نشر موقع لايف هاكر مقالًا يستعرض فيه مجموعة من المهارات الضرورية والتي نحتاجها كبالغين في حياتنا. فبالرغم من أننا نتعلم الكثير والكثير في المدارس، إلا أننا لا نتعلم مثل تلك المهارات بشكل مناسب أو حتى بطريقة رسمية وجدية. ويضيف أننا نتمنى لو درسناها بالمدرسة، ولحسن الحظ لم يفت الأوان بعد ويمكننا تعلمها الآن.

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

10- البرمجة (علوم الكمبيوتر)

على الرغم من كل التركيز على أهمية تعلم البرمجة إلا أنه من الصعب تصديق أن معظم المدارس اليوم لا تدرس علوم الكمبيوتر، فوفقا لموقع code.org فإن حوالي 9 من كل 10 مدارس لا تدرس البرمجة وذلك على الرغم من  أن الهندسة والبرمجة من بين المهن اﻷسرع نموا واﻷكثر ربحية اليوم. وحتى لو كنت لا تخطط لتصبح مبرمجًا في المستقبل القريب؛ إلا أن تعلم كيفية التفكير مثل الكمبيوتر يعد مهارة أساسية يمكن أن يستفيد منها الجميع على غرار تعلم الفيزياء أو تركيب الجمل باللغة الإنجليزية.

لقراءة المزيد عن البرمجة ومهارات التفكير كعالم برمجيات قم بزيارة هذا الرابط.

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

9- القراءة السريعة

كونك قارئًا سريعًا لا يجعلك  بالضرورة عبقريًا أو يمكِّنك من فهم الكتب أكثر من الآخرين؛ لكن لا تزال معرفة تقنيات القراءة السريعة مفيدة. فعلى سبيل المثال تقنية الكشط skimming، وهي المعاينة السريعة للوصول لجوهر الكتاب قبل البدء والتعمق به، تلك مهارة مفيدة جدًا للطلاب، وخاصة هؤلاء الذين يعوزهم الوقت بسبب قوائم القراءات الطويلة المكلفين بها. إنّ فهمَ نصٍّ ما يعتبر أهم بكثير من نقله أو تداوله بكثرة، ومن الجميل أن تجيد مهارة القراءة السريعة فتكون تحت تصرفك في أي وقت.

لمعرفة مهارات المعاينة والقراءة السريعة قم بزيارة هذا الرابط

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

8- تقنيات إدارة الوقت

غالبًا ما تقدم دورات إدارة الوقت للمديرين التنفيذين أو موظفي الإدارة العليا، لكن إن كان هناك شيء واحد عليك تعلمه سواء كنت طالبًا مشغولًا أوعاملًا؛ فهو كيفية الاستغلال الأمثل لوقتك المحدود الضيق. قد تُدَرَس مهارات إدارة الوقت في أماكن كثيرة – بالمدارس الابتدائية حتى الجامعة – على هيئة دورات منفصلة متفرقة  بدون أي ترابط، أو حتى ملائمة للطلاب. وعلى الأرجح إذا كنا تعلمنا في المدارس بعض تقنيات إنجاز المهام وزيادة الإنتاج (GTD) لكنّا الآن أقل تسويفا وأكثر إنتاجًا.

لمعرفة المزيد عن الGTD  قم بزيارة هذا الرابط.

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

7- مهارات التعلم (تعلم كيف تتعلم)

يكمن اختراق الحياة وفك شفرتها في أن تتعلم كيف تتعلم، فكما هو الحال مع إدارة الوقت، فإن أفضل المدرسين هم من يدمجون مهارات التعلم في المناهج الدراسية داخل الفصول. وللأسف تلك المهارات لا تدرس بشكل رسمي في جميع المدارس.

ومن ثم يجب على كل طالب تعلم مجموعة من المهارات الأساسية، مثل كيفية تدوين الملاحظات، واستخدام أساليب أكثر فاعلية في الدراسة كتظليل النقاط الهامة أو التدريبات. وربما الأهم من ذلك كله أن تتذكر أن كل تلك المهارات هي مجرد مهارات أساسية على كل طالب أن يطورها.

لمعرفة مهارات التعلم والدراسة قم بزيارة هذا الرابط.

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

6- أساسيات إدارة الأموال

تعليم الأطفال عن الأموال والتعامل معها لابد أن يبدأ في وقت مبكر في المنزل، وكما تعلمون جيدًا أنه للأسف كثير منا لم يتسن له حسن الحظ في تعلم التمويل الشخصي. بإمكاننا دمج أمثلة من الواقع في مناهج الرياضيات لتعليم الأطفال أساسيات وضع الميزانية والدين ومضاعفة الفائدة وببساطة كيف توفر أكثر مما تكسب.

