يعد يوتيوب المرادف لربح الكثير من الأموال في هذه الأيام، ولا شيء يجسد ذلك أكثر من قائمة فوربس التي صدرت مؤخرًا عن الـ«يوتيوبرز» (مقدمي الفيديوهات على يوتيوب) الأعلى ربحًا لعام 2017. تشمل القائمة بعض الأشخاص المعروفين والمعتادين، مثل إيفان فونغ (لقبه VanossGaming على يوتيوب)، وفيليكس كيلبرغ (PewDiePie)، واللذان ظهرا بشكل منتظم في هذه القائمة على مدى السنوات القليلة الماضية، ولكن هناك أيضًا عدد قليل من الواصلين الجدد مثل ليلي سينغ، التي تحظى بشعبية كبيرة في مجال الكوميديا، ولكنها تمكنت من الضغط والوصول إلى المراكز العشرة الأولى للمرة الأولى.

قد لا ترى شخصًا مثل دانيال ميدلتون يسير على السجادة الحمراء الخاصة بالمهرجانات الكبيرة، ولكنه مشهور في رابطة خاصة به. مع ما يقرب من 17 مليون متابع له، ومع جولة عالمية شملت أربع ليال لحفلات كاملة العدد في دار أوبرا سيدني، وأكثر من 11 مليار مشاهدة على موقع يوتيوب، فإن هذا الرجل يحتل المرتبة الأولى في قائمة أكثر نجوم يوتيوب الذين تم دفع الأموال لهم في عام 2017، بإجمالي 16.5 مليون دولار، وهو أضخم رقم جرى دفعه لأي نجم من نجوم يوتيوب منذ أن بدأت مجلة فوربس الأمريكية تتبع مسارات هؤلاء النجوم في عام 2015.

قد يقضي النجوم الصاعدون على يوتيوب معظم وقتهم في عوالم البكسل، لكنهم في المقابل يجمعون ملايين الدولارات. لأول مرة، تكون قائمة العشرة الأوائل تضم ما يقرب من نصفها لاعبي فيديو جيم، فالمشاهدون يتدفقون على قنواتهم لمشاهدتهم وهو يلعبون أحدث الإصدارات في حين تضيف أصواتهم بعض التعليقات الفكاهية أو الدرامية أو حتى البذيئة. أضف إلى هذا أن ستة من هؤلاء المشاهير العشرة على الترتيب هم من الواصلين الجدد لأول مرة إلى هذه القائمة الذهبية.

وفي الوقت نفسه، حقق نجوم يوتيوب العشرة الأعلى ربحًا في العالم ما قيمته 127 مليون دولار بين الأول من يونيو (حزيران) 2016 والأول من يونيو 2017، هذا قبل خصم رسوم الإدارة والضرائب، وتستند الأرقام إلى بيانات من يوتيوب، وسوشيال بليد (Social Blade) و Captive8، وكذلك مقابلات مع وكلاء ومديرين، ومسؤولي الدعاية، والمنتجين والمحامين.

يبلغ إجمالي أرباح هذه القائمة كما ذكرنا 127 مليون دولار، بزيادة قدرها 80% عن مبلغ 70.5 مليون دولار جمعه أفضل عشرة نجوم على يوتيوب في العام الماضي. جزء كبير من هذه الأرباح عائد إلى أعداد المشاهدات، وهو ما يترجم إلى إعلانات تضخ الدولارات ليوتيوب. بالإضافة إلى ذلك، ومع نضوج يوتيوب، يصبح نجومه أكثر تعقيدًا فيما يتعلق بتسويق أنفسهم، مما يترجم إلى جولات عالمية أكبر، وصفقات أكثر ربحًا بخصوص المحتوى وارتفاع مبيعات البضائع الخاصة بهم.

«ما هو رائع حول يوتيوب، على عكس التلفزيون، هو أنه ليس هناك عنصر المنافسة. أعني أنه يمكنك أن تجعل هذا الأمر على هذه الصورة من المنافسة إذا أردت التركيز مع الأرقام، ولكن الناس أحرار في مشاهدة كل من يريدون رؤيته ومتابعته»، هذا ما قاله ميدلتون لصحيفة الجارديان العام الماضي.

فلنتعرف أكثر على القائمة الذهبية، أو أولئك الذين يدفع لهم يوتيوب الأموال مقابل أعداد المشاهدات المليونية التي يصلون إليها عن مجمل أعمالهم التي ينشرونها عبر الموقع الأشهر لمشاركة المقاطع المصورة.

1- دانيال ميدلتون.. ألعاب الفيديو في المقدمة

وصل إجمالي أرباحه من يوتيوب 16.5 مليون دولار. دانيال ميدلتون (DanTDM) هو أشهر لاعب يمارس لعبة الفيديو المسماة ماين كرافت «Minecraft»، وهو بريطاني الجنسية. هذا اللاعب يملك أكثر من 11 مليار مشاهدة لكافة فيديوهاته على قناته على يوتيوب.

تمكن ميدلتون هذا العام من أن يكون اليوتيوبر الأعلى ربحًا، ليحل محل «PewDiePie» على القمة.

2- إيفان فونغ.. ألعاب الأكشن والإثارة

وصل إجمالي أرباحه من يوتيوب 15.5 مليون دولار. يعد إيفان فونغ (VanossGaming)، أحد أشهر مستخدمي يوتيوب مع عدد كبير من المشاهدات يصل إلى أكثر من ثمانية مليارات مشاهدة، بالإضافة إلى أكثر من 21 مليون مشترك.

وفي حالة لم تقابلك أحد مقاطعه المصورة، فهو واحد من أشهر لاعبي ألعاب الفيديو في العالم، خصوصًا ألعاب «Grand Theft Auto» و«Call of Duty». أضف إلى هذا وجود رعاة رسميين يدفعون له ما يقارب 450 ألف دولار من أجل الظهور في مقاطع الفيديو الخاصة به.

3- دود بيرفيكت.. للجنون أرباح أيضًا

وصل إجمالي أرباحه من يوتيوب 14 مليون دولار. إذا كنت تحب أولئك المجانين الخاصين بقناة MTV الشهيرة للأغاني والفيديو كليبات، فهناك احتمال أن تكون من محبي هذه المجموعة التي تطلق على نفسها اسم «Dude Perfect»، أو على الأقل سمعت بهم. هم يستطيعون بالفعل جذب الناس الذين يحبون بعض الجنون وإقناع جمهورهم ومنحهم بعض الإثارة، وبالتالي تحقيق الكثير من أرقام المشاهدات. هم نجحوا بجنون في مسعاهم حتى الآن بالفعل واستطاعوا الوصول للمركز الثالث.

إذا لم تكن قد شاهدت هذه القناة على يوتيوب حتى الآن، يجب عليك التحقق من مقاطع الفيديو الخاصة بهم التي تنتشر كالنار في الهشيم في الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي.

4- مارك فيشباخ ولوجان بول.. تعادل

شهد المركز الرابع وجود تعادل بين كل من لاعب ألعاب الفيديو مارك فيشباخ (Markiplier)، ومدون الفيديو لوجان بول. فقد وصل إجمالي أرباح كل منهما من يوتيوب 12.5 مليون دولار.

في حين أن الأول لديه 19 مليون مشترك، وهو معروف كثيرًا بتعليقاته الدرامية على الألعاب الشهيرة، بينما لوجان بول هو مدون الفيديو الذي تمكن من الانتشار مع العلامة التجارية الخاصة بملابسه «Maverick».

5- فيليكس كيلبرغ.. السقوط من القمة

وصل إجمالي أرباحه من يوتيوب 12 مليون دولار. بعد أن تمكن من الهيمنة على قمة الترتيب على مدى عامين على التوالي، ساهمت الاختلافات حول آرائه المتعلقة باليهود والأفارقة وغيرهم إلى هبوط هذا اللاعب الشهير المعروف باسم «PewDiePie» إلى المرتبة السادسة على سلم الترتيب. خصوصًا وقد فضل العديد من المعلنين وضع مسافة أكبر منه وتجنبه بسبب المشاكل السابقة.

ويعتقد أن قيام يوتيوب بإزالته من خدمة إعلانات «Google Preferred» هي ما جعلت أرباح هذا العام أقل كثيرًا من المتوقع.

6- جيك بول.. الشقيق حاضر أيضًا

وصل إجمالي أرباحه من يوتيوب 11.5 مليون دولار. يأتي شقيق لوجان بول، جيك بول، في المركز السابع مع مدونة الفيديو الخاصة به. وهو نجم سابق من نجوم عالم ديزني، ولديه أيضًا شركة لإدارة المواهب الرقمية خاصة به.

7- سموش وريان تويزريفيو.. الأطفال قادمون

وصل إجمالي أرباح كل منهما من يوتيوب 11 مليون دولار. يقصد بـ«سموش – Smosh» اسم الشهرة للفريق المكون من كل من الثنائي الكوميدي أنطوني باديلا وإيان هيكوكس اللذين حصلا على المركز الثامن.

لكنهما سيضطران إلى تسليط الضوء أيضًا على هذا الرجل الصغير ويتقاسمان معه هذه المنصة. هذا الرجل الصغير هو عبارة عن طفل يبلغ من العمر ست سنوات يدعى ريان (Ryan ToysReview) الذي يقوم باستعراض اللعب والحلوى على قناته على يوتيوب، وهو ما جعل منه مليونيرًا في نهاية المطاف، على الرغم من أنه من المرجح جدًا أنه لا يدرك ذلك بشكل حقيقي.

8- ليلي سينغ.. المرأة الوحيدة

وصل إجمالي أرباحها من يوتيوب 10.5 مليون دولار. أخيرًا، ولكن بالتأكيد ليس آخرًا، تأتي الكوميدية ليلي سينغ، التي تسببت مسرحياتها الهزلية في جعلها مشهورة جدًا على نطاق واسع على يوتيوب، بالإضافة إلى نفاد تذاكر جميع عروضها في جولتها العالمية الأخيرة. كما أنها تلقت عرضًا من ستة أرقام من أجل سلسلتها الأكثر مبيعًا بعنوان «How to be a Bawse» من قبل صحيفة نيويورك تايمز.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد