم خيال علمي ومغامرة على أكثر من 55 جائزة منهم 3 للأوسكار، وتعتبر ميزانية الفيلم هي أضخم ميزانية عرفتها السينما الأمريكية وقتها، فقد قدرت بأكثر من 235 مليون دولار.


عرض التعليقات
تحميل المزيد