فعلى سبيل المثال يمكن استبدال جزء من منهج التفاضل والتكامل المعقد بأمثلة سيواجهها الطلاب فيما بعد في حياتهم. مثل حساب المبلغ الإجمالي لفاتورة في مطعم، لمجموعة من الأصدقاء تقاسموا بعض الطعام، وبالتالي يشارك كل منهم في الفاتورة بقدر ما أكل. تلك الأمثلة من الواقع تعتبر مفيدة أكثر من مواضيع أخرى في المناهج معقدة، ويعتبرها بعض النقاد تعقيدًا بدون داع.

لمعرفة المزيد عن أساليب تعليم أطفالك كيفية التعامل مع النقود يمكنك زيارة هذا الرابط.

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

5- مهارات البقاء على قيد الحياة

سواء أكنا على شفا غزو من كائنات الزومبي والذي سيؤدي بالضرورة لنهاية الجنس البشري أم لا؛ فمن الأفضل تعلم بعض مهارات البقاء على قيد الحياة، مثل تعلم كيفية التعامل مع الطوارئ كتعطل سيارتك على الطريق في مكان ناء، أو كاقتحام أحدهم منزلك بالمدينة. فمن الضروري تعلم بعض تلك المهارات سواء كنت في الحضر كإعداد وجبة طعام بمؤن محدودة جدًا، أو في البرية كإشعال النار أو إيجاد مصدر للمياه. و اﻷهم من ذلك في كلتا الحالتين تعلم مهارات الإسعافات الأولية.

للتعرف على مهارات الإسعافات الأولية قم بزيارة هذا الرابط.

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

4- مهارات التفاوض

من المدهش عدد المرات التي نحتاج فيها إلى مهارات التفاوض في حياتنا، مثلا عند شراء سيارة، أو محاولة تخفيض الفواتير المدفوعة، أو الحصول على زيادة في الراتب، أو حتى لدرجة محاولة إقناع شريك حياتك بأداء المهام المنزلية الثقيلة. لدى العديد من المدارس فرق مختصة بالمناظرات، بينما التفاوض فلا، على الرغم من كونه مهارة يمكن لأي فرد تعلمها، بل وأن يصبح أفضل فيها.

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

3- أساسيات الدفاع عن النفس

تعلمت الرقص الرباعي في صف التربية الرياضية في المدرسة الثانوية، وأعتقد الآن أنني لو كنت تعلمت الحركات اﻷساسية للدفاع عن النفس حينها لكان أفضل لي. ولكي أكون منصفة فقد كانت المدرسة بالفعل تدرس الجودو، لكن  للأولاد فقط، بينما نحن البنات نتعلم  الرقص الحديث.

لمعرفة  الحركات الأساسية للدفاع عن النفس قم بزيارة هذا الرابط.

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

2- الصحة النفسية

تهدف فصول الألعاب الرياضية في المدارس  لتعزيز أهمية الصحة البدنية للطلاب، وتهدف المدرسة بكل ما فيها إلى تقوية العقول، لكن في غياب فصول علم النفس تقل فرص التطرق للصحة النفسية. فكل فرد منا يواجه مشاكل نفسية بين الحين والآخر؛ سواء كان في شكل كيفية التعامل مع الضغوط أو التوتر، أو حتى المشكلات اﻷصعب مثل الاكتئاب أو اﻹدمان (سواء على المستوى الشخصي أو أحد المعارف). فنحن لا نهتم بالقضايا النفسية إلاعندما  تثار في اﻷخبار، أو عند وقوع مأساة ﻷحد الطلاب أو المراهقين نتيجة مشكلة نفسية، ولكن الأفضل أن نستعد لمواجهة  المشاكل النفسية ومناقشتها قبل حدوثها.

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

1- كيف تتقدم لوظيفة وتجري مقابلة عمل

إذا كان الهدف من المدرسة هو المساعدة في إعدادنا لسوق العمل، وأن نصبح مواطنين  منتجين وناجحين، إذا ألا ينبغي أن يتضمن تعليمنا استكشافًا لخياراتنا المهنية؟ وكيفية إجراء المقابلات الشخصية للعمل؟ وكيفية كتابة سيرة ذاتية فعالة؟!

بالطبع تقدم الكليات خدمات توجيه وإرشاد مهنية للطلاب؛ لكن مرة أخرى كلما تعلمنا مثل تلك المهارات في وقت أبكر كان أفضل. معظمنا يمتلك عددًا من المهارات المختلفة والاهتمامات تجعل من اختيار المسار الوظيفي المناسب عملية محيرة وصعبة للغاية، ولهذا إليك هذا الرابط؛ اختبار قدرات يساعدك على إيجاد الوظيفة التي تتوافق مع اهتماماتك ومهاراتك.

تدرس العديد من المدارس تلك المهارات والمواد بشكل أو بآخر، ولكنها لا تعتبر جزءًا أساسيًا أو رسميًا من المناهج الدراسية، وربما كنا استفدنا منها إذا درسنا بعضها على اﻷقل في المدرسة.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد